قسم السنة الخامسة ابتدائي مذكرة رقم17
المادة:رياضيات الحجم الساعي : ساعتان
الدرس:الكسور1
الكفاءات والأهداف:
- اكتشاف أعداد جديدة
- تسمية الكسور وكتابتها.
وضعيات التعلم | نشاطات المعلم | نشاطات المتعلّم | |||||||||||||||||||||
وضعية الانطلاق | 1- هل نستطيع التعبير عن ثلاث قطع طباشير ونصف بعدد طبيعي؟ 2-بم نعبر على هذه القيمة ؟ | 1- لا 2- بكسر | |||||||||||||||||||||
وضعية بناء التعلمات | 1- ما هو الكسر الذي نعبر به عن الجزء الملون من الشريط في كل حالة؟
| 1- نعبر عن الجزء الملون ب ( نصف). 2- نعبر عن الجزء الملون ب ( ثلث). 3- نعبر عن الجزء الملون ب ( ربع). 4- نعبر عن الجزء الملون ب (ثلثين). 5- نعبر عن الجزء الملون ب ( ربعين). 6- نعبر عن الجزء الملون ب (ثلاثة أخماس) | |||||||||||||||||||||
.05pt" width="91"> | .05pt" valign="top" width="276">تمارين رقم:1-2-3 صفحة45 | .05pt" valign="top" width="336">1- |
3- كيلوغرام سكر
- كيلوغرام قهوة
- كيلوغرامفلفل.