السنة الثالثة متوسط

الوحدة السابعة: علوم وتكنولوجيا

1 - قراءة ودراسة نص : أ - فهم المقروء : تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان

ب – البناء اللغوي : عمل المصدر

ج -تطبيقات : تصحيح التمارين

الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

ـ القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت .

ـ القدرة على معرفة عمل المصدر في الجملة .

- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

ـ ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة .

ـ ويوظف المصدر العامل عمل فعله شفهيا وكتابيا .

- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل : الكتاب 60 , السبورة.




أولا- فهم المقروء :

1- تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟

2 - تقديم النص : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟

3 - الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ دور البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا وجعلها في خدمة الإنسان .

4 - قراءة صامتة للنص .

5 - أسئلة لمراقبة الفهم :عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟





الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
6- قراءة نموذجية للنص.

7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8 - تعميق الفهم :





أ ـ شرح المفردات : مزود: مجهزـ المذهل : المدهش الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .
ب ـ الأسئلة:
لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن
أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة
أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟






ج ـ الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .

ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .

ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .
د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟





على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
9 - البناء الفني :

أ - الأسئلة
:ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك . استخرجوا من النص تشبيها .
ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في
الفقرة الأخيرة ؟






ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .

ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .

ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.

ـ ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من الهاتف الجديد ؟

كيف نستفيد منه ؟

- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.

11 ـ لهدف الوسيطي : ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ـ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت .


ثانيا - البناء اللغوي :

1 - تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه 7 ص52

2 - الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

3- عرض الأمثلة:

أ ـ الجهازمزود بكاميرا المدهش فيها هو أن التقاطها الصور يتم بصفة آلية .

ب ـ الكاميرا يمكن ارتداؤها قلادة حول العنق .

4 - قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 – التحليل والاستنتاج :

أ
ـ عمل المصدر: لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة؟ حددوا عناصرها .
لماذا وردت كلمة(الصور) منصوبة ؟ من نصبها ؟ عوضوا المصدر بأن وفعل مضارع .
هل تغير المعنى ؟






ـ ينوب المصدر عن الفعل فيؤدي معماه ويعمل عمله .

ـ يكون المصدر مضافا إلى فاعله إذا كان فعله لازما. مثال: خروج التلاميذ منظم .

وإذا كان فعله متعديا إلى واحد ينصب مفعولا به و إذا كان فعله متعديا إلى مفعولين ينصب مفعولين .مثال: خدمتك الوطن واجب عليك . إن منحك الفقير مالا يخفف عنه بعض المعاناة .

ـ ويكون المصدر نكرة نائبا عن فعله فإن فاعله يكون مستترا . مثال: صبرا يا رجل .(اصبر) .

ـ يعمل المصدر عمل فعله بشرطين: ـ أن ينوب عن فعله المحذوف .

ـ أو يصح تعويضه بأن وفعل دال على الماضي أو المستقبل أو ما وفعل دال على الحاضر. مثال: أعجبني إتقانك عملك . أعجبني أن أتقنت عملك . يعجبني أن تتقن عملك . يعجبني أن تتقن عملك .

ـ قد يضاف المصدر إلى مفعوله ويكون الفاعل مستترا . إكرام الجار واجب .
▪ 6 تقويم بنائي : ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل فعلها .

▪ 7 الهدف الوسيطي : يتجكم التلميذ في توظيف المصدر العامل عمل فعله .
ثالثا – تطبيقات :

1 - تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .

2 - تصحيح التمارين : ص 62 و 63

أ ـ اختيار المرادفات : جدال: نقاش ـ إبداع : اختراع .

اختيار الأضداد : التقليدي : القديم ـ تظهر : تختفي .

ب ـ جمع أسماء الجهزة الواردة في النص :هاتف ـ هواتف , كاميراـ كاميرات , الصندوق ـ الصناديق , زرـ أزرار, عدسة ـ عدسات

ج ـ جمع المفردات الدالة على التقنية : تقنية : تقنيات ـ آلية : آليات ـ رقمية : رقميات ـ تلقائيا : تلقائيات

د ـ تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح عامل عمل فعله :

يمكن اجتناء المستخدمين فوائد عديدة للتقنيات الجديدة دون احتياج لبذل جهد كبير ومن غير إنفاق وقتا طويلا في التمرس بها.

ه ـ إعراب : إطعام : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

يتيما : مفعول به للمصدر(إطعام) منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

-3 المرحلة الختامية :

-4 قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

-5 تقويم ختامي : ـ لماذا يستمر العلماء في البحث العلمي بدون توقف ؟ ما محاسن التقنيات الجديدة ؟ ما مساوؤها ؟ ماذا

يجب علينا ؟

ـ ركبوا جملا تشتمل على مصادر عاملة عمل أفعالها .

6 - الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

4 - المطلوب : إعداد النص الموالي: رحلات استكشاف الكوكب الأحمر.





تحضير نص تقنية لرصد حركات الانسان




الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .

الأفكارالأساسية : ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
************************ ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
*************** *********ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس . **


المغزى:
على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .

البناء الفني:

ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .
ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .
ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .