دزاير 54 دخول

شاطر

descriptionم11معلومات شاملة عن الطب البديل و طب الاعشاب,

more_horiz
معلومات شاملة عن الطب البديل و طب الاعشاب,  92-secondary
النباتات الطبية تشفي ام تساعد على التعافي

النباتات الطبية تساهم في عملية الشفاء او في التخفيف من الامراض المختلفة. تعالوا لنتعرف على مزاياها وعلى تاثيراتها الجانبية وطرق استخدامها.

ان النباتات التي نعرفها، سواء تلك الموجودة في القواوير، في الحديقة او في فناء المنزل. لا تنحصر فوائدها على الزينة فقط. فكما هو معروف، للنباتات دور مهم اخر في حياتنا، فقد كان لها منذ القدم دور في علاجنا. من اجل ذلك توجد النباتات الطبية كما نعرفها.

لقد اعتقد الانسان منذ القرون الوسطى، ان هناك اعشاب طبية التي يمكن ان تشفيه. وايضا اليوم، في عصر الادوية الصناعية، يعتقد الانسان ان للنباتات الطبية، قدرة في مساعدته على التعافي من امراض مختلفة. الاشخاص الذين عولجوا بالعلاج الطبيعي، العلاج الذي يشفي الشخص نفسه باستخدام وسائل مختلفة، اعتادوا على استخدم الاعشاب الطبية كجزء من العلاج، مع تلك الوسائل التي يستخدمها لشفاء نفسه.

يمكن ان تساعد الاعشاب الطبية في كثير من الحالات، سواء في عملية الشفاء او في التخفيف من الامراض المختلفة. بالطبع، فان كل استخدام للاعشاب الطبية لا بد ان ينفذ وفقا لنوع المرض الذي نعاني منه. يوجد لكل نبتة عدد من الميزات، ولذلك فان هناك نباتات، التي يمكن ان تساعد في عدة حالات مرضية. بالاضافة الى ذلك، عند خلط عدة نباتات معا، فاننا نفقد صفات تلك النباتات، ونحصل على مزيج من هذه النباتات.

يوجد للنباتات الطبية، مثل الادوية العادية، ايضا اثار جانبية. لذلك من المهم ان نفحص الجرعة التي ناخذها، وما هي المدة التي يجب ان نستهلك فيها هذه النبتة. من المهم ان نوضح، بان الاعشاب الطبية لا يمكنها علاج امراض مثل السرطان، القلب او امراض خطيرة اخرى، ولكنها تساعد فقط في تخفيف الالم الناجم عن هذه الامراض. لذلك فهي لا تاتي كبديل للادوية التقليدية.

ان العلاج بواسطة النباتات الطبية، بالطبع، ليس هو الطريقة الوحيدة للعلاج. فالعلاج الطبيعي يؤمن انه ينبغي على الانسان الحفاظ على تغذية صحيحة، النشاط البدني المنتظم، تجنب المواد الخطرة للجسم وتجنب التوتر والضغوطات المختلفة، من اجل المحافظة على صحة جيدة.

لا تباع الاعشاب الطبية اليوم، كما كانت تباع في الماضي. على الرغم من انه لا تزال تستخدم اجزاء مختلفة من النباتات، ولكن ليس بصورة مماثلة لتلك التي كانت في الماضي. يتم اليوم استخدام تراكيز او مركبات مختلفة، بدلا من اخذ النباتات كما هي. ان اي عملية شراء للنباتات الطبية من حانوت المواد الطبيعية او الصيدلية، يجب ان تتم من خلال التشاور مع شخص مختص بالاعشاب الطبيعية. وذلك بعد تشخيص المشكلة التي نعاني منها. يتم اخذ النبات وفقا لخصائصه، مع العلم بانه مع مرور الوقت سيتعين علينا استخدام نباتات طبية اخرى، بحسب سير علاج المرض.

كيفية استخدام النباتات الطبية؟
توجد هناك طرق مختلفة لاستخدام النباتات الطبية. مستخلص، حيث يتم صب الماء المغلي على زهور النباتات، تصفيته وشربه. نقع، حيث يتم صب الماء المغلي على كمية كبيرة من المواد النباتية، وبعد عشرين دقيقة يتم شربه. مغلي، يتم غلي جميع اجزاء النبتة مع الماء، هنا ايضا تستخدم اجزاء النبات الصلبة، مثل الجذور، الساق، القشور والبذور. مراهم، في هذه الحالة يتم خلط مسحوق النبات مع الدهون.

يتم استخدام النباتات الطبية، بحسب نوع الزهرة ونوع العلاج الذي نود الحصول عليه. من المهم ان نوضح ان العلاج بالنباتات الطبية، يمكن ان لا يكون كافيا للشفاء، فعندما نلاحظ ان المرض لم يزل، فيجب علينا مراجعة الطبيب قبل فوات الاوان

مراحل تطور الطب الصيني

ما هو الطب الصيني، وكيف نشا؟ ما هي مراحل تطوره وعلى اي المبادئ يعتمد ويرتكز في شفاء الامراض؟

معلومات شاملة عن الطب البديل و طب الاعشاب,  Alternative_medicine


بدا استخدام الطب الصيني منذ القدم، حين امن الصينيون في تلك الحقبة من الزمن ان الامراض ما هي الا شياطين وارواح اقتحمت الجسم. وقد اطلق على الطبيب الذي عالج تلك الامراض، في حينه، لقب "الساحر"، وكانت وظيفته ازالة الشياطين والارواح التي اقتحمت الجسم بواسطة طقوس مختلفة.
بعد فترة معينة، تغيرت اشكال التفكير والايمان في الصين، وتطورت المعرفة بصدد القوانين الكونية، وعلم الفلك والرياضيات. وهكذا توقف الفلاسفة عن اعتبار الامراض ارواحا وشياطين اقتحمت الجسم، وادركوا انها تعمل في اطار قوانين معينة. وهكذا نتج الادراك بان الامراض والالام ناتجة عن انعدام التجانس وانحراف التوازن العام.
بموجب الاعتقادات السائدة في الصين، فان هتاو، هو "احد" ليس له اسم ومصدر، وهو بداية السماء والارض. ومنه خرج اثنان: يين ويانغ، اللذان خلقا ثنائية السماء والارض، الذكر والانثى، السبب والنتيجة، الشمس والقمر. عمليا، سنجد هذه الثنائيات في كل مكان في العالم وفي حياة الانسان. لقد وجد الصينيون في هذين الاثنين الحاكمين والمؤثرين على التوازن الموجود في عالم الجماد، النبات والحي، وكذلك في عالم الانسان. هنالك من يقول ان هذا الايمان وصل الصين بواسطة قوى خارقة او بواسطة اناس عمالقة، جلبوه من ايدي سيدنا ابراهيم كtongue للقيصر الصيني من اجل البحث والتطوير.
للطب الصيني اربعة اساليب، تهدف للحفاظ على التجانس والتوازن في الجسم. ويطلق على هذه الاساليب اسم الاعمدة الاربعة:

  1. النبات والغذاء- ملاءمة النباتات ذات الطاقة، المذاق، ودرجة حرارة، للشخص المريض، وذلك بهدف موازنة انعدام التجانس والتناسق السائد داخله، بين يين ويانغ. مثلا علاج الاصابة بالبرد بواسطة القرفة الساخنة. 
  2. الوخز بالابر- علاج بواسطة ابر رفيعة ودقيقة مصنوعة من الفولاذ والنحاس، يتم استخدامها كـ"بطارية كهربائية" من اجل توجيه تدفق الطاقة في جسم الانسان. بالاضافة الى كي وتسخين النقاط التي سيتم اجراء الوخز فيها، وذلك بواسطة اشعال عشب نبتة الميرمية، من اجل تحفيز وتسريع خطوط الطول (وهي قنوات  الطاقة في الجسم). وفق العلم الحديث، فان هذه القنوات تحاذي كلا من الجهاز العصبي، المنظومة الليمفاوية، والسوائل التي بين الخلايا.
  3.  توينا تدليك- اسلوب تدليك  تطور على امتداد 4000 عام، وما زال، حتى يومنا هذا، اخذا بالتطور. يقوم هذا الاسلوب بتحفيز قنوات الطاقة وعدة نقاط في الجسم، بواسطة الضغط، التحريك، الفرك، استعمال الزيوت والاعشاب الطبية المنشطة.
  4.  تمارين تشي كونغ - هي حركات للتنفس تتم بشكل ذاتي بهدف الوصول الى توازن داخلي في الجسم.

[color]
حتى يومنا هذا، يواصل الصينيون استخدام العلاج بالطب القديم. وتقوم المستشفيات بتوجيه المرضى للعيادة من اجل الحصول على العلاج وفق اساليب الطب الحديث، فقط بعد ان يكون قد تم علاجهم وفق اساليب الطب الصيني. على سبيل المثال فان المتعالج الذي يعاني من الانزلاق الغضروفي (الديسك)، يتم توجهيه في البداية الى اجراء الوخز والـ"توينا"، وفقط بعد ذلك يتوجه للطب الحديث. 
لا يقتصر استخدام الطب الصيني التقليدي على مستشفيات الصين فحسب، بل ان المستشفيات التي تقدم العلاج وفق اساليب الطب الحديث في الغرب، ترى في الطب الصيني اداة مساعدة لعلاج الم مشاكل النوم، انعدام التوازن الهورموني، مشاكل الهضم، مشاكل الاعصاب، وغير ذلك. لقد بحث الطب الحديث ايضا في موضوع الطب الصيني، فاكدت ابحاثه ان الطب الصيني، يساعد احيانا، اكثر من الدواء والعمليات.
[/color]

descriptionم11رد: معلومات شاملة عن الطب البديل و طب الاعشاب,

more_horiz
طرح رائع وعطاء متميز
شكرا لك
تقبل مروري
cheers امين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى