قسم السنة الخامسة ابتدائي                                                                                    مذكرة رقم 4
المادة:قراءة /أداء+فهم+هيكلة النص                                                                       الحصة الأولى
الموضوع:من رأفة الفقراء
الأهداف و الكفاءات:
  -القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
  - شرح المفردات
  - استنطاق المعاني الظّاهرة والكامنة
المراحل
نشاطات التعلم
التقويم التشخيصي
وظّف كلمة الحسرة في جملة مفيدة.
ماذا نسمي المرأة التّي توفي زوجها؟
 
تسمى أرملة.
القراءة الصّامتة
 
- أين كانت راحيل تسكن؟ومع من؟
 
- لماذا خرجت راحيل مع ابنتها في الظلام المخيف؟
- ماذا وجدت راحيل وابنتها مريم في الخارج؟
- كانت راحيل تسكن في كوخ صغيرمنفرد بين الحقول.
- خرجت راحيل مع ابنتها لأنهما سمعتا صوت استغاثة.
وجدتا شابا ملقى على الثلج بلا حراك.
القراءة البنموذجية
- القراءة التمثيلية (الكتاب مغلق).
- القراءة النموذجية (الكتاب مفتوح)
 
القراءات الفردية
-استعمل الكلمات التالية في جمل مفيدة: سراج- التفّت- هلّم - مستغيث.
- استخراج الأفكار الاساسية من النص.
 
 
- استخراج الفكرة العامة.
 
 
1- وصف الأرملة راحيل وحياة الفقر التي تعيشها.
2-راحيل وابنتها تجدان الشخص الذي طلب النجدة.
3-المرأة وابنتها تنقذان الشّاب من الموت.
 
- مهما كان الإنسان فقيرا وضعيفا فهو قادر على فعل الخير وتقديم العون للغير.