اخوتي اخواتي هذه مساهمة بسيطة ارجو ان تنال اعجابكم وتبخلوا بالملاظات
ابتدائية : أ. المقري السنة الدراسية :
[ 2009 / 2010
الخـدمـــــــة الـوطنيــــــــة
هل قرأت يوما عن السد الأخضر ؟ أنه حاجـز
من الأشجار,يمتد من شرق الجزائر إلى غربها
بعرض يصل إلى عشرات الكيلومترات,ليوقـف
زحف الرّمال نحو الشمال . و هـل سمعــت
بطريق الوحدة الإفريقية الّذي يشق الصحـراء
متجها نحو الجنوب حتّى حدود الدول المجاورة؟
و هل تساءلت من هم هؤلاء الرجال الّذين تحدّوا
قساوة الطّبيعة وتحمّلوا درجات الحرارة الحارقة
والزوابع
الرّملية الخانقة,وشدّة العطش,ومخاطر لسع الأفاعي والعقارب لينجزوا مثـل
هــذه المشاريع العملاقة ؟ . إنّهم أبناء الجزائر من شباب الخدمة
الوطنية,أو قل مدرسة الرجال الّتي تكون شبابا قوى الإرادة والعزيمة ملتهب
الحماس لأجل أن يخدم وطنه ويرفع شأنه بين الأمم .
إنّ
الخدمة الوطنية واجب على كل جزائري توفرت فيه شروط أدائها من سن و صحـة
بدنيـة وعقلية حيث يقضي مدّة زمنية بعيدا عن أهله,إلاّ وقت الإجازات
يتدرّب على استعمال أنــواع الأسلحة بصفته جنديا احتياطيا,متأهبا للدفاع
عن الوطن في أي لحظة,كما يستفيـد مـن دورات تكوينية تمكنه من اكتساب
تخصصات مهنية,أو يسهم في خدمة بلده انطلاقا من تكوينه الخاص,
ويلتقي
بأخوانه الشباب في الثكنة ومواقع العمل فتقوى روابط التواصل وتتعزّز أواصر
التماسك والتضامن بين أبناء الوطن و الخدمة الوطنية تدرب الشباب الإعتماد
على النّفـس و تحمــّل المسؤوليات,ومجابهة الصّعاب والعقبات,وتكسبهم سلوك
الانضباط والنظام وتقوي في نفوسهـم محبّة الوطن,وتؤهلهم لأن يكونوا خير
خلف لخير سلف حفاظا على سيادة الوطن والعمل علـى ازدهاره والدفاع عنه في
وقت المحن والشّدائد,فشباب الخدمة الوطنية أصحاب المهمّات الكبيرة فتراهم
ينجزون المشاريع,ويهبّون للنّجدة أثناء الكوارث,ويقفون جنبا إلى جنب مع
أفراد الجيش الوطني النظامين لفرض الاستقرار وبسط سلطة القانون .
م . ب الفريق التربوي
شرح المفردات :
العملاقة : الكبيرة الإجازات : العطل
متأهبا : مستعدا مجابهة : مواجهة .
أسئلة حول النص :
[ 1- أذكر مظاهر قساوة الطبيعة في الصحراء .
[ 2- ما هي السن القانونية لأداء الخدمة الوطنية ؟ و ما هي مدتها ؟ .
3- كيف يكتسب شباب الخدمة الوطنية سلوك الانضباط و النظام ؟ .
4- أذكر أنواع الكوارث الطبيعية التي يتدخل فيها شباب الخدمة الوطنية للمساعدة؟ .
أتعرف على خبر "كان " مفردا أو شبه جملة .
1-كانت الحرارة شديدة .
2-كان الشباب في الخيام .
3-كان الجنود فوق العربات .
4-كانت الراحة وقت الظهر .
1-يكون خبر كان مفردا مثل : كان الجو حارا .
حارا : خبر كان منصوب و علامة نصبه الفتحة .
2-يكون خبر كان شبه جملة :
- جارا ومجرورا مثل : كان الماء في القراب .
- ظرفا مثل : - كان الجندي فوق العربة .
- كانت الراحة وقت الظهر .
في القراب : شبه جملة في محل نصب خبر كان .
التمارين : كتاب القراءة للسنة الخامسة الصفحة ( 60 – 70 ) .
ابتدائية
: أ المقري السنة الدراسية 2009 / 2010
احـتــــــــرام القــانـــــــــون
تعودت مدرسة أحمد المقري على تنظيم الاحتفالات
المخلّدة ليوم العلم،وكانت الفرقة المسرحية نجــم
الفعاليات بامتياز بعروضها الشيّقــة والهادفــة.
رفع الستار عن الخشبة،فظهر الممثلون منتشريـن
على الرّكح،وفي الخلفية تظهر صــورة ميـزان
متكافئ الكفتين تعلوه بخط عريض الآية القرآنيـة
«وإن حكمتم بين الناس فاحكمــوا بالعـــدل».
تعالت تصفيقات الحاضرين من تلاميذ وأوليــاء
ومعلمين،فتقدّمت هاجر أعضاء الفرقة لتقوم بدور الربط بين المشاهد بصوتها العـذب ولسانهـا
الفصيح فقالت : كان الإنسان في القديم يعيش حياة بدائية بسيطة بين أحضان الطبيعة ومع تشكّل
التّجمعات
البشرية وازدياد عددها،وجد أنّ سنّ القوانين أمر ضروري لتجنّب الفوضـى
وتحديـد حقوق و واجبات الأفراد في المجتمع وخضوع الجميع لسلطة القانون وقد
سـاهـم التّطـــور الحضاري في ظهور مئات القوانين الّتي تنظّم حياة البشر.
تقدّمت وئام شامخة الرّأس معصوبـة العينين قائلة : أنا العدالة بقوانيني
الّتي تنظّم حياتكم وأعمالكم وأحوالكم يقف الجميـع أمامــي متساوين أقتص
من الظّالم و أنصف المظلوم وأفضّ الخصومات بين المتخاصمين،و لا أفرّق بين
قويّ و ضعيف و بين غنيّ وفقير احترامي واجب والعدل صفتي .
ظهر
خليل بين الممثّلين يلبس ثوبا يعمل رسومات لإشارات المرور وعلا صوته قائلا
: أنا قانون المرور أنظّم السّير في الطّرقات وأحفظ سلامة السّائقين
والرّكاب والراجلين لاحتـرامـي تقــلّ الحوادث،ويسود الاطمئنان،وأجنّب
النّاس المآسي والفواجع .
كانت
ملاك متميّزة عن الآخرين وكان دورها يثير تساؤلاتهم حيث وضعت كمّامة ورفعت
بيمينها شمسيّة أمّا باليد اليسرى فكانت تحمل غصنا أخضر وهي تقول : أنا
قانون البيئة أدعوكـم إلـى احترامي حفاظا على التّوازن الطّبيعي وحماية
كوكب الأرض من التّلوث،قلّلوا من انبعاث الغازات السّامة وابحثوا عن موارد
للطّاقة غير مضرّة بالبيئة واغرسوا كثيرا من الأشجار .
عادت هاجر مرّة أخرى لتقول : القانون يعلو و لا يعلى عليه والعدل أساس الاستقرار والتّطور،
[right]والإنسان المتحضّر هو ذلك الّذي يحترم القوانين،ويجعل هذا الاحترام سلوكا يلازم حياته،وهكذا انتهت
مشاهد المسرحيّة تصفيــق
متواصل وأسدل السّتار بعد نهاية العرض .
م . ب الفريق التربوي
شرح المفردات :
الرّكح : خشبة المسرح الخضوع لسلطة القانون : الامتثال لسلطة القانون .
أفضّ الخصومات : أنهي الخصومات الرّاجلين : المشاة .
أسئلة حول النص :
[ 1- لماذا تعد الفرقة المسرحية نجم الفعاليات ؟ . ّ
[ 2- ما الّذي تمتاز به الممثّلة هاجر؟ .
3- متى أصبح سنّ القوانين ضروريا ؟ .
4- لماذا بدت وئام معصوبة العينين ؟ .
5- لماذا وضعت القوانين لحماية البيئة ؟ و ما الخطر الّذي يتهدّدها ؟
همـــزة الوصـــل :
1- انطلق الحفل بعرض مسرحية حول احترام القانون .
2- مثّلت وئام دور العدالة بامرأة معصوبة العينين .
3-قال المعلّم لخالد : اقعد في هذا المكان .
أتــذكـــــــــــــــــر:
1- تسمى همزة الوصل للنطق بالحرف السّاكن بعدها لذلك لا ينطق بها في أثناء التكلم
2- همزة الوصل تكون في ماضي الخماسي والسداسي مثل : انطلق – استبشر و في
أمرهما : انطلق – استبشر وفي مصدرهما : انطلاق – استبشار و في أمر الثلاثي
: اقعد
3- هناك ألفاظ همزتها همزة وصل مثل : ابن،ابنة،امرؤ،امرأة،اسم،ا ثنين،اثنين .
تمــريـــــــــــــــن :
الخـدمـــــــة الـوطنيــــــــة
هل قرأت يوما عن السد الأخضر ؟ أنه حاجـز
من الأشجار,يمتد من شرق الجزائر إلى غربها
بعرض يصل إلى عشرات الكيلومترات,ليوقـف
زحف الرّمال نحو الشمال . و هـل سمعــت
بطريق الوحدة الإفريقية الّذي يشق الصحـراء
متجها نحو الجنوب حتّى حدود الدول المجاورة؟
و هل تساءلت من هم هؤلاء الرجال الّذين تحدّوا
قساوة الطّبيعة وتحمّلوا درجات الحرارة الحارقة
والزوابع
الرّملية الخانقة,وشدّة العطش,ومخاطر لسع الأفاعي والعقارب لينجزوا مثـل
هــذه المشاريع العملاقة ؟ . إنّهم أبناء الجزائر من شباب الخدمة
الوطنية,أو قل مدرسة الرجال الّتي تكون شبابا قوى الإرادة والعزيمة ملتهب
الحماس لأجل أن يخدم وطنه ويرفع شأنه بين الأمم .
إنّ
الخدمة الوطنية واجب على كل جزائري توفرت فيه شروط أدائها من سن و صحـة
بدنيـة وعقلية حيث يقضي مدّة زمنية بعيدا عن أهله,إلاّ وقت الإجازات
يتدرّب على استعمال أنــواع الأسلحة بصفته جنديا احتياطيا,متأهبا للدفاع
عن الوطن في أي لحظة,كما يستفيـد مـن دورات تكوينية تمكنه من اكتساب
تخصصات مهنية,أو يسهم في خدمة بلده انطلاقا من تكوينه الخاص,
ويلتقي
بأخوانه الشباب في الثكنة ومواقع العمل فتقوى روابط التواصل وتتعزّز أواصر
التماسك والتضامن بين أبناء الوطن و الخدمة الوطنية تدرب الشباب الإعتماد
على النّفـس و تحمــّل المسؤوليات,ومجابهة الصّعاب والعقبات,وتكسبهم سلوك
الانضباط والنظام وتقوي في نفوسهـم محبّة الوطن,وتؤهلهم لأن يكونوا خير
خلف لخير سلف حفاظا على سيادة الوطن والعمل علـى ازدهاره والدفاع عنه في
وقت المحن والشّدائد,فشباب الخدمة الوطنية أصحاب المهمّات الكبيرة فتراهم
ينجزون المشاريع,ويهبّون للنّجدة أثناء الكوارث,ويقفون جنبا إلى جنب مع
أفراد الجيش الوطني النظامين لفرض الاستقرار وبسط سلطة القانون .
م . ب الفريق التربوي
شرح المفردات :
العملاقة : الكبيرة الإجازات : العطل
متأهبا : مستعدا مجابهة : مواجهة .
أسئلة حول النص :
[ 1- أذكر مظاهر قساوة الطبيعة في الصحراء .
[ 2- ما هي السن القانونية لأداء الخدمة الوطنية ؟ و ما هي مدتها ؟ .
3- كيف يكتسب شباب الخدمة الوطنية سلوك الانضباط و النظام ؟ .
4- أذكر أنواع الكوارث الطبيعية التي يتدخل فيها شباب الخدمة الوطنية للمساعدة؟ .
أتعرف على خبر "كان " مفردا أو شبه جملة .
1-كانت الحرارة شديدة .
2-كان الشباب في الخيام .
3-كان الجنود فوق العربات .
4-كانت الراحة وقت الظهر .
1-يكون خبر كان مفردا مثل : كان الجو حارا .
حارا : خبر كان منصوب و علامة نصبه الفتحة .
2-يكون خبر كان شبه جملة :
- جارا ومجرورا مثل : كان الماء في القراب .
- ظرفا مثل : - كان الجندي فوق العربة .
- كانت الراحة وقت الظهر .
في القراب : شبه جملة في محل نصب خبر كان .
التمارين : كتاب القراءة للسنة الخامسة الصفحة ( 60 – 70 ) .
ابتدائية
: أ المقري السنة الدراسية 2009 / 2010
احـتــــــــرام القــانـــــــــون
تعودت مدرسة أحمد المقري على تنظيم الاحتفالات
المخلّدة ليوم العلم،وكانت الفرقة المسرحية نجــم
الفعاليات بامتياز بعروضها الشيّقــة والهادفــة.
رفع الستار عن الخشبة،فظهر الممثلون منتشريـن
على الرّكح،وفي الخلفية تظهر صــورة ميـزان
متكافئ الكفتين تعلوه بخط عريض الآية القرآنيـة
«وإن حكمتم بين الناس فاحكمــوا بالعـــدل».
تعالت تصفيقات الحاضرين من تلاميذ وأوليــاء
ومعلمين،فتقدّمت هاجر أعضاء الفرقة لتقوم بدور الربط بين المشاهد بصوتها العـذب ولسانهـا
الفصيح فقالت : كان الإنسان في القديم يعيش حياة بدائية بسيطة بين أحضان الطبيعة ومع تشكّل
التّجمعات
البشرية وازدياد عددها،وجد أنّ سنّ القوانين أمر ضروري لتجنّب الفوضـى
وتحديـد حقوق و واجبات الأفراد في المجتمع وخضوع الجميع لسلطة القانون وقد
سـاهـم التّطـــور الحضاري في ظهور مئات القوانين الّتي تنظّم حياة البشر.
تقدّمت وئام شامخة الرّأس معصوبـة العينين قائلة : أنا العدالة بقوانيني
الّتي تنظّم حياتكم وأعمالكم وأحوالكم يقف الجميـع أمامــي متساوين أقتص
من الظّالم و أنصف المظلوم وأفضّ الخصومات بين المتخاصمين،و لا أفرّق بين
قويّ و ضعيف و بين غنيّ وفقير احترامي واجب والعدل صفتي .
ظهر
خليل بين الممثّلين يلبس ثوبا يعمل رسومات لإشارات المرور وعلا صوته قائلا
: أنا قانون المرور أنظّم السّير في الطّرقات وأحفظ سلامة السّائقين
والرّكاب والراجلين لاحتـرامـي تقــلّ الحوادث،ويسود الاطمئنان،وأجنّب
النّاس المآسي والفواجع .
كانت
ملاك متميّزة عن الآخرين وكان دورها يثير تساؤلاتهم حيث وضعت كمّامة ورفعت
بيمينها شمسيّة أمّا باليد اليسرى فكانت تحمل غصنا أخضر وهي تقول : أنا
قانون البيئة أدعوكـم إلـى احترامي حفاظا على التّوازن الطّبيعي وحماية
كوكب الأرض من التّلوث،قلّلوا من انبعاث الغازات السّامة وابحثوا عن موارد
للطّاقة غير مضرّة بالبيئة واغرسوا كثيرا من الأشجار .
عادت هاجر مرّة أخرى لتقول : القانون يعلو و لا يعلى عليه والعدل أساس الاستقرار والتّطور،
[right]والإنسان المتحضّر هو ذلك الّذي يحترم القوانين،ويجعل هذا الاحترام سلوكا يلازم حياته،وهكذا انتهت
مشاهد المسرحيّة تصفيــق
متواصل وأسدل السّتار بعد نهاية العرض .
م . ب الفريق التربوي
شرح المفردات :
الرّكح : خشبة المسرح الخضوع لسلطة القانون : الامتثال لسلطة القانون .
أفضّ الخصومات : أنهي الخصومات الرّاجلين : المشاة .
أسئلة حول النص :
[ 1- لماذا تعد الفرقة المسرحية نجم الفعاليات ؟ . ّ
[ 2- ما الّذي تمتاز به الممثّلة هاجر؟ .
3- متى أصبح سنّ القوانين ضروريا ؟ .
4- لماذا بدت وئام معصوبة العينين ؟ .
5- لماذا وضعت القوانين لحماية البيئة ؟ و ما الخطر الّذي يتهدّدها ؟
همـــزة الوصـــل :
1- انطلق الحفل بعرض مسرحية حول احترام القانون .
2- مثّلت وئام دور العدالة بامرأة معصوبة العينين .
3-قال المعلّم لخالد : اقعد في هذا المكان .
أتــذكـــــــــــــــــر:
1- تسمى همزة الوصل للنطق بالحرف السّاكن بعدها لذلك لا ينطق بها في أثناء التكلم
2- همزة الوصل تكون في ماضي الخماسي والسداسي مثل : انطلق – استبشر و في
أمرهما : انطلق – استبشر وفي مصدرهما : انطلاق – استبشار و في أمر الثلاثي
: اقعد
3- هناك ألفاظ همزتها همزة وصل مثل : ابن،ابنة،امرؤ،امرأة،اسم،ا ثنين،اثنين .
تمــريـــــــــــــــن :
- استخرج من النص الكلمات الّتي وي على همزة وصل و صنّفها في جدو
عدل سابقا من قبل سماسم في 15/3/2010, 08:08 عدل 2 مرات (السبب : تعديل في التناسق)