تجربة مشاركة أطفال الحضانة فى الاحداث المحيطة بهم جميل أن يرتبط الطفل بالبيئة المجتمع الذى يعيش فيه : المنزل .. المدرسة .. الشارع والتى من خلالها يكتشف أشياء جديدة يدركها ويختزنها لتنمو بعد ذلك فى بنائه المعرفى والثقافى بالاضافة الى ما يكتسبة من خبرات جديدة فى مرحلة نموه التاليه. من أجل ذلك كانت تجربة طالبات التدريب الميدانى بكلية رياض الاطفال بجامعة القاهرة مع أطفال ما قبل المدرسة من سن 4-6 سنوات بمدرسة دار الحنان بالهرم. د.عفاف أحمد عويس أستاذ علم النفس بالكلية والمشرفة على التجربة تقول: شهدت أعياد الطفولة هذا العام احداث فرضت نفسها على الساحة من الانتفاضة الفلسطنية عربيا وانتخابات مجلس الشعب المصرى فكان لابد من توجيه الطالبات لاعداد برامج لتعريف الطفل ما يدور فى محيطه وتفسير ما يراه من خلال أجهزة الاعلام ومناقشات الاسرة وما يحدث فى الشارع .. وكانت فرصة لتعريف الطفل بوطنه وبالوطن العربى من خلال فقرات ابداعية شارك فيها الطفل بالجهد الاكبر من خلال القصة والاغنية والعمل وارسال بطاقات التأييد للطفل الفلسطينى والتعريف بالانتخابات لتقريب مفهوم الترشيح والانتخابات والنواب من خلال تصوير ما يجرى فى الشارع المصرىمن خلال الحدوتة والنشاط الدرامى الموجه. | > | > | > | ||||||||||||
|
|
|
|
|
| ||||||||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ||
|
|
|
أستثمرى ذكاء أبنك من البداية لان نصف ذكاء الطفل يتكون لديه فى السنوات الاربع الاولى من عمره اهتم الباحثون بعمل دراسات حول ذلك. وفى دراسة قام بها يعقوب الشارونى عضو لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الاعلى للثقافة عن نمو عقل الطفل ينصح الام بنقل الرضيع كل ساعة أو ساعتين الى مكان مختلف داخل البيت لان ذلك يعطى حواسة أمكانية مضاعفة ما يكسبة من خبرات بالاضافة الى أن الام يجب ان تتحدث الى طفلها حيث أنه ثبت علميا الى أن الطفل الذى تحدثه أمه منذ اليوم الاول لولادته يصبح فى العام الثانى أو الثالث أسرع كثيرا فى نمو قدراته على التعبير عن الاشياء التي تدركها حواسه. ويجب الحرص على الا يشعر الطفل أن حبنا له قد نقص بسبب خطأ ارتكبه بل يجب أن يشعر دائما أنه محل الحب والتقدير فالاحتضان أو الابتسام أو التصفيق يكفى جدا لتشجيع الطفل ويجب ان نشارك الطفل فى الاهمتام بما يكتسبة من خبرات كما يجب الترحيب بأسئلة الاطفال ولا نضيق ابدا بها بل لابد أن نشجعهم على إلقاء المزيد من الاسئلة كما يجب أن نشجع الطفل على أن يستخدم حواسه قى التعرف على كل الاشياء المحيطة به وإلقاء الاسئلة حولها |
|
|
| |||||||||
|
|
|
|
|
| ||||||||||