دزاير 54 دخول

كلام جميل جدا يصل الى القلب و يستطيع أن يغير حياة الانسان , جمعنا في هذه الصفحة اقوالا تتحدث عن مواضيع مختلفة و لكن القاسم المشترك بينها هو روعة التعبير.


***
شاطر

descriptionتوقيت غرينتش -3ستلوّث البحر

more_horiz
"البيئة البحرية" ليست مجرّد مخزونللمياه المالحة ? إنما جسم مائي ديناميكي له خصائصه الفيزيائية،الكيميائية والبيولوجية المتغيّرة وهو موجود بالتفاعل مع أنظمة حياتيةمركّبة مما يسمح بتواجد هذه الأنظمة في داخله وفي بيئته. جودة البيئةالبحرية متعلقة بمجموعة من المعايير التي تعكس حالة البحر.

ما هو "تلوّث البحر"؟

تلوّث البحر معرّف على أنه "إدخال الإنسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لمادة أو طاقة، الى البيئة البحرية مما يسبب نتائج ضارة".

من أخطر عوامل التلوّث التي تصل الى البحر مباشرة: التلوث من الوقودوالزيوت من القطع البحرية، ضخّ المجاري البلدية والصناعية من مصادراليابسة والتي تحتوي على مواد سامّة ونفايات من أنواع مختلفة.

إضافة إلى ذلك، يحدث التلوث غير المباشر للبحر ? تدخل كل سنة بواسطة كتلالهواء الملوّثة؛ عشرات الآلاف من الأطنان من الرصاص ومن الوقود المحروقومصدرها من تلوّث الجوّ الناجم عن وسائط النقل ومن الصناعة في وسط وفي غربأوروبا، في أعقاب هبوط الرواسب أو بسبب الإتصال المباشر بين الهواءالملوّث وسطح الماء، مدخِلة للبحر كميات هائلة من هذه المواد السّامة.

يحدث التلوّث الحراري للبحر في أعقاب "استعادة الطاقة" التي تنفّذ منقبل محطات الطاقة، تلك تُدخل كميات هائلة من المياه الدافئة إلى البحر ممايؤدي إلى تغيّرات على جماعات الحيوانات والطحالب في المنطقة.

جميع هذه العمليات تحدِث ضرراً متواصلاً للبيئة المائية، الحيوانات والنباتات وفي نهاية المطاف بالإنسان.


descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: تلوّث البحر

more_horiz



مشكووورة يا عسوولة

كتير كتير حلو والله

موضوع مفيد جدا ويوضح الاهمية

ودي واحترامي لك..


descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: تلوّث البحر

more_horiz
يعتبر التلوث بالنفط أهم أنواع التلوث في البحر الأحمر وخليج عدن خاصة في منطقة خليج السويس حيث تلوثت الشواطئ ببقع النفط وكرات القار.

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: تلوّث البحر

more_horiz

ومن أكثرالمناطق تأثرا بالتلوث، نجد البحار والمحيطات، وعلى رأسها البحر الأبيضالمتوسط، ويمثل 1% من مساحات المحيطات فوق الأرض, ويُضخ به 50% من كميةالتلوث البحري العالمي، وملوثاته أشد خطرا على كائناته وعلي الإنسان نفسه.
أحدثتالملوثات خلال القرن الماضي ما لم تحدثه منذ ملايين السنين، منذ أن ظهرتالحياة فوق الأرض وعلى المسطحات المائية, حتى على مستوى الفضاء الخارجي,ورغم كل الجهود المبذولة في استرجاع ما خربته الصناعات, إلا أنه من المحالأن نرجع الطبيعة لسيرتها الأولى من الطهر البيئي والعذرية البيئية سواء فيالغابات أو البحار والمحيطات, أو حتى في السلالات البشرية أو الحيوانية أوالنباتية.

ولن نعيد للطبيعة طهارتها ونقاوتها ولا عذريتها مهما فعلنا, خاصة أن هناكملوثات مجهولة تستوجب إلقاء الضوء عليها لنكون على بينة من طبيعتها, ومدىخطرها على الإنسان والبيئة. وفي ظل هذا، تتزايد إلحاحات المنظمات الدوليةوالمحلية عل ضرورة العودة للحفاظ على الطبيعة، ولكن هذه الصيحات تبدد سدى،ولا مجيب لها في محيط التلوث العالمي الصاخب.

ومن أكثر المناطق تأثرا بالتلوث، نجد البحار والمحيطات، وعلى رأسها البحرالأبيض المتوسط، ويمثل 1% من مساحات المحيطات فوق الأرض, ويُضخ به 50% منكمية التلوث البحري العالمي، وملوثاته أشد خطرا على كائناته وعلي الإنساننفسه.

ولقد وجد أن السفن والقوارب التي تجوب بحار العالم، تدهن بدهانات فيهامادة تراي بيوتيل تي (TBT), ووجد أن هذه المادة تقتل الأطوم البحري وبلحالبحر، وتغير العضو الجنسي في حلزونيات الكلب الكبيرة (كائن بحري)، ووجدأن المبيدات الحشرية التي تصبها الأنهار والمصارف في البحار والبحيرات لهاتأثيرها السيئ علي الكائنات الحية.

ففي منابع أعالي نهر النيل، وجد أن هذه المبيدات أثرت على مياه الصرففي البحيرات العظمي, حيث قتلت الأسماك بها، وقتلت الطيور التي تعيش عليهذه الأسماك, لانتقال السموم لها، باعتبار أنها تقتات عليها, وفي مياه بحرالبلطيق، قتلت عجول البحر (الفقمة), وفي مياه خليج (سانت لورانس) قتلتالحيتان وكلاب البحر وطائر صقر شاهين, وهذا سببه رسوبيات المبيدات الحشريةفي مياهه.

وكنتيجة لتلوث الأسماك والحيتان، تسببت هذه المياه الملوثة بدورها فيأضرار على الإنسان، باعتباره مستهلكا للحوم الأسماك, حيث ظهرت عيوب خلقيةفي الأجنة والموت أحيانا، وضمور بالأعضاء التناسلية والعقم, ونجد أنالكلورين ومشتقاته العضوية التي تدخل في صناعة البلاستيك والمبيداتالحشرية والأصباغ وغيرها من الكيماويات التي تدخل في تركيبتها مواد ملوثة,ويسبب معظمها السرطانات وخفض معدل إفراز الحيوانات المنوية وسرطانات الرحموتشويه الأجنة ونقص المناعة.

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: تلوّث البحر

more_horiz




التلوث الصناعي :-وهي المصانع التي تقوم بصرف المياه والتخلص منها الى البحر مثل

مصانع الكيماويات ومدابغ الجلود وصناعات النسيج حيث تحتوي هذه المياه على ...