توصيات خاصة بالنشاط البدني حسب العمر 01fb5ace-ba74-42b3-951d-43f03eaa4775_category
الأطفال الرضع والذين يتعلمون المشي
أوصت AAP
بأن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين يجب ألا يشاهدوا التلفزيون. كما
اقترحت أن يتم تشجيع الوالدين على توفير بيئة آمنة، ورعاية، والحد الأدنى
من تنظيم بيئة اللعب لأطفالهم. وينبغي السماح كذلك للرضع والأطفال الصغار
أن يتمتعوا بالنشاط البدني في الهواء الطلق والاستكشاف تحت إشراف من
يرعاهم من الكبار. وتشمل الانشطة السير في الحي، واللعب الحر في الهواء
الطلق، والتجول في الحديقة، أو التنزه في حديقة الحيوانات.
الأطفال في سن ما قبل المدرسة (4 - 6 سنوات)
ينبغي
تشجيعهم على اللعب الحر مع التركيز على المتعة والمرح والاستكشاف
والتجريب، مع الحرص على السلامة والإشراف المناسب.. ويمكن أن تشمل الانشطة
الجري، والسباحة. كما يجب أن يمشي الأطفال في سن ما قبل المدرسة لمسافات
مقبولة مع أفراد الأسرة. وينبغي على الآباء تقليل التنقل الجلوسي في وسائل
النقل والسيارات وعربات الأطفال، وينطبق ذلك على جميع الفئات العمرية،
بالإضافة إلى الحد من الوقت المستغرق أمام الشاشة اقل من ساعتين يوميا.
الأطفال في سن المدرسة (6 - 9 سنوات)
في
هذه المرحلة العمرية، يقوم الأطفال بتحسين المهارات الحركية، والتتبع
البصري، والتوازن. وينبغي أن يستمر الآباء في تشجيع اللعب الحر الذي يشتمل
على أنماط حركية أكثر تعقيدا مع التأكيد على استيعاب المهارات الأساسية.
وينبغي أن يتم تشجيع هؤلاء الأطفال على المشي والرقص، أو القفز على الحبل.

ولا يوجد فارق كبير بين الجنسين في الوزن والطول والتحمل، وتنمية
المهارات الحركية في هذا العمر، لذلك ليس هناك ما يمنع مشاركة الجنسين
معا.
ويمكن البدء بالألعاب الرياضية المنظمة مثل كرة القدم، لكن
ينبغي أن تكون قائمة على قواعد مرنة ووقت تعليمات قصير، وإتاحة الوقت
الكافي لهؤلاء الأطفال.
الأطفال في سن (10 - 12 سنة)
تفضل الأنشطة
الجسدية التي تركز على التمتع مع أفراد الأسرة والأصدقاء، والتركيز على
تنمية المهارات. ومن الأشياء المطلوبة التتبع البصري المتطور، والتوازن،
والمهارات الحركية وهي نموذجية في مرحلة الطفولة المتأخرة.
في هذه
السن هم أقدر على معالجة التعليمات الشفهية المتعددة من أجل المشاركة في
الرياضات المعقدة (كرة القدم وكرة السلة). اما استخدام الأوزان الثقيلة
والرافعات (الرافعات عند القرفصاء، والهز العنيف، والرافعات القاتلة) فيجب
تجنبها.
اليافعون
اليافعون اجتماعيون بشكل كبير ويتأثرون بأقرانهم. ويعتبر تحديد الأنشطة التي تهمهم، أمر بالغ الأهمية من أجل مشاركة طويلة المدى.
ويمكن
أن تشمل الأنشطة البدنية الألعاب المفضلة (على سبيل المثال الرقص واليوغا
والجري)، والتنقل النشط (المشي وركوب الدراجات)، والأعمال المنزلية،
والألعاب الرياضية التنافسية وغير التنافسية.
ومن الناحية المثالية،
ينبغي أن تستند المشاركة في الاتصال التنافسي والرياضات التصادمية على
الحجم والقدرة بدلا من الترتيب الزمني للعمر. وقد يستمر تدريب الوزن،
وعندما يصل الفرد إلى مرحلة النضج الجسدي (تانر 5) ربما تكون متابعة
استخدام مجموعات أطول من الأوزان الأثقل والقليل من التكرارات شيء آمن
الاستخدام مع الاستمرار في التشديد على أهمية الأسلوب السليم.
الدعوة
بالإضافة
إلى تعزيز التوصيات الخاصة بالتغذية الصحية، فإن الأطباء والمهنيين في
مجال الرعاية الصحية ومؤسساتهم الوطنية ينبغي أن يدعوا إلى:
• التسويق الاجتماعي لتعزيز زيادة النشاط البدني.
• تخصيص قدر مناسب من التمويل للأبحاث النوعية في مجال الوقاية من البدانة في مرحلة الطفولة.
• تطوير وتنفيذ خطة السلامة المدرسية التي يتم فيها تشجيع الأطباء المحليين على المشاركة.
• المناهج الدراسية التي تعلم الأطفال والشباب الفوائد الصحية لممارسة النشاط البدني بانتظام

.