دزاير 54 دخول

شاطر

descriptionتوقيت غرينتش -3سفوائد زيت الزيتون

more_horiz
يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة وهو أحد المكونات الرئيسية لحمية البحر المتوسط الشهيرة والتي اكتسبت شهرة واسعة بفضل الصحة الجيدة التي يتمتع بها مبتكرو هذه الحمية , كما أن زيت الزيتون يحافظ على رائحته وطعمه والمكونات التي عليها ثماره , ومع ارتفاع محتواه من فيتامينات أ,ك,د,هـ فإن هذا يساعد على أن يكون له تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان. لذلك نجد أن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة.

في هذا المقال سوف نستعرض الكثير من المعلومات عن ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام وأيضاً تركيبه ومكوناته الرئيسة. وسنتعرف على فوائد زيت الزيتون للشعر وفوائد زيت الزيتون للبشرة والجلد والوجه والتشققات, وكذلك فوائد شرب زيت الزيتون على الريق. وفوائد زيت الزيتون للتنحيف والتخسيس واستخدامه في أنظمة الريجيم. أيضاً سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للحامل والرضيع والجنين. وفوائد زيت الزيتون للبواسير والقولون وأيضاً فوائده للتخلص من هالات وسواد العين. وسنتناول أيضاً فوائد زيت الزيتون الجنسي في الجماع. إلى جانب فوائد زيت الزيتون للقلب والسكري والكولسترول.


القيمة الغذائية ومكونات زيت الزيتون

- الكولسترول : لا يوجد ! وهذا شيء جيد بكل تأكيد فإذا كنت في محاولة للبحث عن منتج يساعد على خفض الكولسترول بالدم فلن تجد أفضل من زيت الزيتون حيث أنه يساعد أيضا الجسم على الاحتفاظ بالكولسترول المفيد والتخلص من الضار.
- الدهون الأحادية غير المشبعة : يحتوي على الكثير منها وهذا أمر مفيد جدا صحيا.
- الدهون المتعددة غير المشبعة : يحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة وهذا أمر مفيد جدا للصحة أيضا.
- الدهون المتحولة : لا يحتوي على الدهون المتحولة حيث أن الدهون المهدرجة غير مفيدة لصحة الإنسان.
- الدهون المشبعة : لا يحتوي على الدهون المشبعة , وذلك أمر عظيم للغاية حيث أن الجسم ليس بحاجة إلى الدهون المشبعة كذلك.
- الصوديوم : زيت الزيتون خال من مادة الصوديوم وهذا شيء جيد لأننا نحصل على احتياجاتنا اليومية من الصوديوم من مصادر كثيرة وبالتالي فنحن نتناول أكثر من النسبة المسموح بتناولها , فيكفي أن تعلم أن مكعبات المرق تحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها يوميا.
- الكربوهيدرات : زيت الزيتون لا يحتوي على كربوهيدرات.
- فيتامين هـ : تحتوي ملعقة زيت الزيتون على حوالي 1.6 مجم من فيتامين هـ , وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , وتمثل هذه النسبة 10.6% من النسبة الموصى بها يوميا من فيتامين هـ.
- فيتامين كـ : فيتامين كـ الذي يتواجد في الأوراق الخضراء للنباتات حيث يرتبط ارتباطا وثيقا مع مادة الكلوروفيل الخضراء ويعد زيت الزيتون مصدر جيد لفيتامين كـ.
- الفينولات : يعد زيت الزيتون من المصادر الغنية بالفينولات العديدة المعروفة بكونها مواد مضادة للالتهابات والأكسدة.
- الأوليكانثال : وجد أن هذا الأمر مثير للاهتمام حقا حيث أن زيت الزيتون عند تناوله يؤدي إلى بعض المرارة في الحلق حيث أكد الباحثون على أن هذا الإحساس مشابه لتأثير الأيبروفين المعروف بخصائصه غير السترويدية المضادة للالتهاب والآلام مثل الصداع.
- الكلوروفيل : يوجد الكلوروفيل في زيت الزيتون وهي صبغة التمثيل الضوئي للنباتات والطحالب وهي مادة مضادة للشيخوخة.
فوائد زيت الزيتون %25D9%2581%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25AF+%25D8%25B2%25D9%258A%25D8%25AA+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B2%25D9%258A%25D8%25AA%25D9%2588%25D9%2586+2

فوائد زيت الزيتون للجسم


لزيت الزيتون العديد من الآثار الصحية الهامة نظرا لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وقد أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يوفر حماية ضد أمراض القلب وسهل على المعدة ومنشط لإفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس.


1. فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب :
يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.

وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.

2. فوائد زيت الزيتون للسرطان :
كانت دراسة قد نشرت في عدد يناير 2005 من دوريات علم الأورام أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن لها القدرة على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني الذي يعمل على تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية , وكان الباحثون قد استخلصوا أن حمض الأوليك عندما يقترن بالعلاج بالعقاقير يشجع على تدمير الخلايا السرطانية وقد أشارت هذه الدراسة إلى جانب دراسات أخرى إلى دور زيت الزيتون في تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي.

إضافة إلى هذا فإن زيت الزيتون وخلافا لبقية الدهون الأخرى التي ترتبط بشكل وثيق بالإصابة بسرطان القولون يساعد على حماية الخلايا من المواد المسرطنة , وكانت دراسة قد نشرت في عدد نوفمبر 2003 من دورية السموم الكيميائية بالأغذية على أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون قد أدت إلى خفض كمية المواد المسببة للسرطان التي تتكون عند طهي اللحم.

3. الوقاية من مرض السكر :
أدى إتباع نظام غذائي يشمل زيت الزيتون عند سكان البحر المتوسط إلى تمتعهم بصحة جيدة لمئات السنين وانخفاض معدل إصابتهم بمرض السكري عن هؤلاء المصابين بالولايات المتحدة على سبيل المثال.

وبالرغم من احتواء غذائهم على تناول نسب عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بالسكر قليلة ويعتقد أغلب الباحثين أن هذا راجع إلى أن معظم الدهون التي يتناولونها في غذائهم هي الدهون الأحادية غير المشبعة وليس تلك الدهون المشبعة التي يتحصل عليها من الزبد أو من شحوم الخنزير.

ويمكن أيضا أن يكون تناولهم بجانب زيت الزيتون أيضا الكثير من الفواكه والأسماك والخضروات وبعض منتجات الألبان سببا في تمتعهم بالصحة الجيدة وبالطبع بجانب الاعتماد على الطهي بزيت الزيتون الذي يتمتع بانخفاض معدلات الدهون الثلاثية به وهي أحد الأسباب المشجعة على إصابة مرضى السكر بأمراض القلب.

4. الوقاية من حصوات المرارة :
يعزز زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة .

5- فوائد زيت الزيتون للشعر:
يساعد زيت الزيتون في ترطيب ونمو الشعر والجلد الجاف وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة لترطيب ونمو الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ.
ما فائدة زيت الزيتون للشعر


* نمو الشعر والوقاية من الصلع:
يمكن لزيت الزيتون أن يمنع انتاج هرمون يسمى DTH, وهذا الهرمون يتسبب في كثير من حالات فقدان الشعر حيث يسبب انسداد بصيلات الشعر, ويمكن لزيت الزيتون أن يمنع حدوث ذلك.

* فوائد زيت الزيتون لفروة الرأس:
يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تجعل فروة الرأس في صحة جيدة. فهي تعمل على الوقاية من الأضرار الناتجة عن استخدام منتجات العناية بالشعر.

* ترطيب وتقوية ولمعان الشعر:
زيت الزيتون يمكن أن يساهم في زيادة لمعان الشعر ونعومته, حيث تم استخدامه لعدة قرون كمرطب طبيعي للشعر. وزيت الزيتون غني جداً بمحتواه من فيتاميني أ و هـ وهي مركبات مضادة للأكسدة. ووفقاً للخبراء في مجلة "ELLE" المعنية بالصحة, فإن زيت الزيتون يساعد في حماية كيراتين الشعر ويزيد من رطوبته, حيث يمكن أن يزيل العوائق التي تعرقل نمو الشعر.

* الوقاية من عدوى الشعر والقشرة:
حيث يمكن أن يساهم زيت الزيتون في قتل الجراثيم التي يمكن أن تتواجد في الشعر مثل البكتريا والفطريات وأيضاً قمل الرأس وقشرة الرأس. ويمكن أن يساهم خليط من زيت الزيتون وعصير الليمون في علاج مشكلة القشرة بالرأس, حيث أن حمضية الليمون تساعد في تخفيف القشرة بالرأس, بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب الجلد. ويتم ذلك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء. وتدليك الرأس بالخليط جيداً وتركها على الرأس نحو 20 دقيقة ثم شطف الرأس بالماء والشامبو. ولا ينبغي استخدام هذه الطريقة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

5- فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف:
بعض الأشخاص الذين يعانون من جفاف وتصقف الشعر بسبب غياب بعض المركبات الغذائية في الريجيم الغذائي. وينصح خبراء موقع PioneerThinking.com العالمي المهتم بالجمال والعناية بالبشرة باستخدام نصف كوب من زيت الزيتون الساخن (وليس المغلي) وتركه على الشعر نصف ساعة مع تغطيته بمنشفة, قبل شطفه بالماء وغسله بالشامبو.

* فوائد زيت الزيتون والعسل:
يمكن الحد من تساقط الشعر عن طريق عمل عجينة مكونة من زيت الزيتون والعسل والقرفة, حيث يتم تسخين ملعقتين من زيت الزيتون ثم اضافة ملعقة من العسل وأخرى من القرفة. ويمكن استخدام كمية أكبر إذا كان شعرك طويلاً. حيث يتم دهان وتدليك الشعر بالعجينة وتركها حوالي ربع الساعة قبل شطفه وغسله.

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: فوائد زيت الزيتون

more_horiz

تعد نبته الزيتون وزيتها من اغنى النباتات والزيوت بالفيتامينات والمركبات الهامة للانسان بشكل عام فهمى يحتوى على الدهون الاحادية الغير مشبعه والدهون


المتعددة الغير مشبعه ، كذلك يحتوى على فيتامين H ، k ، كما يحتوى على الفينولات ، الأوليكانثال






يتمتع زيت الزيتون بقدرة رائعه على ترطيب البشرة ويستخدم كعلاج لحروق البشرة من اشعه الشمس الحارقة وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الماء وزيت الزيتون واستخدامهم كدهان مكان الاصابة .



هو يعمل مواجهة السرطان فالدهون الغير مشبعه تعمل على تقليل تاثير الجين السرطانى والذى يختص باصابة الخلايا السليمة وتحويلها الى خلايا مسرطنه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى