دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionمن هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟ Emptyمن هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟

more_horiz
المسيخ الدجال هو علامة من علامات الساعة
الكبرى , فلا يوجد فتنه أكبر من هذه الفتنة , حيث يخرج رجل أمام الناس لا
يدعي الربوبية فقط بل يدعي أنه الله صراحة ً تبارك الله وتعالى عن ذلك
فيجعل السماء تمطر ويحبس الشمس ويحيي ويميت ويجعل الجبال تتناطح ويلحق به
الطعام والكنوز ويدخل جميع البلاد والدول والمدن خلال أربعين يوماً ما عدا
مكة المكرمة والمدينة المنورة فهما محرمتان علية فكلما أراد دخولهما وجد
الملائكة تحرسهما شاهرة أسيافها فينصرف عنهما , وقد ورد ذلك في الحديث
الشريف فعن عمران بن حصين قال : سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول {
ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال }( مختصر مسلم 2058 )

وعن
أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم { ما بُعِثَ نبي
إلا أنذر أمته الأعور الكذاب , ألا إنه أعور , وربكم ليس بأعور وان بين
عينيه مكتوب كافر } ( رواه البخاري ) ,

وأنا في هذا المقال لست بصدد
التحدث عن هذه الفتنة العظيمة وصاحبها بل أريد أن أتحدث عن جزئية بسيطة
عنها وهو مكان وجود المسيخ الدجال في وقتنا الحاضر , فهو بلا أدنى شك موجود
معنا حالياً يعيش على هذا الكوكب محبوس في جزيرته ولنتحدث الآن عن شخصية
صاحب أعظم فتنه في التاريخ , ففي العهد النبوي كان يوجد شخص يهودي اسمه(
صاف وكنيته ابن صياد ) وكان هناك شك في أنه هو المسيح الدجال , وحتى الرسول
الكريم صلى الله علية وسلم لم يؤكد أو ينفي بشكل جازم أن ابن صياد هو
المسيخ الدجال فقد ورد في صحيح مسلم عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء إلى رسول الله صلى الله علية وسلم ليأذن
له في قتل ابن صياد فقال له رسول الله صلى الله علية وسلم { إن يكن هو
فلست صاحبه , وإنما صاحبه عيسى بن مريم وان لم يكن فليس لك أن تقتل رجلاً
من أهل العهد } , ولكن ابن صياد اسلم ودخل مكة والمدينة وله أولاد , ولكن
هل ارتد ابن صياد عن الإسلام ؟ الله أعلم فلا أحد يدري أين ذهب ولا يُعلم
له قبر , فبعد معركة الحرة التي حدثت قرب المدينة لم يجده أحد بين القتلى
ولا الجرحى ولم يره أحد بعدها ولا أحد يعلم إن كان قد قُتل ولا أحد يُعلم
له قبر , فأين ذهب ؟ , وهل تم حبسه في جزيرته ؟ أما القصة الغريبة فهي
القصة التي أخبر بها تميم الداري رضي الله عنه وقد وردت في صحيح مسلم (
2942 )
, حيث أنه أخبر الرسول mسلم أنه ركب البحر هو
ومجموعة معه فلعب بهم البحر شهراً ثم أنزلهم بالقرب من جزيرة , فنزلوا بهذه
الجزيرة فوجدوا ( الجساسه ) وهي مخلوق لا يُعرف قبلها من دبرها من كثرة
الشعر فحينما رآها تميم الداري وأصحابه سألوها ما تكون ؟ فقالت لهم : أنا
الجساسه . فقالوا وما الجساسة ؟ فحينها سمت لهم رجلاً وأشارت إليهم أن
يدخلوا الدير ( الكهف ) الذي في الجزيرة لأنه هناك ينتظرهم , وحينما دخلوا
وجدوا المسيخ الدجال مكبلاً بالأغلال كما ورد في الحديث ( أعظم إنسان رأوه
قط خلقاً , وأشده وثاقاً , مجموعة يداه إلى عنقه , ما بين ركبتيه إلى كعبيه
بالحديد ) , ثم إن الدجال سألهم عن بعض الأمور مثل نخل بيسان وبحيرة
الطبريه وعين زغر , ثم سأل عن رسول الله صلى الله علية وسلم وكيف فعل ؟
فأخبروه بأمر هجرة الرسول صلى الله علية وسلم وجهاده في سبيل نشر الدعوة
وأن دعوة الرسول صلى الله علية وسلم قد انتشرت وأن معظم العرب قد أطاعوه .
عندها أراد الدجال أن يتأكد حقاً من كلامهم فسألهم قائلاً : قد كان ذاك؟؟
فأجابوه : نعم , عندها يقول هذا الدجال الذي سيخرج ويدعي الربوبية ويريد أن
يُظل ويغوي الخلق : خير لهم – أي للعرب – أن يطيعوه , أي خير للعرب أن
يطيعوا الرسول الكريم صلى الله علية وسلم ,

ونعود لموضوع وجود
المسيح الدجال حالياً , عموماً هو موجود في جهة المشرق مصداقاً لقول الرسول
الكريم صلى الله علية وسلم { ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن , لا بل
من قبل المشرق ما هو , من قبل المشرق ما هو , من قبل المشرق ما هو } وأومأ
بيده إلى المشرق ؟ ( مختصر صحيح مسلم 2063 ) , ولكن المشرق ممتد ومتسع ففي
أي مكان من المشرق ؟ يخرج بالتحديد من إقليم خرسان فقد قال رسول الله صلى
الله علية وسلم { يخرج من أرض يُقال لها خرسان }( أخرجه ابن أبي شيبه في
مصنفه 15/145 ) وخرسان تشمل مناطق : مرو وبلخ وهره ونيسابور , أما المنطقة
التي سيخرج منها الدجال هي منطقة ( مرو ) كما قال الرسول الكريم صلى الله
علية وسلم { يخرج الدجال من مرو من يهوديتها }( كنز العمال ح/39684 –
للمتقي الهندي ) هذا بالنسبة لخروج الدجال ,
أما بالنسبة لمكان وجودة
حالياً فهو موجود في ( دير – كهف ) وهذا الكهف فيه دهليز يمشي فيه الإنسان
منحنياً مسافة ثم يظهر في آخرة ضوء وعين ينبع منها الماء , والكهف محاط
بشبه حظيرة بها ثقب يخرج منه هواء شديد ولا يمكن لأي أحد أن يدخله من شدة
الهواء الخارج إليهم , وهذا الكهف موجود في جبل اسمه ( كلستان ) على شاطئ
أحد الأنهار ومن المرجح أن يكون المسيخ الدجال محجوز في هذا ( الدير –
الكهف ) الموجود في جبل( كلستان ) وهذا الجبل موجود في إقليم خرسان بالقرب
من بلدة ( مرو ) والذي لا يستطيع أحد الدخول إليه والله أعلم , هكذا وصف
الرحالة المسلم / زكريا بن محمد بن محمود القزويني ذلك المكان في كتابه (
آثار البلاد ) في وصفه لإقليم خرسان وقد قال بالنص ( خرسان بلاد مشهورة‏ ,
شرقيها ما وراء النهر وغربيها قهستان‏ , قصبتها ( مرو ) وهراة وبلخ
ونيسابور‏ وهي من أحسن أرض الله وأعمرها وأكثرها خيراً وأهلها أحسن الناس
صورة وأكملهم عقلاً وأقومهم طبعاً وأكثرهم رغبة في الدين والعلم‏ وبها جبل (
كلستان ) ‏وقد حدثني بعض فقهاء خراسان أن في هذا الجبل كهفاً شبه إيوان
وفيه شبه دهليز يمشي فيه الإنسان منحنياً مسافة ثم يظهر الضوء في آخره
ويتبين محوط شبه حظيرة فيها عين ينبع الماء منها وينعقد حجراً على شبه
القضبان‏ وفي هذه الحظيرة ثقبة يخرج منها ريح شديدة لا يمكن دخولها من شدة
الريح‏ ). فهذا الجبل والكهف – الدير - موجود في إقليم خرسان قرب بلدة (
مرو ) والتي ذكر الرسول الكريم صلى الله علية وسلم أن الدجال سيخرج منهما
كما ذكرت آنفاً , ولا أحد يستطيع أن يتأكد من ذلك لأن إرادة وحكمة الله
سبحانه وتعالى قضت بأن يجعل الدجال مغيباً عنا حتى يحين وقت خروجه فنحن لا
نعلم عنه إلا كما علمنا الرسول الكريم صلى الله علية وسلم , فسبحان الله
العظيم.

descriptionمن هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟ Emptyرد: من هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟

more_horiz
ويسُمّي الكذاب دجّالاً لأنّه يغطي الحقَّ بالباطل، أو هو المُموِّه ،
فالدجّال يُلبس على الناس ويموّه لهم، وقيل سُمّي دجّالاً من دَجَلَ إذا
ساح في الأرض. يقول إمام الرازي :

" وأمّا المسيح الدجّال
فإنّما سُمّي مسيحاً لأحد وجهين أولهما : لأنّه ممسوح العين اليمنى،
وثانيهما : لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن قصير لهذا قيل له: دجّال
لضربه في الأرض وقطعه أكثر نواحيها ، وقيل سُمّي دجّالاً من قوله : دَجَلَ
الرجلُ إذا مَوَّه ولبَّس ".
— إمام الرازي، تفسير كبير


يقول فخر الدين الرازي في تفسير كبير :

لم يرد ذكر المسيح الدجال صراحة بالنص في القرآن لكن بعض المفسرين يرون
أن هناك آيات تدل عليه في القرآن مثل الآية 158 من سورة الأنعام : ( هَلْ
يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ
أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ
لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ
كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ) ،
بينما ورد ذكره صراحة في السنة النبوية المطهرة وذلك في عديد من الأحاديث
مثل حديث تميم الداري

.

والمصادر الإسلامية عند أهل
السنة غنية بأخبار وأحاديث الدجال ، بينما عند الشيعة يكاد يكون الاهتمام
به شبه منعدم ، مما دعا بعض الباحثين لطرح نظرية أن الدجال قد يكون هو ذاته
الشخص الملقب بالسفياني عند الشيعة .



روي عن ‏ علي بن أبي طالب في مسند أحمد بن حنبل :

‏عن النبي ‏ ‏قال : ذكرنا ‏ ‏الدجال ‏عند النبي ‏mسلم
وهو نائم ‏ ‏فاستيقظ محمرا لونه فقال: ( غير ذلك أخوف لي عليكم. )






روي عن ‏أبي هريرة في مسند أحمد :

‏ ‏عن رسول الله ‏ : ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت
من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ‏ ‏طلوع الشمس من مغربها والدخان ودابة
الأرض




[عدل] الصفات
عند ظهوره فهو رجل شاب جسيم
هجان أحمر البشرة ، قطط أي شديد جعودة شعر الرأس كأن رأسه وشعره غصن شجرة ،
كأن رأسه أصلة أي تشبه رأس أفعى الأصلة ، أجلى الجبهة عريض النحر ، في
رواية أنه قصير وأفحج أي متباعد ما بين الفخذين وفيه انحناء في ظهره ، أعور
العين اليمنى كأنها نخامة على حائط مجصص وكأنها عنبة طافية وفي روايات أن
إحدى عينيه ممسوحة و عينه اليسرى عليها ظفرة غليظة ومكتوب على جيهته كفر أو
كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ أو غير قارئ ، كما يروي في الآثار أنه عقيم لا
يولد له ، وهو أشبه الناس برجل يدعى عبد العزى بن قطن كما جاء في الأحاديث .




[عدل] شك الصحابة في أن الدجال هو ابن صياد
‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكرة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏

روي عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه في مسند أحمد :

قال رسول الله ‏ : يمكث أبوا الدجال ‏ثلاثين عاما لا يولد لهما ثم يولد
لهما غلام أعور أضر شيء وأقله نفعا تنام عيناه ولا ينام قلبه ثم ‏ ‏نعت ‏
‏أبويه فقال أبوه رجل طوال ‏ ‏مضطرب ‏ ‏اللحم طويل الأنف كأن أنفه منقار
وأمه امرأة ‏ ‏فرضاخية ‏ ‏عظيمة الثديين قال فبلغنا أن مولودا من ‏ ‏اليهود
‏ ‏ولد ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏قال فانطلقت أنا ‏ ‏والزبير بن العوام ‏ ‏حتى دخلنا
على أبويه فرأينا فيهما ‏ ‏نعت ‏ ‏رسول الله ‏ ‏mسلم ‏
‏وإذا هو ‏ ‏منجدل ‏ ‏في الشمس في ‏ ‏قطيفة ‏ ‏له ‏ ‏همهمة ‏ ‏فسألنا أبويه
فقالا مكثنا ثلاثين عاما لا يولد لنا ثم ولد لنا غلام أعور أضر شيء وأقله
نفعا فلما خرجنا مررنا به فقال ما كنتما فيه قلنا وسمعت قال نعم إنه تنام
عيناي ولا ينام قلبي فإذا هو ‏ ‏ابن صياد )

هذا الكلام الاخير
عن شك الصحابة ان الدجال هو ابن صياد خطأ لان هذا الحديث لايوجد في صحيح
أحمد كما أن هذا ليس بحديث الرسول (ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى)
فتأتي كلمات الحديث على هذا النحو ؟! كما أن الحديت الذي قاله الرسول الذي
فبه تشبيه للدجال هو (( حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سريج حدثنا فليح عن
نافع عن ابن عمر قال -قال رسول الله أراني في المنام عند الكعبة فرأيت
رجلا آدم كأحسن ما ترى من الرجال لمة قد رجلت ولمته تقطر ماء واضعا يده على
عواتق رجلين يطوف بالبيت رجل الشعر فقلت من هذا فقالوا المسيح بن مريم ثم
رأيت رجلا جعدا قططا أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية كأشبه من رأيت من
الناس بابن قطن واضعا يديه على عواتق رجلين يطوف بالبيت فقلت من هذا
فقالوا هذا المسيح الدجال.)). في مسند الامام أحمد بن حنبل.

وأيضا:
(( حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن أبي نضرة عن
أبي سعيد الخدري قــال:-أقبلنا في جيش من المدينة قبل هذا المشرق قال فكان
في الجيش عبد الله بن صياد وكان لا يسايره أحد ولا يرافقه ولا يؤاكله ولا
يشاربه ويسمونه الدجال فبينا أنا ذات يوم نازل في منزل لي إذ رآني عبد الله
بن صياد جالسا فجاء حتى جلس إلي فقال يا أبا سعيد ألا ترى إلى ما يصنع
الناس لا يسايرني أحد ولا يرافقني أحد ولا يشاربني أحد ولا يؤاكلني أحد
ويدعوني الدجال وقد علمت أنت يا أبا سعيد أن رسول الله mسلم
قال إن الدجال لا يدخل المدينة وإني ولدت بالمدينة وقد سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول إن الدجال لا يولد له ولد وقد ولد لي ولد فوالله لقد
هممت مما يصنع بي هؤلاء الناس أن آخذ حبلا فأخلو فأجعله في عنقي فأختنق
فأستريح من هؤلاء الناس والله ما أنا بالدجال ولكن لو شئت لأخبرتك باسمه
واسم أبيه واسم أمه واسم القرية التي يخرج منها.)).

وأيضا: (( حدثنا
عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا سعيد الجريري عن
أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قــال:-حججنا فنزلنا تحت ظل الشجرة وجاء ابن
صائد فنزل إلى جنبي قال فقلت ما صب الله هذا علي فجاءني فقال يا أبا سعيد
أما ترى ما ألقى من الناس يقولون أنت الدجال أما سمعت النبي صلى الله عليه
وسلم يقول إن الدجال لا يولد له ولا يدخل المدينة ولا مكة وقد جئت الآن من
المدينة وأنا هو ذا أذهب إلى مكة وقد قال حماد وقد دخل مكة وقد ولد له ولد
حتى رققت له ثم قال والله إن أعلم الناس بمكانه الساعة أنا فقلت تبا لك
سائر اليوم.)) وسيمكث الدجال في الأرض أربعون ليلة يسيحها في الأرض اليوم
منها كالسنة واليوم منها كالشهر واليوم منها كالجمعة ثم سائر أيامه كأيامكم
هذه

كما قال حبيبنا المصطفى: ((حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا
محمد بن سابق حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله
أنه قــال:-قال رسول الله يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم
فله أربعون ليلة يسيحها في الأرض اليوم منها كالسنة واليوم منها كالشهر
واليوم منها كالجمعة ثم سائر أيامه كأيامكم هذه وله حمار يركبه عرض ما بين
أذنيه أربعون ذراعا فيقول للناس أنا ربكم وهو أعور وإن ربكم ليس بأعور
مكتوب بين عينيه كافر كفر فهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يرد كل ماء
ومنهل إلا المدينة ومكة حرمهما الله إليه وقامت الملائكة بأبوابها ومعه
جبال من خبز والناس في جهد إلا من تبعهومعه نهران أنا أعلم بهما منه نهر
يقول الجنة ونهر يقول النار فمن أدخل الذي يسميه الجنة فهي النار ومن أدخل
الذي يسميه النار فهو الجنة قال ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس ومعه
فتنة عظيمة يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس ويقتل نفسا ثم يحييها فيما
يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس ويقول أيها الناس هل يفعل مثل هذا
إلا الرب عز وجل قال فيفر المسلمون إلى جبل الدخان بالشام فيأتيهم فيحاصرهم
فيشتد حصارهم ويجهدهم جهدا شديدا ثم ينزل عيسى بن مريم فينادي من السحر
فيقول يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث فيقولون هذا
رجل جني فينطلقون فإذا هم بعيسى بن مريم عليه السلام فتقام الصلاة فيقال له
تقدم يا روح الله فيقول ليتقدم أمامكم فليصل بكم فإذا صلى صلاة الصبح
خرجوا إليه قال فحين يرى الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه
فيقتله حتى أن الشجرة والحجر ينادي يا روح الله هذا يهودي فلا يترك ممن
كان يتبعه أحدا إلا قتله.)).

مسند الامام أحمد

[عدل] مكانه الآن
كما
جاء في الحديث الدجال حي وعمره طويل مقارنة بأعمار البشر العاديين و
الاختلاف بين الباحثين هو أن بعض العلماء السلفيين يرون أنه لايزال موجودا
حتى اليوم محبوسا ومقيدا بالسلاسل في الجزيرة التي شاهده فيها الصحابي تميم
الداري وأنه لم يؤذن له وفيما يلي نص الحديث :

روي عن فاطمة بنت قيس في :

أنها قالت : سمعت نداء المنادي ( منادي رسول الإسلام ) ينادي الصلاة
جامعة فخرجت الي المسجد فصليت مع رسول الله وكنت في النساء اللاتي يلين
ظهور القوم . فلما قضى رسول الله صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال : (
ليلزم كل إنسان مصلاه) . ثم قال :(أتدرون لما جمعتكم ؟) قالوا :الله ورسوله
أعلم . قال : ( والله إني ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما
الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت
أحدثكم عن المسيح الدجال ، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من
لخم وجذام. فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفئوا الي جزيرة في البحر
حين مغرب الشمس فجلس في اقرُب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب
كثيرة الشعر لايدرون ماقبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا : (ويلك ماأنت ؟)

فقالت : (أنا الجساسة)، قالوا: (وما الجساسة ؟)
قالت: (أيها القوم إنطلقوا الي هذا الرجل في الدير فأنه الي خبركم بالاشواق).
قال : (لما سمّت لنا رجلا فرِقنا منها أن تكون شيطانة) .
قال:
(فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير . فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط وأشده
وثاقا مجموعة يداه الي عنقه مابين ركبتيه الي كعبيه بالحديد)
قلنا :(ويلك ماأنت ؟) قال : (قد قدرتم على خبري فأخبروني ماأنتم ؟)
قالوا
:(نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حتى أغتلم فلعب
بنا الموج شهرا ثم أرفينا الي جزيرتك هذه فجلسنا في اقرُبها فدخلنا الجزيرة
فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لاندري قلبه من دبره من كثرة الشعر فقلنا
ويلك ماانت ؟ فقالت أنا الجساسة قلنا وماالجساسة ؟
قالت اعمدوا الي هذا الرجل بالدير. فإنه الي خبركم بالاشواق. فأقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة )
فقال : (أخبروني عن نخل بيسان)
فقلنا :(عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال: (أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟)
قلنا : (نعم)
قال : (اما أنها يوشك ان لايثمر).
قال : (أخبروني عن بحيرة طبرية. قلنا:( عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال : (هل فيها ماء ؟ ) ، قلنا:( هي كثيرة الماء)
قال:( إن ماءها يوشك أن يذهب).
قال : (أخبروني عن عين زغر) .
قالوا :(عن أي شأنها تستخبر ؟)
قال : (هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟)
قلنا له : (نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها) .
قال : (أخبروني عن نبي الاميين مافعل ؟)
قالوا : (قد خرج من مكة ونزل يثرب)
قال :( أقاتلته العرب ؟)
قلنا : (نعم)
قال
:(كيف صنع بهم) ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه . قال
لهم :( قد كان ذاك اما أن ذلك خير لهم أن يطيعوه وإني أخبركم عني :أنا
المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الارض فلا أدع قرية
الا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما كلما
أردت أن أدخل واحدة أو أحداهما إستقبلني ملَك بيده السيف صلتاً يصدني عنها
وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها )
قالت فاطمة : قال رسول الله وطعن بمخصرته في المنبر :( هذه طيبة . هذه طيبة . هذه طيبة ) يعني المدينة ( ألا هل كنت حدثتكم ذلك
فقال
الناس : (نعم) قال الرسول :( فإنه أعجبني حديث تميم فإنه وافق الذي كنت
أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة إلا أنه في بحر الشام أو في بحر اليمن لا بل
من المشرق ماهو من قبل المشرق ماهو من قبل المشرق وأومأ بيده الشريفة الي
المشرق

descriptionمن هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟ Emptyرد: من هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟

more_horiz
يسسسلمو يآعسسل
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
من هو المسيح الدجال وما هي علامات ظهوره ؟ H
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد