دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionهو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري Emptyهو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري

more_horiz

بسم الله الرحمن الرحيم


اسمه هو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكرالجزائري، شيخ وعالم ومفسر وداعية ديني له جهوده العديدة في مجال الدعوةوالتدريس، وقدم العديد من المؤلفات الإسلامية، والمحاضرات، وقد زار الشيخالجزائري العديد من الدول وذلك من أجل نشر الدعوة والإصلاح وتميز بفصاحته،وعلمه الغزير.



النشأة

ولد الشيخ الجزائري في قرية ليرة الواقعة بجنوب الجزائر عام 1921م، تلقىتعليمه الأولي في بلدته فحفظ القرآن الكريم، وتعلم بعض المبادئ في اللغةالعربية والفقه المالكي، ثم انتقل من قرية ليرة إلى بسكرة وفيها قامبدراسة العلوم المختلفة على يد عدد كبير من المشايخ هذا الأمر الذي أهلهبعد ذلك للتدريس في إحدى المدارس الأهلية.



في المدينة المنورة

أنتقل الشيخ الجزائري مرة أخرى ولكن هذه المرة إلى المدينة المنورةبالمملكة العربية السعودية، وهناك سعى من أجل إكمال تعليمه الديني فجلس فيالحلقات العلمية لكبار العلماء والمشايخ، وتمكن من الحصول على إجازة منرئاسة القضاء بمكة المكرمة وذلك من أجل التدريس بالمسجد النبوي، وأصبحت لهحلقته الخاصة التي قام بالتدريس بها فقام بتدريس تفسير آيات القرآنالكريم، والحديث الشريف وغيرها.

شغل الشيخ الجزائري عدد من المهام منها : عمل كمدرس في عدد من مدارس وزارةالمعارف، كذلك في دار الحديث بالمدينة المنورة، كما كان من أوائل الأساتذةالذين درسوا بالجامعة الإسلامية وذلك عند افتتاحها عام 1380هـ ، وظل يدرسبها حتى تقاعده في عام 1406هـ .



نشاطه

عرف عن الشيخ الجزائري نشاطه في مجال الدعوة فقد زار العديد من البلدانوقام بالدعوة فيها، بالإضافة لإلقائه العديد من الدروس الدينية ودروسالوعظ، وله العديد من المحاضرات والرسائل العلمية، لم يكتفِ الشيخالجزائري بإعطاء الدروس الدينية في بلده فقط بل قام بالعديد من الجولات فيمختلف بلاد العالم من أجل نشر الدعوة، ونظراً لأسلوبه السلس في شرح وتفسيرالآيات القرآنية والأحاديث فقد التف حوله العديد من طلاب العلم لينهلوا منعلمه.



مؤلفاته

رسائل الجزائري – 23 رسالة تبحث في الإسلام والدعوة.

منهاج المسلم – كتاب للعقيدة والآداب والأخلاق والعبادات والمعاملات.

عقيدة المؤمن – يضم أصول عقيدة المؤمن.

أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير.

المرأة المسلمة، الدولة الإسلامية، الضروريات الفقهية - وهو رسالة فيالفقه المالكي، هذا الحبيب محمد هو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري 25967سلم – يا محب في السيرةوهذا الكتاب عبارة عن رسالة في سيرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام،كمال الأمة في صلاح عقيدتها، هؤلاء هم اليهود، التصوف يا عباد الله.

descriptionهو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري Emptyرد: هو جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري

more_horiz


مشكوور خيو الكريم

موضوع جدي ومفيد جدا


كل الشكر واتشرف اكون الولى من يرد عليك


...!
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد