]b]الجزء الأول: (12نقطة) [/b]
التمرين الأول:(3
نقاط)
1) أنشر وبسط العبارة A حيث : ( 3 + X ) ( 1 + X ) = A
2) حلل
العبارة B إلى جداء عاملين من الدرجة الأولى حيث
3 + X 4 + 2 X + ( 2
ــ X ) ( 3 + X ) = B
3) حل المعادلة : 0 = B
التمرين الثانينقطتين)
1) أوجد ( 210 ، 441 ) P G C D .
2) × + = C
أحسب
C وأكتبه على شكل كسر غير قابل للإختزال .
التمرين الثالث:(4
نقاط)
نتائج عينة من تلاميذ قسم السنة الرابعة متوسط في إمتحان شهادة
التعليم المتوسط هي :
15 ، 17 ، 10 ، 10 ، 7 ، 12 ، 11 ، 14 ، 12 ، 8 ،
11 ، 10 ، 10 ، 7 ، 14 ، 12
1) ضع هذه المعلومات في جدول .
2) ماهي
النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلو على المعدل .
3) ماهي العلامة
الوسيطية .
4) أحسب الوسط الحسابي المتوازن ( أي المعدل ) لهذه السلسلة .
التمرين الرابع:(3 نقاط)
( C) دائرة مركزها O ونصف قطرها cm 2
، A نقطة من الدائرة ( C) ،
B هي صورة A بواسطة الدوران الذي مركزه O
وزاويته °80
D هي صورة A بالدوران الذي مركزه O وزاويته °40 في الإتجاه
السالب
1) أحسب قيس الزاوية ABD ـ برر جوابك ؟
2) ليكن المخروط
الدوراني الذي قاعدته القرص المحاط بالدائرة ( C) وإرتفاعه cm3
ــ أحسب
حجمه؟
الجزء الثاني:8نقاط
المسألة ( 8نقاط )
مؤسسة
تصنع علبا للتصبير ، وتقترح نمطين للبيع
النمط الأول : DA 25 للعلبة
الواحدة
النمط الثاني : DA 15 للعلبة الواحدة زائد مبلغ جزافي DA 50
1)
أنقل وأتمم الجدول التالي :
30 4 عدد العلب X
الثمن 1 Y حسب النمط
الأول
الثمن 2 Y حسب النمط الثاني
2) نرمز بـ : X إلى عدد العلب
المنتجة ، عبر بدلالة X عن ثمنها 1 Y حسب النمط الأول و 2 Y حسب
النمط
الثاني
3) نسمي f الدالة التي ترفق عدد العلب x بثمنها 1Y حسب النمط
الأول
و gالدالة التي ترفق عدد العلب x بثمنها 2Y حسب النمط الثاني
مثل
بيانيا الدالتين f و g في نفس المعلم ( نأخذ على محور الفواصل cm1 لكل 5
علب و على محور
التراتيب cm1 لكل DA 100 )
4) بقراءة بيانية بسيطة
أجب على الأسئلة الأتية :
أ) ماهو عدد العلب التي يكون من أجلها الثمنان
متساويين
ب) ماهو الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط
الأول بالنسبة للمشتري .
ــ تحقق حسابيا من ذلك ؟
التمرين الأول:(3
نقاط)
1) أنشر وبسط العبارة A حيث : ( 3 + X ) ( 1 + X ) = A
2) حلل
العبارة B إلى جداء عاملين من الدرجة الأولى حيث
3 + X 4 + 2 X + ( 2
ــ X ) ( 3 + X ) = B
3) حل المعادلة : 0 = B
التمرين الثانينقطتين)
1) أوجد ( 210 ، 441 ) P G C D .
2) × + = C
أحسب
C وأكتبه على شكل كسر غير قابل للإختزال .
التمرين الثالث:(4
نقاط)
نتائج عينة من تلاميذ قسم السنة الرابعة متوسط في إمتحان شهادة
التعليم المتوسط هي :
15 ، 17 ، 10 ، 10 ، 7 ، 12 ، 11 ، 14 ، 12 ، 8 ،
11 ، 10 ، 10 ، 7 ، 14 ، 12
1) ضع هذه المعلومات في جدول .
2) ماهي
النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلو على المعدل .
3) ماهي العلامة
الوسيطية .
4) أحسب الوسط الحسابي المتوازن ( أي المعدل ) لهذه السلسلة .
التمرين الرابع:(3 نقاط)
( C) دائرة مركزها O ونصف قطرها cm 2
، A نقطة من الدائرة ( C) ،
B هي صورة A بواسطة الدوران الذي مركزه O
وزاويته °80
D هي صورة A بالدوران الذي مركزه O وزاويته °40 في الإتجاه
السالب
1) أحسب قيس الزاوية ABD ـ برر جوابك ؟
2) ليكن المخروط
الدوراني الذي قاعدته القرص المحاط بالدائرة ( C) وإرتفاعه cm3
ــ أحسب
حجمه؟
الجزء الثاني:8نقاط
المسألة ( 8نقاط )
مؤسسة
تصنع علبا للتصبير ، وتقترح نمطين للبيع
النمط الأول : DA 25 للعلبة
الواحدة
النمط الثاني : DA 15 للعلبة الواحدة زائد مبلغ جزافي DA 50
1)
أنقل وأتمم الجدول التالي :
30 4 عدد العلب X
الثمن 1 Y حسب النمط
الأول
الثمن 2 Y حسب النمط الثاني
2) نرمز بـ : X إلى عدد العلب
المنتجة ، عبر بدلالة X عن ثمنها 1 Y حسب النمط الأول و 2 Y حسب
النمط
الثاني
3) نسمي f الدالة التي ترفق عدد العلب x بثمنها 1Y حسب النمط
الأول
و gالدالة التي ترفق عدد العلب x بثمنها 2Y حسب النمط الثاني
مثل
بيانيا الدالتين f و g في نفس المعلم ( نأخذ على محور الفواصل cm1 لكل 5
علب و على محور
التراتيب cm1 لكل DA 100 )
4) بقراءة بيانية بسيطة
أجب على الأسئلة الأتية :
أ) ماهو عدد العلب التي يكون من أجلها الثمنان
متساويين
ب) ماهو الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط
الأول بالنسبة للمشتري .
ــ تحقق حسابيا من ذلك ؟