دزاير 54 دخول

كلام جميل جدا يصل الى القلب و يستطيع أن يغير حياة الانسان , جمعنا في هذه الصفحة اقوالا تتحدث عن مواضيع مختلفة و لكن القاسم المشترك بينها هو روعة التعبير.


***
شاطر

descriptionتوقيت غرينتش -3س امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

more_horiz
م الدراسي:1430/1431هـ التاريخ :يوم03محرم1431هـ/20/12/2009م

2009/2010م المـــــــــدة : 03سـاعـــات
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


النّصّ: يقول الشاعر محمود سامي البارودي:


01- أَعَائِدٌ بِكِ يَا رَيْحَانَةُ الزَّمَنُ



فَيَلْتَقِي الْجَفْنُ بَعْدَ الْبَيْنِ وَالْوَسَنُ


02-أَشْتَاقُ رَجْعَةَ أَيَّامِي لِكَاظِمَةٍ





وَمَا بِيَ الدَّارُ لَوْلا الأَهْلُ و السكن

وَالسَّكَنُ

03-فَهَلْ تَرُدُّ اللَّيَالِي بَعْضَ مَا سَلَبَتْ


أَمْ هَلْ تَعُودُ إِلَى أَوْطَانِهَا الظُّعُنُ




04-يَا حَبَّذَا مِصْرُ لَوْ دَامَتْ مَوَدَّتُهَا


وَهَلْ يَدُومُ لِحَيٍّ فِي الْوَرَى سَكَنُ


05-تَاللَّهِ مَا فَارَقَتْهَا النَّفْسُ عَنْ مَلَلٍ



وَإِنَّمَا هِيَ أَيَّامٌ لَهَا إِحَنُ


06-فَلا يَسُرَّ عُدَاتِي مَا) بُلِيتُ) بِهِ



فَسَوْفَ يَفْنَى وَيَبْقَى ذِكْرِيَ الْحَسَنُ


07-ظَنُّوا ابْتِعَادِيَ إِغْفَالاً لِمَنْقَبَتِي



وَذَاكَ عِزٌّ لَهَا لَوْ أَنَّهُمْ فَطَنُوا




08-فَإِنْ أَكُنْ )سِرْتُ) عَنْ أَهْلِي وعَنْ وَطَنِي





فَالنَّاسُ أَهْلِي وَكُلُّ الأَرْضِ لِي وَطَنُ




09-قَدْ يَرْفَعُ الْعِلْمُ أَقْوَامَاً وَإِنْ تَرِبُوا



وَيَخْفِضُ الْجَهْلُ أَقْوَاماً وَإِنْ خَزَنوا


10-فَرُبَّ مَيْتٍ لَهُ مِنْ فَضْلِهِ نَسَمٌ


وَرُبَّ حَيٍّ لَهُ مِنْ جَهْلِهِ كَفَنُ


11-لَوْ كَانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ فِي تَصَرُّفِهِ


لَعَاشَ حُرّاً وَلَمْ تَعْلَقْ بِهِ الْمِحَنُ




12-كُلُّ امْرِئٍ غَرَضٌ لِلدَّهْرِ يَرْشُقُهُ



بِأَسْهُمٍ لا تَقِي أَمْثَالَهَا الْجُنَنُ




13-لَعَلَّ مُـــــزْنَةَ خَيْــرٍ تَسْتَهِلُّ عَلَى




رَوْضِ الأَمَانِي فَيَحْيَا الأَصْلُ وَالْفَنَنُ




14-وَكُلُّ شَيءٍ لَهُ بَدْءٌ وَعَاقِبَةٌ


وَكَيْفَ يَبْقَى عَلَى حِدْثَانِهِ الزَّمَنُ







أ-البناء الفكري:06ن

01-ما مـــوضوع الأبيات ؟ علل حكمك............................................................01ن

02- ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله ، أين تجد ذلك في النص ؟ و ضّـح .............................01ن

03-ما الطابع الغالب على النص ،أهو طابَع الجدة أم القدم ؟ عـــلل...................................01ن

04-للحكمة نصيب في النص ، مثّل لذلك من النص مع التوضيح .........................................01ن

05-ما العواطف التي اصطبغت بها الأبيات ، استخرج القرائن اللغوية الدالة على ذلك......................01ن

06-ما طبيعة التجربة الشعورية لدى الشاعر ، أهي صادقة أم العكس ؟علل ما تذهب إليه...................01ن

.

1/2 اقلب الصفحة



ب-البناء اللغوي:06.5ن

01-ما العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها من الرابع إلى الثامن ؟.............0.5ن

02- حدد وظيفة التاء في مطلع البيت الخامس ، ثم بيّن المعنى الذي أفادته الفاء في البيت السادس.........01ن

03-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا و ما بين قوسين إعراب جمل.......................................02ن

04-حدد نوع الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم اشرحها .................................01ن

05-حدد المحسن البديعي الوارد في البيت التاسع .......................................................01ن

06-قطع البيت التاسع تقطيعا عروضيا ، ثم سمّ بحره....................................................01ن

جـ التقويم النقدي:02ن

يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر

من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟

المطلوب : - اشرح القول معتمدا النص كمادة في تعليلك للأحكام ...................................02ن

د-الوضعية الإدماجية :05.5ن



يشيع في الأوساط الرياضية شعار : "الروح الرياضية" ، و أنت ترى ما حدث و يحدث بين شعبين شقيقين من منافرات

و حروب كلامية وإعلامية بل و تعدتها إلى الاعتداءات الجسدية.

- ما موقفك من مثل هذه الحالات المرضية التي أصابت الأمة العربية ؟ شريطة توظيف:

-اسم منقوص و آخر مقصور ...........02ن

-فعل مضارع مجزوم ....................01ن

-صورة بيانية ..........................01ن

- اللغة والأسلوب : ................01.5ن



ملاحظة : ما طلب توظيفه يكتب بلون مغاير .






بالتــــوفيق


أساتذة المادة



ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010

المستوى: الثالثة آداب و فلسفة /لغات. الأستـــــــــــــاذ: ..........................

الفصــــل: الأول

الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها


عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة

التنقيط

البناء الفكري :06 ن

01-
يدور موضوع الأبيات حول الحنين و الشوق إلى الوطن و هذا ما اشتهر به شاعر
المنفى البارودي ، و دليل ذلك طابع الاشتياق و الحنين لإلى الأهل الذي يشد
النص من أوله إلى آخره .


02-ليس
للشاعر يد فيما آلت إليه حاله لأنه دُفع دفعا إلى المنفى و ما تذكره و شوقه
إلى بلده مصر إلا دلالة على تجرعه كؤوس المرارة و الحزن و الأسى و الأرق
من لوعة الفراق و البعد عن الأحبة و الوطن ، و البيت الرابع يدل دلالة
قــــوية على ذلك.


03-الطابع
الغالب في القصيدة هو طابع التقليد و المحاكاة ولا أدل على ذلك كالاقتباس
من القرآن الكريم في البيت التاسع في كلمة (تربوا) ، وكذا أخذه من المعجم
القديم كقوله : الجفن – البين – الدار – الورى – الدهر...،أما الوزن فلم
يخرج عن الأوزان الخليلية المشهورة و ذاك شان القدامى فالوزن هو وزن
البسيط، يضاف إلى ذلك وحدة الروي (النون).


04-يبدو
أن الشطر الثاني من القصيدة كله حكم و لا بأس بأخذ البيت التاسع ، إذ يدل
على رفعة أهل العلم رغم فقرهم و هذا عكس الجاهل الذي ينزل به جهله و إن كان
موسرا .


05-لا شك في أن الأبيات اصطبغت بطابع الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن و من القرائن الدالة على ذلك: اشتاق-المودة – وطني – الأهل...

06-انطلاقا مما عايشه الشاعر من ألم و حرقة في منفاه فإننا نحكم على التجربة الشعورية بالصدق .

البناء اللغوي:06.5ن

01-العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها هي علاقة إجمال ثم تفصيل.

02-التاء : القسم و الجر/-الفاء : الاستئناف و الربط.

03- الإعراب :

يلتقي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

أهلي
: خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة في آخره منع من ظهورها اشتغال
المحل بالحركة المناسبة لما قبل ياء المتكلم و هو مضاف ، و الياء : ضمير
متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.


-إعراب الجمل :

(سرت ):جملة فعلية في محل نصب خبر كان . 1/2

(بليت):جملة فعلية و اقعة صلة موصول لا محل لها من الإعراب.

04-في
صدر البيت الثالث صورة بيانية في قوله : مصر لو دامت محبتها : إذ شبه مصر
بإنسان يحب فحذف المشبه به الغنسان و ترك أحد لوازمه و هو المحبة على سبيل
الاستعارة المكنية ./ في الوقت نفسه هو مجاز مرسل على أساس أنه نسب المحبة
إلى المكان و يقصد الذين يحلون به ..فالعلاقة مكانية .


05-المحسن البديعي هو المقابلة في البيت التاسع: يَرْفَعُ الْعِلْمُ--- يَخْفِضُ الْجَهْلُ

06- التقطيع العروضي :

قد يرفع العلم أقواما و إن تربوا و يخفض الجهل أقواما و إن خزنوا

قد يرفعلعلم أقوامــن وإن تربو و يخفضلجهل أقوامـــــن وإن خزنو

/0 /0//0/0/ /0/0/0 //0 ///0 //0// 0/0/ /0/0/0 //0 ///0

مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلــــن مستفعلن فعلن

القصيدة من بحر البسيط.

التقويم النقدي02ن

يعتبر
الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث-
و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته
تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و
الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو
حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ،
و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد
الزخرفة و ربقة السلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن
تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.


الوضعية الادماجية :05.5 ن

- اسم منقوص 01ن

- اسم مقصور 01ن

- فعل مضارع مجزوم 01ن

- صورة بيانية 01ن

- الموضوع / اللغة الأسلوب 01.5ن





كل مواضعي نا هنا

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

more_horiz


cat قلب القران


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

more_horiz
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: امتحان الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها -مع التصحيح -: شعبة الآداب و الفلسفة /اللغات الأجنبية

more_horiz
شكرا


الهام + حبي الاردن +لحن الغروب= [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
11111111111111111