قال ابن إسحاق :
ثم مضى رسول الله mسلم على حجه فأرى الناس مناسكهم وأعلمهم
سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم
قال على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 أيها الناس اسمعوا قولي ،
فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا ، أيها الناس
إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ،
وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ، فمن
كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن كل ربا موضوع ولكن لكم
رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عباس
بن عبد المطلب موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو
أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية . أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس
من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما
تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر
يضل به الذين كفروا ، يحلونه عاما ويحرمونه عاما ، ليواطئوا عدة ما حرم
الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله . إن الزمان قد استدار
كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ،
الذي بين جمادى وشعبان . أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقا ،
ولهن عليكم حقا ، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا
يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع
وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا
بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما
أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا
قال ابن إسحاق : وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه عباد قال كان الرجل الذي يصرخ في الناس بقول رسول الله mسلم وهو بعرفة ربيعة بن أمية بن خلف . قال يقول له رسول الله mسلم على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 قل يا أيها الناس إن رسول الله mسلم يقول هلا تدرون أي شهر هذا ؟ " فيقول لهم فيقولون الشهر الحرام فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم
إلى أن تلقوا ربكم كحرمة شهركم هذا " ; ثم يقول قل " يا أيها الناس إن
رسول الله mسلم يقول هل تدرون أي بلد هذا ؟ " قال فيصرخ به
قال فيقولون البلد الحرام ، قال فيقول قل لهم " إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة بلدكم هذا " . قال ثم يقول قل " يا أيها الناس إن رسول الله mسلم يقول هل تدرون أي يوم هذا ؟ قال فيقوله لهم . فيقولون يوم الحج الأكبر قال فيقول قل لهم إن الله قد حرم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/> .
قال ابن إسحاق : حدثني ليث بن أبى سليم عن شهر بن حوشب الأشعري عن عمرو بن خارجة قال بعثني عتاب بن أسيد إلى
رسول الله mسلم في حاجة ورسول الله mسلم واقف
بعرفة فبلغته ، ثم وقفت تحت ناقة رسول الله mسلم وإن لغامها
ليقع على رأسي ، فسمعته وهو يقول على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 أيها الناس إن الله قد أدى إلى كل ذي حق حقه وإنه لا تجوز وصية لوارث والولد للفراش ، وللعاهر الحجر ، ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/>
قال ابن إسحاق : وحدثني عبد الله بن أبي نجيح : أن رسول الله mسلم حين وقف بعرفة قال على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 هذا الموقف للجبل الذي هو عليه وكل عرفة موقف على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/> وقال حين وقف على قزح صبيحة المزدلفة : على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 هذا الموقف وكل المزدلفة موقف على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/> ثم لما نحر بالمنحر بمنى قال على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 هذا المنحر وكل منى منحر على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/>
فقضى رسول الله mسلم الحج وقد أراهم مناسكهم وأعلمهم ما فرض
الله عليهم من حجهم من الموقف ورمي الجمار وطواف بالبيت وما أحل لهم من
حجهم وما حرم عليهم فكانت حجة البلاغ وحجة الوداع وذلك أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم لم يحج بعدها .



وقوله عليه السلام في خطبة الوداع على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/> إنما قال ذلك لأن ربيعة كانت تحرم في رمضان وتسميه رجبا من رجبت الرجل ورجبته إذا عظمته ، ورجبت النخلة إذا دعمتها ، فبين عليه السلام أنه رجب مضر لا رجب ربيعة ، وأنه الذي بين جمادى وشعبان وقد تقدم تفسيره قوله على خطى النبي صلى الله عليه وسلم H2 إن الزمان قد استدار على خطى النبي صلى الله عليه وسلم 2104318005.gif" alt=""/> وتقدم اسم ابن أبي ربيعة المسترضع في هذيل ، وأن اسمه آدم وقيل تمام وكان سبب قتله حرب كانت بين قبائل هذيل تقاذفوا فيها بالحجارة فأصاب الطفل حجر وهو يحبو بين البيوت كذلك ذكر الزبير