دزاير 54 دخول

***
شاطر

descriptionتوقيت غرينتش -3سنبدة عن الحمام و طرق تربيتها

more_horiz

يعتبر الحمام من الطيور المستأنسة التي يألفها الإنسان وتألفه , حيق تعيش دائما القرب من البشر او تحت رعايته , فحمام الشوارع يعيش على أسطح المنازل وشرفها والحمام البري يعيش في المزارع ويأكل من ثمارها , لذلك يكون غير مرغوب به من قبل المزارعين أمام الحمام المنزلي فسنتحدث عن طرق تربيته والعناية بالتفصيل .

أين يربي الحمام ؟

عندما تبدأ بالتفكير في تربية الحمام فعليك أولا ان تحدد الموقع الذي سوف تبني حظيرة (قفص) الحمام , يجب ان يكون هذا المكان مكشوفاً ومعرضا لأشعة الشمس ومن الأفضل ان يكون في فناء المنزل او على السطح , عندما تبدا البناء يجب ان يكون هناك مساحه كبيره من الشباك للتهويه , بعد الفراغ من البناء الخارجي عليك أن تبدأ في وضع  صناديق (اعشاش) للحمام وتوزعها على جدران القفص  ليتم فيها التزاوج بين الحمام وبعد الفراغ من ذلك يصبح المكان جاهز لإستقبال الحمام .

ما هي الأنواع التي يفضل أن تبدأ بها ؟

يفضل دائماً البدأ بالأنواع الرخيص لإكتساب الخبره في تربية الحمام ومن هذه الأنواع الحمام البلدي (البغدادي) والهندي والكويتي والباكستاني وغيرها , وبعد إكتساب الخبره يمكنك شراء الأنواع المتوسطه كالكينغ والكشكي و  الشيرازي.

تغذية الحمام :-

يحتاج الحمام الى عناية من ناحيه الطعام فهو يحتاج الى تنوع في الغذاء ومن اغذيه الحمام المعروفة المح والذره البيضاء والدخن كذلك العدس كما يوجد في الاسواق مخلوط الحبوب وهو المفضل لتغذية الحمام بدلا من شرء كل صنف على حده , أما للشرب فيفضل وضع الماء (السقايه) التي تباع في محلات الطيور أو المشربيات الأوتوماتيكيه ويمكن تعويد الحمام على أكل أشياء أخرى إن أردت ذلك مثل الرز المطبوخ أو الخبز الناشف المطحون على شكل حبيبات صغيره.

معلومات تهمك في تربية الحمام :-

- يجب أن تعرف ان الحمام يحتاج الى شي يبني به اعشاشه , ان افضل شي لذلك هو سعف النخيل (جريد) حيث تقوم بتقطيعه الى قطع صغيره , اذا لم يتوفر ذلك فإن الحمام سوف يبني عشه من الريش المتساقط و الفضلات الأخرى في القفص .

- يبيض الحمام بيضتين في الغالب وتكون مده الحضانه من 16-19 يوماً بعد ذلك يفقس البيض وتخرج فراخ صغيره مغطاه بزغب اصفر .

-  يحتاج فرخ الحمام (زغلول) عادةً من خمسة الى ستة أسابيع لكي ينمو ويصبح قادرا على الطيران ويعتمد ذلك على نوعيه الغذاء ومدى رعايه الأبوين حيث أن بعض أزواج الحمام لا تهتم بصغارها كثيراً.

- بإمكانك التمييز بين الذكر و الإنثى عن طريق (شوكات) وهي عضمتان موجودتان تحت فتحه الشرج , حيث تكون ملاصقه او متقاربه عند الذكر ومتباعده عند الأنثى , ولكن الشخص الخبير في تربية الحمام بإمكانه التمييز عن طريق الشكل الخارجي , حيث ان حجم الذكر اكبر من حجم الأنثى وذو جسم أقوي كما ان رقبه الذكر اكثر لمعاناً من الأنثى .


 

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: نبدة عن الحمام و طرق تربيتها

more_horiz
شكرا قلب القران على معلومات

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: نبدة عن الحمام و طرق تربيتها

more_horiz
نبدة عن الحمام و طرق تربيتها 27602_26218
ما شاألله أ
لله يعطيكم ألعافيه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى