الملف : من هدي السنةالنبوية
عنوان الوحدة :الصحبة الصالحة والصحبة السيئة
المستوى التعليمي للمتعالمين :الأولى ثانوي
الكفاءة المستهدفة :القدرة على استظهار الحديث ومعرفة أثر الصحبة في حياة الانسان.
مفردات الوحدة شرح المفردات- الإيضاح والتحليل – الفوائد والإرشادات
زمن إنجاز الوحدة : ساعة
أولا : وضعية الانطلاق
ويقول التابعي الجليل علقمة بن قيس رحمه الله يوصي ابنه ( يا بني إذا عرضت
لك إلى صحبة الرجال حاجة فأصحب من إذا خدمته صانك وإن صحبته زانك وإن قعدت
بك مؤنة مانك - أي كفاك - وأصحب من إذا مددت يدك بخير مدها وإن رأى منك
حسنة عدها ، ولإن رأى سيئة سدها ، أصحب من إذا سألته أعطاك وإن سكت ابتداك
وإن نزلت بك نازلة واساك أصحب من إذا قلت صدق قولك وإن حاولت أمرا آمرك -
أي أعانك - وإن تنازعتهما آثرك).

ثانيا : وضعية بناء التعلمات

قراءة الحديث
شرح المفردات

الإيضاح والتحليل

































عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله mسلم:
( مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك
إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه رائحة طيبة، ونافخ
الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه رائحة خبيثة ). متفق عليه.
ما هي المفردات الصعبة في الحديث؟
حامل المسك: بائع المسك - يحذيك: يعطيك -تبتاع منه: تشتري منه - الكير: آلة لنفخ النار وإشعالها
س1/إلى كم صنفٍ صنًف الحديث الجلساء والأصحاب ؟ إلى قسمين.
س2/ من هما ؟ جليس صالح نافع على كل الوجوه كحامل المسك وجليس ضار سيئ كنافخ الكير و لك أن تختار بعد ذلك.
س3/على أي أساس كان هذا التصنيف؟ على أساس النفع والضرر
س4/فماذا بين الرسول mسلم بعد ذلك ؟ نفع النافع وضرر الضار.
س5/فما
هو نفع الجليس الصالح؟ ينفعك في دينك ودنياك , ويرفع همتك وإيمانك ويحثك
على الاجتهاد والعمل الجاد ومكارم الأخلاق .وأنت منتفع به إما بالرؤية
الطبية أو السماع الطيب أو المسلك الطيب.
س6/و ما هو ضرر الجليس
السوء؟ فهو شر على من خالطه يكون عوناً للنفس الإمارة بالسوء ويضرك في
دنياك ودينك ويقلل همتك للعمل والتفوق والنجاح.
س7/ بماذا شبه الجليس الصالح والجليس السوء؟ الأول ببائع المسك والثاني بنافخ الكير.
س8/
بما يفيد هذا المثل؟ الأول في التحبيب في الجليس الصالح والدعوة للتقرب
منه فهو نافع في رائحته طيبة وسلوكه طيب وعمله طيب , كمن يجالس بائع المسك
فإما أن ترى الطيب أو تشم رائحته وإما أن يهديك أو تشتري منه.أما المثل
الثاني فهو تنفير من جليس السوء والصديق السيئ فهو ضار وحارق ونتن المنظر
نتن الرائحة نتن المسلك نتن العاقبة.
س9/ لماذا ضرب هذا المثل ؟ لتقريب
المعنى وترسيخه في النفوس بتحويل المعنويات إلى حسيات فوضع صوره المسك
وبائع المسك، ورائحة المسك وشراء المسك وإهداء المسك، بجوار صورة الفحم
والكير والنار والدخان والرائحة الكريهة وتلف الثوب يجسد المعاني وبالتضاد
تتميز الأشياء.
الخلاصة: صنف الحديث الجلساء والأصحاب إلى قسمين: جليس
صالح نافع على كل الوجوه كحامل المسك وجليس ضار سيئ كنافخ الكير و لك أن
تختار بعد ذلك. وبين الرسول mسلم بعد ذلك نفع النافع وضرر
الضار فالجليس الصالح ينفعك في دينك ودنياك , ويرفع همتك وإيمانك ويحثك
على الاجتهاد والعمل الجاد ومكارم الأخلاق .وأنت منتفع به إما بالرؤية
الطبية أو السماع الطيب أو المسلك الطيب. أما الجليس السوء فهو شر على من
خالطه يكون عوناً للنفس الإمارة بالسوء ويضرك في دنياك ودينك ويقلل من
همتك للعمل والتفوق والنجاح. وقد شبه الأول ببائع المسك والثاني بنافخ
الكير. للتحبيب في الجليس الصالح والدعوة للتقرب منه فهو نافع في رائحته
طيبة وسلوكه طيب وعمله طيب , كمن يجالس بائع المسك فإما أن ترى الطيب أو
تشم رائحته وإما أن يهديك أو تشتري منه ،و تنفير من جليس السوء والصديق
السيئ فهو ضار وحارق ونتن المنظر نتن الرائحة نتن المسلك نتن العاقبة.
وهذا يفيد في تقريب المعنى وترسيخه في النفوس بتحويل المعنويات إلى حسيات
فوضع صورة المسك وبائع المسك، ورائحة المسك وشراء المسك وإهداء المسك،
بجوار صورة الفحم والكير والنار والدخان والرائحة الكريهة وتلف الثوب
ليجسد المعاني و تتميز الأشياء بالتضاد.
س10/ ماهي الفوائد والإرشادات التي يمكن استخلاصها من هذا الحديث؟
الدعوة إلى مصاحبة الصديق الصالح والتحبيب فيه.
الدعوة إلى الابتعاد عن الصاحب السيئ والتنفير منه .
الوقاية من مجالسة السيئين والتحلي بأخلاقهم.
السعي وراء الطيب مطلب المؤمن في كل أموره.
جواز ضرب الأمثال لتوضيح المعاني.
ثالثا : الوضعية الختامية
صنف أصدقاءك وفق ما فهمت من الحديث؟
ما هي أثار الصديق السيئ على من في مثل عمرك؟و ماهي الخصال التي تريدها في صديقك؟