بسم الله الرحمـن الرحيم
من هو الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعــــــــــــــــــد
من المعلوم أن الله تعالى ما خلق هذا الكون من عرشه إلى أرضه إلا لتوحيد الله الواحد القهار
*- وما خلق الجن والانس وسائر الخلائق إلا لتوحيد مكور الليل والنهار
*- وما أرسل الله الأنبياء والمرسلين إلا ليدعوا الناس إلى خالقهم رب السماوات والأرض رب العالمين
*- وما شرع الجهاد إلا لإعلاء كلمة الله ، وما كان الولاء والبراء إلا لخالق الأكوان
*- فوالله لو بلغت ذنوب العباد عنان السماء وقراب الأرض خطايا لغفرها الله تعالى إن قام العبد بحق هذه كلمة الطيبة - لا إله إلا الله – وطبقها على جوارحه ، قال الله تعالى في الحديث القسي " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " .
رواه الترمذي عن أنس انظر صحيح الجامع.
*- وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله سلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار " لا إله إلا الله " رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما
وقال " إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " متفق عليه .
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله سلم " ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر " رواه الترمذي صحيح الترغيب
*- اخوتي في الله اعلموا أن الشرك أعظم ناقض لكلمة التوحيد ، والتي منها سب الله والعياذ بالله وسب الدين وسب النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ، قال الله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب
*- أخوتي في الله يقول الله تعالى في محكم التنزيل{ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ * فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس وقال تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ* فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ }
*- هذا هو الانسان لم يكن من قبل شيئاً مذكورا ، قال تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا } الانسان
ثم شاء الله تعالى أن يخلق الانسان ، فخلقه من طين ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، قال تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } الاسراء
ثم شاء الله تعالى أن يجعله سلالة من ماء مهين ، فلما أصبح بشراً سويا واشتد ساعده وقوي صلبه أول ما فكر أن يتقرب به إلى الله تعالى أن بادره بالمعاصي والعياذ بالله بل وأشد من ذلك بادره بالكفر والجحود والعصيان وسب الرحيم الرحمن خالق الليل والنهار ، تعالى الله جل جلاله عما يفعله الظالمون علواً كبيرا
هل هذا جزاء الاحسان ؟ هل هذا جزاء الخالق جل جلاله الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك ؟ جاء عن بسر بن جحاش القرشي قال تلا رسول الله سلم هذه الاية { فما للذين قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم . كلا إنا خلقناهم مما يعلمون } ثم بزق رسول الله سلم على كفه فقال يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك ةئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة . ( صحيح الصحيحة ) .
*- من هو الله ؟ الجواب أن أول من شهد لله بأنه الله هو الله ، قال تعالى { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } آل عمران
*- من هو الله ؟ الجواب من الله سبحانه وتعالى { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } لأن آية الكرسي شملت بعض صفات الرحمـن فكانت أعظم آية في القرآن ، قراءتها حصن حصين ومطردة للشياطين في الدنيا وطريق سهل لصحابها في الاخرة إلى جنة النعيم ، قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " رواه النسائي عن أبي أمامة صحيح الجامع.
*- من هو الله ؟ الجواب من الله أيضاً { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }قال عليه الصلاة والسلام " إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة " صحيح الترمذي
*- من هو الله فيجيب سبحانه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } سورة الاخلاص صفة من صفات الرحمـن والذي جاء في حقها على لسان النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " رواه مسلم ، وجاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي سلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي سلم فقال سلوه لاي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لانها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي سلم أخبروه أن الله يحبه
رواه البخاري ومسلم والنسائي ، وقال لرجل ما يحملك على لزوم هذه السورة – أي الاخلاص - في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة " رواه البخاري ، وجاء في الصحيحة من قوله عليه الصلاة والسلام " [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ] .
وأخيرا بالنسبة لهذه السورة الطيبة أن فيها أسم الله الأعظم للحديث أن رسول الله سلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " رواه ابو داود قال الشيخ الألباني : صحيح
*- قال عليه الصلاة والسلام واصفاً ربه " إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " رواه مسلم عن أبي موسى.
*- جاء يهودي إلى النبي سلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك قال فضحك النبي سلم حتى بدت نواجذه قال { وما قدروا الله حق قدره } رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
*- وعن عبد الله بن عمرو قال قا ل رسول الله سلم " يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين يأخذهن بيده الأخرى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ؟ . رواه مسلم . وهنا يتجلى قول الحق القائل { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } الطور
*- أسم الله هو الاسم الذي إذا ما تعلق به ذليل إلا أعزه
*- وهو الاسم الذي إذا ما تعلق به فقير إلا أغناه
*- وهو الاسم الذي تستدفع به الكربات
*- وهو الاسم الذي تُنزَّل به البركات
*- وهو الاسم الذي يُستَنزل به المطر
*- وهو الاسم الذي يُستنصر به من السماء
*- الله هو الاسم الذي من أجله قامت الأرض والسماء
*- الله هو الاسم يستنزل به الرحمات
*- الله هو الاسم الذي تزال به الهموم والغموم "
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الكافي الله
وإذا ابتليت فثق بالله وارض به فإن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث يعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الخالق الله
والله مالك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
*- الله اسم لصاحبه كل جلال
*- هذا الاسم الجليل العظيم الإيمان به أصل السعادة في الدنيا والآخرة
*- تعرف على الله بنعمه وآلائه
سل الروض بستانا سل الزهر والندى سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه فهل في الوجود معبود إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه
من هو الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعــــــــــــــــــد
من المعلوم أن الله تعالى ما خلق هذا الكون من عرشه إلى أرضه إلا لتوحيد الله الواحد القهار
*- وما خلق الجن والانس وسائر الخلائق إلا لتوحيد مكور الليل والنهار
*- وما أرسل الله الأنبياء والمرسلين إلا ليدعوا الناس إلى خالقهم رب السماوات والأرض رب العالمين
*- وما شرع الجهاد إلا لإعلاء كلمة الله ، وما كان الولاء والبراء إلا لخالق الأكوان
*- فوالله لو بلغت ذنوب العباد عنان السماء وقراب الأرض خطايا لغفرها الله تعالى إن قام العبد بحق هذه كلمة الطيبة - لا إله إلا الله – وطبقها على جوارحه ، قال الله تعالى في الحديث القسي " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " .
رواه الترمذي عن أنس انظر صحيح الجامع.
*- وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله سلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار " لا إله إلا الله " رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما
وقال " إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " متفق عليه .
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله سلم " ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر " رواه الترمذي صحيح الترغيب
*- اخوتي في الله اعلموا أن الشرك أعظم ناقض لكلمة التوحيد ، والتي منها سب الله والعياذ بالله وسب الدين وسب النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ، قال الله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب
*- أخوتي في الله يقول الله تعالى في محكم التنزيل{ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ * فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس وقال تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ* فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ }
*- هذا هو الانسان لم يكن من قبل شيئاً مذكورا ، قال تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا } الانسان
ثم شاء الله تعالى أن يخلق الانسان ، فخلقه من طين ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، قال تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } الاسراء
ثم شاء الله تعالى أن يجعله سلالة من ماء مهين ، فلما أصبح بشراً سويا واشتد ساعده وقوي صلبه أول ما فكر أن يتقرب به إلى الله تعالى أن بادره بالمعاصي والعياذ بالله بل وأشد من ذلك بادره بالكفر والجحود والعصيان وسب الرحيم الرحمن خالق الليل والنهار ، تعالى الله جل جلاله عما يفعله الظالمون علواً كبيرا
هل هذا جزاء الاحسان ؟ هل هذا جزاء الخالق جل جلاله الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك ؟ جاء عن بسر بن جحاش القرشي قال تلا رسول الله سلم هذه الاية { فما للذين قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم . كلا إنا خلقناهم مما يعلمون } ثم بزق رسول الله سلم على كفه فقال يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك ةئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة . ( صحيح الصحيحة ) .
*- من هو الله ؟ الجواب أن أول من شهد لله بأنه الله هو الله ، قال تعالى { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } آل عمران
*- من هو الله ؟ الجواب من الله سبحانه وتعالى { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } لأن آية الكرسي شملت بعض صفات الرحمـن فكانت أعظم آية في القرآن ، قراءتها حصن حصين ومطردة للشياطين في الدنيا وطريق سهل لصحابها في الاخرة إلى جنة النعيم ، قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " رواه النسائي عن أبي أمامة صحيح الجامع.
*- من هو الله ؟ الجواب من الله أيضاً { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }قال عليه الصلاة والسلام " إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة " صحيح الترمذي
*- من هو الله فيجيب سبحانه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } سورة الاخلاص صفة من صفات الرحمـن والذي جاء في حقها على لسان النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " رواه مسلم ، وجاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي سلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي سلم فقال سلوه لاي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لانها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي سلم أخبروه أن الله يحبه
رواه البخاري ومسلم والنسائي ، وقال لرجل ما يحملك على لزوم هذه السورة – أي الاخلاص - في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة " رواه البخاري ، وجاء في الصحيحة من قوله عليه الصلاة والسلام " [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ] .
وأخيرا بالنسبة لهذه السورة الطيبة أن فيها أسم الله الأعظم للحديث أن رسول الله سلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " رواه ابو داود قال الشيخ الألباني : صحيح
*- قال عليه الصلاة والسلام واصفاً ربه " إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " رواه مسلم عن أبي موسى.
*- جاء يهودي إلى النبي سلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك قال فضحك النبي سلم حتى بدت نواجذه قال { وما قدروا الله حق قدره } رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
*- وعن عبد الله بن عمرو قال قا ل رسول الله سلم " يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين يأخذهن بيده الأخرى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ؟ . رواه مسلم . وهنا يتجلى قول الحق القائل { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } الطور
*- أسم الله هو الاسم الذي إذا ما تعلق به ذليل إلا أعزه
*- وهو الاسم الذي إذا ما تعلق به فقير إلا أغناه
*- وهو الاسم الذي تستدفع به الكربات
*- وهو الاسم الذي تُنزَّل به البركات
*- وهو الاسم الذي يُستَنزل به المطر
*- وهو الاسم الذي يُستنصر به من السماء
*- الله هو الاسم الذي من أجله قامت الأرض والسماء
*- الله هو الاسم يستنزل به الرحمات
*- الله هو الاسم الذي تزال به الهموم والغموم "
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الكافي الله
وإذا ابتليت فثق بالله وارض به فإن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث يعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الخالق الله
والله مالك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
*- الله اسم لصاحبه كل جلال
*- هذا الاسم الجليل العظيم الإيمان به أصل السعادة في الدنيا والآخرة
*- تعرف على الله بنعمه وآلائه
سل الروض بستانا سل الزهر والندى سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه فهل في الوجود معبود إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه