فصل الصّيفِ فصلُ
الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ
النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى
شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و
يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة
فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله
لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر
بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد
حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات
خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ . ◄فهم النص :
1- أضع علامة
(×) أمام
الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في
النص إلى :
التمتع
بجمال الطبيعة
إنقاذ
الشّواطئ من التلوث
الاستعداد
إلى الذهاب
إلى
الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين ◄بناء النص :
1- أشطب الكلمات
الدخيلة
مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ
و لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص : 1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول مايلي إلى الم
3- أشكل العبارة
التالية
شكلا تاما " إنتاج العديد من
المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " – علّل كتابة
الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :
بينما
كنت تمشي مع
رفاقك
على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث
فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء
الإشارة و جملة اسمية
منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ
النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى
شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و
يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة
فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله
لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر
بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد
حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات
خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ . ◄فهم النص :
1- أضع علامة
(×) أمام
الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في
النص إلى :
التمتع
بجمال الطبيعة
إنقاذ
الشّواطئ من التلوث
الاستعداد
إلى الذهاب
إلى
الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين ◄بناء النص :
1- أشطب الكلمات
الدخيلة
مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ
و لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص : 1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول مايلي إلى الم
3- أشكل العبارة
التالية
شكلا تاما " إنتاج العديد من
المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " – علّل كتابة
الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :
بينما
كنت تمشي مع
رفاقك
على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث
فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء
الإشارة و جملة اسمية
منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.