دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionتوقيت غرينتش -3سجاهد نفسك من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله ومعلومات عن حياته

more_horiz


جاهد نفسك
من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله


أيها العبد‏:‏ حاسب نفسك في خلوتك وتفكر في انقراض مدتك واعمل في زمان فراغك لوقت شدتك وتدبر قبل الفعل ما يملى في
صحيفتك وانظر‏:‏ هل نفسك معك أو عليك في مجاهدتك لقد سعد من حاسبها وفاز والله من حاربها وقام باستيفاء الحقوق منها
وطالبها وكلما ونت عاتبها وكلما تواقفت جذبها وكلما نظرت في آمال هواها غلبها ، قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏الكيس من
دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني‏)‏ وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏حاسبوا
أنفسكم قبل أن تحاسبوا وطالبوا بالصدق في الأعمال قبل أن تطالبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب
غداً وتزينوا للعرض الأكبر‏:‏ ‏(‏يَومَئِذٍ تُعرَضُونَ لَا تَخفَى مِنكُم خَافِيَةٌ‏)‏ وقال الحسن البصري رحمة الله‏:‏ ‏(‏أيسر الناس حساباً يوم
القيامة الذين حاسبوا أنفسهم لله عز وجل في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الدين لله هموا بالله وإن كان عليهم
أمسكوا وإنما يثقل الحساب على الذين أهملوا الأمور فوجدوا الله قد أحصى عليهم مثاقيل الذر فقالوا‏:‏ ‏(‏يَا وَيلَتَنَا مَالِ هَذَا الكِتَابِ
لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرةً إِلَّا أَحصَاها‏)‏‏)‏ وقال أبو بكر البخاري‏:‏ ‏(‏من نفر عن الناس قل أصدقاؤه ومن نفر عن ذنوبه طال بكاؤه
ومن نفر عن مطعمه طال جوعه وعناؤه ونقل توبة بن المعلم أنه نظر يوماً وكان محاسباً لنفسه فإذا هو ابن ستين إلا عاماً فحسبها
أياماً فإذا هي إحدى وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم فصرخ وقال‏:‏ يا ويلتي‏!‏ ألقى المليك بإحدى وعشرين ألف ذنب وخمسمائة
ذنب فكيف ولى في كل يوم عشرون ألف ذنب ثم خر مغشياً عليه فإذا هو ميت فسمعوا هاتفاً يقول‏:‏ يا لها من ركضة إلى
الفردوس الأعلى إخواني‏:‏ المؤمن مع نفسه لا يتوانى عن مجاهدتها وإنما يسعى في سعادتها فاحترز عليها واغتنم لها منها فإنها إن
علمت منك الجد جدت وإن رأتك مائلاً عنها صدت وإن حثها الجد بلحاق الصالحين سعت وقفت وإن توانى في حقها قليلاً
وقفت وإن طالبها بالجد لم تلبث أن صفت وأنصفت وإن مال عن العزم أماتها وإن التفت عربدت من صبر على حر المجلس خرج
إلى روح السعة من رأى التناهي في المبادي سلم ومن رأى التناهي هلك لأن مشاهدة التناهي تقصير أمله ومشاهدة المبادي في
التناهي تسوف عمله وفي الجملة‏:‏ من راقب العواقب سلم يا هذا‏:‏ هلال الهدى لا يظهر في غيم الشبع ولكن يبدو في صحو الجوع
وترك الطمع واحذر أن تميل إلى حب الدنيا فتقع ولا تكن من الذي قال‏:‏ سمعت وما سمع ولا ممن سوف يومه بغده فمات ولا
رجع كلا ليندمن على تفريطه وما صنع وليسألن عن تقصيره في عمله وما ضيع فيا لها من حسرة وندامة وغصةٍ تجرع عند قراءة
كتابه وما رأى فيه وما جمع فبكى بكاء شديداً فما نفع وبقى محزوناً لما رأى من نور المؤمن يسعى بين يديه وقد سمع فلا ينفعه الحزن
ولا الزفير ولا البكاء ولا الجزع .
الإمام ابن الجوزي رحمه الله
من يكون
هو جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادي بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، القرشي التيمي البكري البغدادي الفقيه الحنبلي الحافظ المفسر الواعظ المؤرخ الأديب المعروف بابن الجوزي، رحمه الله رحمة واسعة، وأدخله فسيح جناته ...
ولد العلامة ابن الجوزي "بدرب حبيب" الواقعة في بغداد، واختلف في تاريخ ولادته :
قيل: سنة 508، وقيل سنة 509، وقيل سنة 510 هجرية، والأرجح أنه ولد بعد العشرة كما يظهر ذلك في بعض مؤلفاته في الوعظ، حيث يقول: أنه بدأ التصنيف سنة 528هـ، وله من العمر 17 سنة ولما نقل عنه أيضا في ذيل تاريخ بغداد لابن النجار (أنه كان يقول: لا أتحقق مولدي غير أنه مات والدي في سنة 514هـ، وقالت الوالدة كان لك من العمر ثلاث سنين)
وعلى هذا تكون ولادته سنة 511هـ، 1117م
وكان أهله تجارا في النحاس، ولهذا يوجد في بعض سماعاته القديمة: عبد الرحمن بن علي الجوزي الصفار
نشأة الإمام ابن الجوزي رحمه الله


توفي والده علي بن محمد وله من العمر ثلاث سنين، ولكن ذلك لم يؤثر في نشأته نشأة صالحة، حيث أبدله الله عمته مربية مخلصة تعطيه كل عطفها وعنايتها وتسهر على خدمته وتعليمه، فهي التي حملته إلى مسجد أبي الفضل بن ناصر، فتلقى منه الرعاية التامة والتربية الحسنة حتى أسمعه الحديث .

وعلى الرغم من فراق والده في طفولته فقد ساعده في توجهه إلى طلب العلم وتفرغه لذلك ثروة أبيه الموسر، فقد ترك له من الأموال الشيء الكثير، ولهذا نراه -رحمه الله- يكثر الكلام عن نفسه في أكثر من كتاب، فيبين أنه نشأ في النعيم، ويقول في صيد الخاطر:

( فمن ألف الترف فينبغي أن يتلطف بنفسه إذا أمكنه، وقد عرفت هذا من نفسي، فإني ربيت في ترف، فلما ابتدأت في التقلل وهجر المشتهى أثر معي مرضا قطعني عن كثير من التعبد، حتى أني قرأت في أيام كل يوم خمسة أجزاء من القرآن، فتناولت يوما ما لا يصلح فلم أقدر في ذلك اليوم على قراءتها، فقلت: إن لقمة تؤثر قراءة خمسة أجزاء بكل حرف عشر حسنات، إن تناوله لطاعة عظيمة، وإن مطعما يؤذي البدن فيفوته فعل خير ينبغي أن يهجر، فالعاقل يعطي بدنه من الغذاء ما يوافقه .

فلما بلغ ابن الجوزي رشده شعر بنفسه وبال الترف في طلب العلم، فقنع باليسير واستسهل الصعاب متحملا كل الشدائد والمحن فهمته في طلب العلم أنسته كل الترف فانكب على طلب العلم -وهو ألذ من كل لذيذ- فيقول عن نفسه: (ولقد كنت في مرحلة طلبي العلم ألقى من الشدائد ما هو عندي أحلى من العسل، لأجل ما أطلب وأرجو).

كنت في زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة فأخرج في طلب الحديث، وأقعد على نهر عيسى، فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء، فكلما أكلت لقمة شربت عليها شربة، وعين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم .

وقد عاش ابن الجوزي منذ طفولته ورعا تقيا زاهدا، لا يحب مخالطة الناس خوفا من ضياع الوقت، ووقوع الهفوات، فصان بذلك نفسه وروحه ووقته: يقول الإمام ابن كثير عند ترجمته له "وكان -وهو صبي- دينا منجمعا على نفسه لا يخالط أحدا ولا يأكل ما فيه شبهة، ولا يخرج من بيته إلا للجمعة، وكان لا يلعب مع الصبيان '' .
وفاة الإمام ابن الجوزي
بعد أن عاش، رحمه الله، داعيا مرشدا كاتبا بارعا زاهدا مخلصا، قرابة تسعين عاما، انتقل إلى جوار ربه ببغداد. وكانت وفاته ليلة الجمعة (12 رمضان 597هـ) بين العشائين، فغسل وقت السحر، واجتمع أهل بغداد وحملت جنازته على رءوس الناس، وكان الجمع كثيرا جدا، وما وصل إلى حفرته إلا وقت صلاة الجمعة، والمؤذن يقول: الله أكبر، ودفن بباب حرب، بالقرب من مدفن الإمام أحمد بن حنبل وكان ينشد حال احتضاره يخاطب ربه

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: جاهد نفسك من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله ومعلومات عن حياته

more_horiz


يـــا كثـــير العفـــو عمــن

كــــثـر الــــذنب لـديـــه

جــــاءك المـــذنب يرجـــو

الصفـــح عـــن جــرم يديــه

أنـــــا ضيـــف وجــــزاء

الضيــــف إحســــان إليـــه


فرحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته ونفعنا بعلومه آمين .
الكتب التي ألفها ابن الجوزي في علم التفسير:



1- الأريب في تفسير الغريب .

2- أسباب النـزول، ذكره في كشف الظنون، وtongue العارفين .

3- الإشارة إلى القراءة المختارة، ذكره ابن رجب .

4- تذكرة المنتبه في عيون المشتبه، ذكره ابن رجب وحاجي خليفة، وقال: إنه في القراءات، وقد أورد فيه المؤلف متشابه القرآن .

5- تفسير الفاتحة، قال العلوجي: ذكر بروكلمان أنه يوجد منه نسخة في مكتبة داماد زادة، قاضي عسكر محمد مراد باستامبول تحت رقم (63) .

6- التلخيص، قال العلوجي: ذكره سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان مرتين، وقال: إنه في مجلد واحد، وإنه في علم التفسير .

7- تيسير البيان في تفسير القرآن، وسيأتي ذكره في مقدمة المؤلف باسم تيسير التبيان في علم القرآن .

8- الرسوخ في علم الناسخ والمنسوخ، قال العلوجي: يوجد قطعة منه ضمن مجموعة في الأمبروزيانا، تحت رقم (304د) .

9- زاد المسير في علم التفسير .

10- غريب الغريب، ذكره ابن رجب، وفي tongue العارفين غريب العزيز .

11- فنون الأفنان في علوم القرآن، ذكره ابن رجب بعنوان فنون الأفنان في عيون علوم القرآن، يوجد له نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد، تحت رقم (2412) ونسخة أخرى في الخزانة التيمورية بدار الكتب المصرية تحت رقم (222) .

12- كتاب السبعة في قراءات السبع: قال العلوجي: ذكره سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان، وقال: إنه أجزاء .

13- كتاب في عجائب علوم القرآن: ذكر بروكلمان أن له نسخة مخطوطة في مكتبة غوطلبر، تحت رقم (544) .

14- المجتبى في علوم القرآن: قال بروكلمان يوجد منه نسخة مخطوطة في دار الكتب الخديوية تحت رقم 7\530، ودار الكتب المصرية تحت رقم 5\325.

15- المجتبى من المجتبى، وهو مختصر للمجتبى يوجد منه نسخ مخطوطة في دار الكتب المصرية مصورة من استانبول تحت رقم 5\325، و6، 188 .

16- مختصر فنون الأفنان في علوم القرآن: ذكر بروكلمان أن له نسخة في دار الكتب الخديوية تحت رقم 7\530، ودار الكتب المصرية تحت رقم 1\61، ونسخة أخرى في مكتبة "الغازي خروبك بسراجيفوا" في يوغوسلافيا ضمن مجموعة تحت رقم (300) .

17- مختصر قرة العيون النواظر في الوجوه والنظائر: يوجد له نسخة في دار الكتب المصرية تحت رقم 2\36، (في مجموعة الجامع الأحمدي بطنطا) ونسخة أخرى (في مجموعة مكتبة طلعت) تحت رقم 471 تفسير .

18- المغني في تفسير القرآن .

19- المنعش: ذكره حاجي خليفة وإسماعيل البغدادي .

20- المنقبة في عيون المنبه: ذكره سبط بن الجوزي في مرآة الزمان، وقال: إنه أجزاء .

21- المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ: ذكره ابن رجب ضمن ثبت المؤلفات في علوم القرآن لابن الجوزي، يوجد له نسختان في مكتبة الأوقاف ببغداد (2397 ز، و 2410، وله نسخة أخرى في خزانة التيمورية التابعة لدار الكتب المصرية، تحت عنوان مختصر عمدة الراسخ، وقد صورت منه نسخة لنفسي وتأكدت بالمقارنة بأنه كتاب المصفى، الموجود بمكتبة الأوقاف ببغداد، وهو يقع في خزانة التيمورية تحت رقم (148) تفسير .

22- نواسخ القرآن أو الناسخ والمنسوخ بالقرآن .

23- نـزهة العيون النواظر في الوجوه والنظائر: ذكره ابن رجب وقال: إنه مجلد واحد وذكره بروكلمان، وقال: يوجد منه نسخة في المكتبة العمومية باستانبول تحت رقم 498\9 .

24- ورد الأغصان في فنون الأفنان: وهو جزء .

25- الوجوه النواضر في الوجوه والنظائر: ذكره ابن رجب، وقال: إنه مجلد ومختصر لكتاب نـزهة العيون النواظر المذكور سابقا، وجعله ضمن ثبت مؤلفات ابن الجوزي في علوم القرآن وذكره حاجي خليفة، وقال: فيه وجوه لآيات المفسرة في مجلس الوعظ ونظايرها وفيه غنى عن كل كتاب صنف في ذلك .

فهذه هي بعض مؤلفاته وثمرات جهده الجبار، وتلك هي بعض ملامح ذلك الرجل الفذ الذي له ثقله ووزنه في ميزان العلم والعلماء حتى اليوم، وليس من الممكن أن أعطي لذلك البطل حقه في هذه العجالة بعد أن أعجب به المؤرخون والباحثون، حتى ألف عن شخصيته مؤلفات عديدة، وقد ذكر لي الشيخ عبد الرحيم طحان الشامي، أنه يعد رسالة لنيل شهادة الدكتوراه بجامعة الأزهر، في موضوع "ابن الجوزي ومنهجه في التفسير".

وهكذا ما زالت بقايا آثاره ومصنفاته ميدانا خصبا للباحثين والدارسين يعبق أريجها ويعم نفعها على المسلمين .

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: جاهد نفسك من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله ومعلومات عن حياته

more_horiz
يسسسلمو يآعسسل
يعطيك آلف عآفييه
ودي لڪ
جاهد نفسك من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله ومعلومات عن حياته H

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: جاهد نفسك من مواعظ الإمام ابن الجوزي رحمه الله ومعلومات عن حياته

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى