قسم السنة الخامسة ابتدائي مذكرة رقم 4
المادة:قراءة /أداء+فهم+هيكلة النص الحصة الأولى
الموضوع:من رأفة الفقراء
الأهداف و الكفاءات:
-القراءة المسترسلة مع احترام علامات الوقف
- شرح المفردات
- استنطاق المعاني الظّاهرة والكامنة
المراحل | نشاطات التعلم | |
التقويم التشخيصي | وظّف كلمة الحسرة في جملة مفيدة. ماذا نسمي المرأة التّي توفي زوجها؟ | تسمى أرملة. |
القراءة الصّامتة | - أين كانت راحيل تسكن؟ومع من؟ - لماذا خرجت راحيل مع ابنتها في الظلام المخيف؟ - ماذا وجدت راحيل وابنتها مريم في الخارج؟ | - كانت راحيل تسكن في كوخ صغيرمنفرد بين الحقول. - خرجت راحيل مع ابنتها لأنهما سمعتا صوت استغاثة. وجدتا شابا ملقى على الثلج بلا حراك. |
القراءة البنموذجية | - القراءة التمثيلية (الكتاب مغلق). - القراءة النموذجية (الكتاب مفتوح) | |
القراءات الفردية | -استعمل الكلمات التالية في جمل مفيدة: سراج- التفّت- هلّم - مستغيث. - استخراج الأفكار الاساسية من النص. - استخراج الفكرة العامة. | 1- وصف الأرملة راحيل وحياة الفقر التي تعيشها. 2-راحيل وابنتها تجدان الشخص الذي طلب النجدة. 3-المرأة وابنتها تنقذان الشّاب من الموت. - مهما كان الإنسان فقيرا وضعيفا فهو قادر على فعل الخير وتقديم العون للغير. |