دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyالمساعدة من فضلكم............

more_horiz
السلام عليكم
اخوتي اطب منكم المساعدة في ايجاد بحث حول
3 شخصيات من العصر العباسي

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
ساعدوني المساعدة من فضلكم............ 631616

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
الزهراوي|أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي هو فخر الجراحة العربية، ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقع في ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتى شكل للأدوات والآلات الجراحية التى كان يستخدمها الزهراوى ومعظهما من ابتكاره، ولقد حظى هذا الكتاب باهتمام كبير لدى أطباء أوروبا وترجم إلى اللاتينية بالبن ابن سينا|أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس، والعالم الثالث للإنسانية بعد أرسطو والفارابى. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسة وحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها "كتاب القانون" في الطب الذى فضله العرب على ما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليونانى، ويمثل غاية ما وصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في مجال الطب. ويقع الكتاب في خمسة أجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة، والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب ظلت المرجع العالمى لعدة قرون، واعتمدتها جامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر ابن النفيس

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
الخلافة العباسية
استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة.

و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر.



و قد قسم المؤرخون إجمالا مدة الخلافة إلى ثلاثة عصور رئيسية هي:

العصر العباسي الأول: يمتد في الفترة من 132 إلى 232 للهجرة
العصر العباسي الثاني: يمتد في الفترة من 232 إلى 590 للهجرة
العصر العباسي الثالث: يمتد في الفترة من 590 إلى 656 للهجرة
النهضة الثقافية في الدولة العباسية
من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:

حركة التصنيف

تنظيم العلوم الإسلامية

الترجمة من اللغات الأجنبية

الجانب الأول: حركة التصنيف
من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى ابي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.


الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية
وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:

فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث.
و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة).
وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.
وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة).
التاريخ و مولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من اشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة).
الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية
في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).

و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.


وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد.

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، ولد على أشهر الروايات في سنة 101 هـ/721 م [1] وقيل أيضاً 117 هـ / 737 م [2] عالم عربي وقد اختلفت الروايات على تحديد أصله و مكان مولده فمن المؤرخين من يقول بأنه من مواليد الكوفة على الفرات، ومنهم من يقول أن أصله من مدينة حران من أعمال بلاد ما بين النهرين في سوريا. ولعل هذا الانتساب ناتج عن تشابه في الأسماء فجابر المنسوب إلى الأندلس هو العالم الفلكي العربي جابر بن أفلح الذي ولد في إشبيلية وعاش في القرن الثاني عشر الميلادي. ولكن معظم المصادر تشير إلى أنه ولد في مدينة طوس [3] من أعمال خراسان في إيران.

وقد وصف بأنه كان طويل القامة، كثيف اللحية مشتهرا بالإيمان والورع وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب "الأستاذ الكبير" و"شيخ الكيميائيين المسلمين" و"أبو الكيمياء" و"القديس السامي التصوف" و"ملك الهند".

و جابر بن حيان شخصية بارزة، ومن أعظم علماء القرون الوسطى(1). وهو أبو موسى جابر بن حيان الأزدي. ويلقب أحياناً بالحراني والصوفي. وعرف عند الأوربيين في القرون الوسطى باسم Geber. ويقال إنه كان من الصابئة ومن ثم جاء لقبه الحراني. ودخل جابر في الإسلام بعد ذلك وأظهر غيرة عظيمة على دينه الجديد، ويذكر الأب جورج قنواتي أن جابراً أرسل إلى الجزيرة العربية بعد وفاة والده، وهو صغير حيث درس القرآن والرياضيات، وذهب ابن النديم في "الفهرست" إلى أن الناس اختلفوا في نسبة جابر إلى جهة معينة كالشيعة والبرامكة والفلاسفة، بل هناك من أنكر وجوده أصلاً، لذلك يجب التحفظ بشأن نسبته إلى الصابئة. وإن كان أصله من خراسان فقد عاش معظم حياته في الكوفة. ولد جابر في طوس حوالي 721/102م، وتوفي حوالي 199 هـ موافق سنة 815م على اختلاف بين المؤرخين.

مارس جابر الطب في بداية حياته تحت رعاية الوزير جعفر البرمكي أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد. وبعد نكبة البرامكة سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته.

عالم مسلم


مخطوطة أوربية من القرن الخامس عشر تصور جابر بن حيان
الاسم: أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي
اللقب: جابر بن حيان
ميلاد: 721 م
وفاة: 815 م
مذهب: شيعي، جعفري
الاهتمامات الرئيسية: خيمياء، كيمياء
أعمال: أسرار الكيمياء، أصول الكيمياء، علم الهيئة، الرحمة، المكتسب، الخمائر الصغيرة
تأثر به: حربي الحميري‎، جعفر الصادق


انهم ثلاثة علماء من العصر العباسي تميزو بالطب و الرياضيات و الفلك
-- أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي
-- الزهراوي|أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي
-- علاء الدين أبو الحسن على بن أبى الحزم القرشى المصرى،

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
أهم العلماء والكتاب والشعراء في العصر العباسي:
تم تدوين التاريخ في هذا العصر فعنى أصحابه بالأحداث والسير فتدفقت على العرب سيول الفلسفة اليونانية ، فنبع فيها أعلام بالإضافة إلى تأليفهم في الجبر والهندسة والحساب والفلك فظهر مؤلفون في مختلف العلوم نذكر منهم:
ابن المقفع - عبد الله - ت سنة 143ه ، وله كتاب الادب الصغير وكتاب الادب الكبير .
هشام الكلبي - هشام بن محمد بن السائب - ت سنة‏146ه ، وله كتاب النسب الكبير او جمهرة الانساب .
ابو حنيفة - النعمان بن ثابت - ت سنة 150ه ، وله كتاب الفقه الاكبر .
ابن هشام - البصري محمد بن اسحاق - ت سنة 151ه ، وله السيرة النبوية وكتاب الخلفاء .
ابن حيان - جابر بن حيان - ت سنة 160ه ، وله مهج النفوس وكتاب الشمس والاستيفاء .
ابن برد - بشار بن برد العقيلي - ت سنة 167ه ، توجد له مخطوطة شعرية في المكتبة الآصفية بالهند .
السيد الحميري - اسماعيل بن محمد - ت سنة 173ه ، وله ديوان جمعه وحققه هادي شاكر .
مالك - مالك بن انس - ت سنة 176ه ، وله كتاب الموطا .
الفراهيدي - الخليل بن احمد - ت سنة 180ه ، وله كتاب العروض وكتاب الشواهد والايقاع .
ابو يوسف - يعقوب بن ابراهيم - ت سنة 182ه ، وله كتاب الخراج .
سيبويه - عمرو بن عثمان - ت سنة 183ه ، وله كتاب سيبويه .
رابعة العدوية - ام الخير رابعة بنت اسماعيل توفيت‏سنة 185ه (ام الخير) كانت من اعيان عصرها ، ومن وصاياها: «اكتموا حسناتكم كما تكتمون سياتكم‏» الكسائي علي بن حمزة - ت سنة 189ه ، وله كتاب معاني القرآن .
ابن الاحنف - العباس بن الاحنف - ت سنة 192ه ، وله ديوان طبع مرات آخرها كان بتحقيق الدكتورة عاتكة الخزرجي .
ابو نؤاس - الحسن بن هاني - ت سنة 198ه ، وله ديوان شعر باسمه ، وآخر بعنوان الفكاهة والائتناس .
الشافعي - محمد بن ادريس - ت سنة 202ه ، وله كتاب الام .
الواقدي - عمرو بن واقد - ت سنة 207ه ، وله المغازي وفتوح الشام .
الفراء - يحيى بن زياد - ت سنة 207ه ، وله كتاب المعاني .
مسلم بن الوليد - ابو الوليد مسلم - ت سنة 208ه ، وله ديوان شعر يكثر فيه من اللهو ووصف الخمر .
ابو العتاهية - اسماعيل بن محمد - ت سنة 211ه ، وله ديوان شعر اكثره في الزهد والمديح .
الاصمعي - عبد الملك بن قريب - ت سنة 214ه ، وله الاصمعيات وكتاب رجز العجاج .
ابن سعد - محمد بن سعد - ت سنة 220ه ، وله كتاب الطبقات الكبرى .
ابو تمام - حبيب بن اوس - ت سنة 232ه ، شاعر واديب ، له ديوان شعر وتصانيف عديدة .
محمد بن سلام - محمد بن سلام الجمحي - ت سنة 232ه ، وله طبقات الشعراء .
ديك الجن - عبد السلام بن رغبان - ت سنة 235ه ، له ديوان شعر .
ابن حنبل - احمد بن حنبل - ت سنة 241ه ، المسند في الحديث .
ابن السكيت - يعقوب بن اسحاق - ت سنة 244ه ، وله كتاب اصلاح المنطق وتهذيب الالفاظ .
دعبل الخزاعي - محمد بن علي بن رزين - ت سنة 246ه ، وله ديوان شعر وهو شاعر جري‏ء له مواقف شعرية خالدة في حق اهل البيت عليهم السلام .
ابن الضحاك - الحسين بن الضحاك - ت سنة 250ه .
الكندي - يعقوب بن اسحاق - ت سنة 252ه ، الف كتبا في معظم العلوم ، وله كتاب الفلسفة الاولى .
ابو حاتم السجستاني - سهل بن محمد - ت سنة 255ه ، كان عالما باللغة والشعر ، له 32 مؤلفا اشهرها كتاب المعمرين .
الجاحظ - عمرو بن بحر - ت سنة 255ه ، وله كتاب البيان والتبيين ، وكتاب الحيوان والبخلاء .
القشيري - مسلم بن الحجاج - ت سنة 261ه ، وله كتاب الجامع الصحيح .
البخاري - محمد بن ابي الحسن - ت سنة 265ه ، وله كتاب صحيح البخاري .
ابن ماجة - محمد بن يزيد - ت سنة 273ه ، وله كتاب سنن ابن ماجة .
ابو داود - سليمان بن الاشعث - ت سنة 275ه ، وله كتاب سنن الامام ابي داود .
ابن قتيبة الدينوري - عبدالله بن مسلم الدينوري - ت سنة 276ه ، وله كتاب عيون الاخبار ، وكتاب الشعر والشعراء .
اليعقوبي - احمد بن ابي يعقوب - ت سنة 278ه ، كان رحالة ، وله كتاب البلدان وتاريخ اليعقوبي .
البلاذري - احمد بن يحيى - ت سنة 279ه ، وله كتاب فتوح البلدان .
الترمذي - محمد بن عيسى بن سورة - ت سنة 279ه ، وله كتاب جامع الصحيح .
ابن طيفور - احمد بن ابي طاهر - ت سنة 280ه ، وله تاريخ بغداد ، وكتاب المنثور وبلاغات النساء .
ابن الرومي - علي بن العباس - ت سنة 283ه ، وله ديوان شعر ، اشتهر بالهجاء والرثاء .
البحتري - الوليد بن عبيد - ت سنة 284ه ، وله كتاب الحماسة ، واشتهر بالوصف.
ابو العباس بن المبرد - محمد بن يزيد - ت سنة 285ه ، وله الكامل ، وكتاب التعازي والمراثي والمقتضب .
الناشئ الاكبر - عبد الله بن محمد - ت سنة 293ه ، له قصيدة في اربعة آلاف بيت وبقافية واحدة ، وله تصانيف عديدة .
ابن المعتز - عبد الله بن المعتز - ت سنة 296ه ، وله كتاب البديع .
النسائي احمد بن علي - ت سنة 303ه ، وله كتاب سنن النسائي .
الطبري - محمد بن جرير - ت سنة 310ه ، وله اخبار الرسل والملوك ، وكتاب التفسير الكبير .
ابو زيد البلخي - احمد بن سهل - ت سنة 322ه ، وله كتاب صور الاقاليم .
ابن دريد - محمد بن الحسن الازدي - ت سنة 323ه ، وله كتاب الجمهرة في اللغة .
ابن عبد ربه - احمد بن محمد - ت سنة 328ه ، صاحب كتاب العقد الفريد وديوان شعر .
ابن بابويه - علي بن الحسين - ت سنة 329ه ، وله فقه الرضا وكتاب رسالة ابن‏بابويه.
الكليني - محمد بن يعقوب - ت سنة 329ه ، وله اصول الكافي .
ابو بكر الصولي - محمد بن يحيى - ت سنة 335ه ، وله كتاب الاوراق في اخبار آل العباس واشعارهم .
ابو قاسم الزجاجي - عبد الرحمن بن اسحاق سنة 337ه ، وله كتاب الجمل الكبرى في النحو .
قدامة بن جعفر - قدامة بن جعفر بن قدامة - ت سنة 337ه ، وله كتاب نقد الشعر ، وكتاب نقد النثر والخراج .
الفارابي - محمد بن محمد بن طرخان - ت سنة 339ه ، كان فيلسوفا ، وله كتاب السيرة الفاضلة ورسالة العقل .
المسعودي - علي بن الحسين - ت سنة 346ه ، وله مروج الذهب واخبار الزمان والتنزيه والاشراف .
المتنبي - احمد بن الحسين الجعفي - ت سنة 354ه ، وله ديوان باسمه ، واشتهر بالمدح والوصف والحكم .
ابو الفرج الاصفهاني - علي بن الحسين بن محمد - ت سنة 356ه ، وله كتاب الاغاني ، ومقاتل الطالبيين .
ابو الفراس الحمداني - الحارث بن سعيد - ت سنة 357ه ، وله ديوان شعر .
الطبراني - سليمان بن احمد - ت سنة 360ه ، وله المعجم الكبير .
ابن العميد - محمد بن الحسين - ت سنة 360ه ، وله رسائل في النصح والعقاب .
السري الرفاء - السري بن احمد الكندي - ت سنة 366ه ، وله ديوان شعر .
ابو القاسم الآمدي - الحسن بن بشر - ت سنة 371ه ، له كتاب الموازنة بين الطائيين ابي تمام والبحتري في الشعر .
الصدوق - محمد بن علي بن بابويه - ت سنة 381ه ، وله كتاب من لا يحضره الفقيه ، والمقنع ، والهداية ، وعلل الشرائع .
الخوارزمي - محمد بن العباس - ت سنة 383ه ، كان كاتبا وشاعرا ، ولم يصلنا من آثاره الا رسائله .
ابو اسحاق الصابي - ابراهيم بن هلال - ت سنة 384ه ، وله رسائل الصابي .
ابو علي التنوخي - محسن بن علي - ت سنة 384ه ، وله كتاب الفرج بعد الشدة .
الصاحب بن عباد - اسماعيل بن العباد - ت سنة 385ه ، بالاضافة الى ديوانه فله كتب اهمها: الفرق بين الضاد والظاء .
ابن النديم - محمد بن اسحاق - ت سنة 385ه ، وله الفهرست ابو الحسن الانباري محمد بن عمر بن يعقوب - ت سنة 390ه .
ابن جني - ابو الفتح عثمان - ت سنة 392ه ، وله كتاب الخصائص في النحو .
القاضي الجرجاني - علي بن العزيز - ت سنة 392ه ، وله عدة تصانيف اهمها الوساطة بين المتنبي وخصومه .
ابو الهلال العسكري - الحسن بن عبد الله - ت سنة 395ه ، وله ديوان المعاني ، وجمهرة الامثال .
بديع الزمان - احمد بن الحسين - ت سنة 398ه ، وله رسائل باسمه .
ابو الفتح البستي - علي بن محمد - ت سنة 400ه ، وله‏ديوان ، واشتهر بقصيدته النبوية .
الشريف الرضي - محمد بن الطاهر - ت سنة 406ه ، وله خصائص الائمة ، وحقائق التنزيل ، وديوان شعر .
الشيخ المفيد - محمد بن محمد بن النعمان - ت سنة 413ه ، له كتاب الارشاد ، والمقنعة ، والافصاح .
ابو اسحاق الثعلبي - احمد بن ابراهيم - ت سنة 427ه ، وله كتاب عرائس المجالس . وغيرهم كثير..............الخ

descriptionالمساعدة من فضلكم............ Emptyرد: المساعدة من فضلكم............

more_horiz
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد