السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النوايا
(1)محبة الله تعالى :
قال سلم :: " من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف " [
(2) معية الله الخاصة :
قال سلم : " إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا
رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) " [ رواه
النسائي
(3) الخيرية :
قال سلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه " [ رواه البخاري ]
(4) الرفعة والعز :
قال سلم : " إنَّ الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقوامًا ويضع به آخرين " [ رواه مسلم ]
(5) صلة المقطوع :
قال سلم : " أبشروا فإنَّ هذا القرآن طرفه بيد الله ، و
طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا " [أخرجه
الطبراني وصححه الألباني ]
(6) ناهيك عن قناطير من الحسنات :
قال سلم : " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إنَّي
لا أقول : } الم { حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون
" [ رواه السجزي في الإبانة وصححه الألباني ]
(7) الإكرام السابغ يوم القيامة :
قال سلم : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ،
فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا
رب ارض عنه فيرضى عنه فيقول : اقرأ و ارق و يزاد بكل آية حسنة " [ أخرجه
الترمذي والحاكم وحسنه الألباني ]
(8) الشفاعة ، يا من لا تجد وليًا ولا شفيعًا :
قال سلم : " القرآن شافع مشفع ، وماحل مُصدَّق من جعله
أمامه قاده إلى الجنة ، و من جعله خلفه ساقه إلى النار " [ أخرجه ابن حبان
وصححه الألباني]
أي من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار ، ويقال لا تجعل القرآن ماحلاً أي شاهداً عليه .
وقال سلم :: " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا
لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة
كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة " [
رواه مسلم ]
وقال سلم : " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن
صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك " [ أخرجه الطبراني في الأوسط وحسنه
الألباني ]
(10) مع السفرة الكرام البررة:
قال سلم : " الذي يقرأ القرآن و هو ماهر به مع السفرة
الكرام البررة و الذي يقرؤه و هو عليه شاق له أجران " [ أخرجه الترمذي
وأحمد وصححه الألباني ]
والله أسأل أن ينفعنا بها في الدارين إنه ولي ذلك والقادر عليه .
(11)الاتقان:
((إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه))
(12)سد الثغور
أن اكوني بما اتعلم من خلال هذا العلم علي ثغر من ثغور المسلمين – اقوم عنهم بفرض كفاية بتعلم هذا العلم و أداء هذا العمل
(13)الفراغ مفسدة
أن اجعلي العلم الذي اتعلمه سبباً لعدم الخضوغ للفراغ و مضاره من هواجس و أفكار تافهة، فانشغالي بالعمل يصرفني عن توافه الأمور
(14)صحبة الصالحين
ان اجعل نيتي لقاء الصالحين و صحبتهم و التزود منهم بالعلم و التعاون علي
البر و التقوي و التناصح فيما بيننا.. فصحبة الصالحين تحمي من المفاسد..
مصداقاً لقول الشافعي:
أحب الصالحين و لست منهم لعلي أن انال بهم شفاعة و أكره من تجارته المعاصي و لو كنا سواء في البضاعة
(15)الاعمال بالخواتيم
فنسال الله الثبات على طاعته
قال الشيخ إيهاب فكري استاذ القراءات في السعودية: أهل العلم قالوا: هنيئا
لحامل القرآن بالقراءات لأنه يحمل العلم زيادة على من يحمل قراءة واحدة
تعريف بالامام نافع
اسمه نافع بن عبد الرحمان الاصفهاني
كنيته ابو رويم
مدني الاقامه
صفاته ثقه وصالحا صاحب دعابه اسود اللون عالما بوجوه القراءات واللغه
العربيةامام دار الهجرة في القراءة بعد ابي جعفر. واذا تكلم يشم من فيه
رائحه المسك فقيل له اتطيب كلما جلست تقرئ الناس ياابا عبد الرحمان؟
فقال لاامس طيبا ولكن رايت رسول الله سلم في المنام يقرئ في في فمن ذلك الوقت توجد في فيه هذه الرائحة
ولد سنه70هـ
توفي سنة169هـ
فيكون قد عمر99عاما تقريبا
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي : أيُّ القراءة أحب إليك ؟ قال : قراءة أهل المدينة .
قلت : فإن لم تكن .
قال : قراءة عاصم .
وقد قال الامام مالك بن انس: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"
الراوي الاول
ورش
اسمه عثمان بن سعيد المصري
لقبه ورش والذي لقبه بورش شيخه نافع لشدة بياضه
كنيته ابو سعيد
ولد ف مصر عام110وتوفي 197
صفاته
ثقة وحجة ف القراءات وحسن الصوت
الراوي الثاني
قالون
اسمه عيسى بن مينى
كنيته ابو موسى
لقبه قالون والذي لقبه قالون شيخه نافع لجودة قراءته وهي كلمه روميه تقال للشيء الجيد
ولد سنه120هـ وتوفي سنه 220
صفاته اصم لا يسمع البوق واذا قرئ عليه القران سمعه
قرأ على نافع عدة ختمات
وما زال يقرأ مرة بعد مرة حتى اصبح ماهرا بالقراءة
ابنتكم الداعية لكم بظهر الغيب درة الاسلام
النوايا
(1)محبة الله تعالى :
قال سلم :: " من سرَّه أنْ يحبَّ الله ورسوله فليقرأ في المصحف " [
(2) معية الله الخاصة :
قال سلم : " إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا
رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) " [ رواه
النسائي
(3) الخيرية :
قال سلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه " [ رواه البخاري ]
(4) الرفعة والعز :
قال سلم : " إنَّ الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقوامًا ويضع به آخرين " [ رواه مسلم ]
(5) صلة المقطوع :
قال سلم : " أبشروا فإنَّ هذا القرآن طرفه بيد الله ، و
طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا " [أخرجه
الطبراني وصححه الألباني ]
(6) ناهيك عن قناطير من الحسنات :
قال سلم : " اقرءوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه ، أما إنَّي
لا أقول : } الم { حرف ، ولكن ألف عشر ، ولام عشر ، وميم عشر ، فتلك ثلاثون
" [ رواه السجزي في الإبانة وصححه الألباني ]
(7) الإكرام السابغ يوم القيامة :
قال سلم : " يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ،
فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا
رب ارض عنه فيرضى عنه فيقول : اقرأ و ارق و يزاد بكل آية حسنة " [ أخرجه
الترمذي والحاكم وحسنه الألباني ]
(8) الشفاعة ، يا من لا تجد وليًا ولا شفيعًا :
قال سلم : " القرآن شافع مشفع ، وماحل مُصدَّق من جعله
أمامه قاده إلى الجنة ، و من جعله خلفه ساقه إلى النار " [ أخرجه ابن حبان
وصححه الألباني]
أي من شهد عليه القرآن بالتقصير والتضييع فهو في النار ، ويقال لا تجعل القرآن ماحلاً أي شاهداً عليه .
وقال سلم :: " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا
لأصحابه اقرءوا الزهراوين : البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة
كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة " [
رواه مسلم ]
وقال سلم : " سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن
صاحبها حتى أدخلته الجنة و هي تبارك " [ أخرجه الطبراني في الأوسط وحسنه
الألباني ]
(10) مع السفرة الكرام البررة:
قال سلم : " الذي يقرأ القرآن و هو ماهر به مع السفرة
الكرام البررة و الذي يقرؤه و هو عليه شاق له أجران " [ أخرجه الترمذي
وأحمد وصححه الألباني ]
والله أسأل أن ينفعنا بها في الدارين إنه ولي ذلك والقادر عليه .
(11)الاتقان:
((إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه))
(12)سد الثغور
أن اكوني بما اتعلم من خلال هذا العلم علي ثغر من ثغور المسلمين – اقوم عنهم بفرض كفاية بتعلم هذا العلم و أداء هذا العمل
(13)الفراغ مفسدة
أن اجعلي العلم الذي اتعلمه سبباً لعدم الخضوغ للفراغ و مضاره من هواجس و أفكار تافهة، فانشغالي بالعمل يصرفني عن توافه الأمور
(14)صحبة الصالحين
ان اجعل نيتي لقاء الصالحين و صحبتهم و التزود منهم بالعلم و التعاون علي
البر و التقوي و التناصح فيما بيننا.. فصحبة الصالحين تحمي من المفاسد..
مصداقاً لقول الشافعي:
أحب الصالحين و لست منهم لعلي أن انال بهم شفاعة و أكره من تجارته المعاصي و لو كنا سواء في البضاعة
(15)الاعمال بالخواتيم
فنسال الله الثبات على طاعته
قال الشيخ إيهاب فكري استاذ القراءات في السعودية: أهل العلم قالوا: هنيئا
لحامل القرآن بالقراءات لأنه يحمل العلم زيادة على من يحمل قراءة واحدة
تعريف بالامام نافع
اسمه نافع بن عبد الرحمان الاصفهاني
كنيته ابو رويم
مدني الاقامه
صفاته ثقه وصالحا صاحب دعابه اسود اللون عالما بوجوه القراءات واللغه
العربيةامام دار الهجرة في القراءة بعد ابي جعفر. واذا تكلم يشم من فيه
رائحه المسك فقيل له اتطيب كلما جلست تقرئ الناس ياابا عبد الرحمان؟
فقال لاامس طيبا ولكن رايت رسول الله سلم في المنام يقرئ في في فمن ذلك الوقت توجد في فيه هذه الرائحة
ولد سنه70هـ
توفي سنة169هـ
فيكون قد عمر99عاما تقريبا
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي : أيُّ القراءة أحب إليك ؟ قال : قراءة أهل المدينة .
قلت : فإن لم تكن .
قال : قراءة عاصم .
وقد قال الامام مالك بن انس: "قراءة أهل المدينة سنة، قيل له: قراءة نافع؟ قال نعم"
الراوي الاول
ورش
اسمه عثمان بن سعيد المصري
لقبه ورش والذي لقبه بورش شيخه نافع لشدة بياضه
كنيته ابو سعيد
ولد ف مصر عام110وتوفي 197
صفاته
ثقة وحجة ف القراءات وحسن الصوت
الراوي الثاني
قالون
اسمه عيسى بن مينى
كنيته ابو موسى
لقبه قالون والذي لقبه قالون شيخه نافع لجودة قراءته وهي كلمه روميه تقال للشيء الجيد
ولد سنه120هـ وتوفي سنه 220
صفاته اصم لا يسمع البوق واذا قرئ عليه القران سمعه
قرأ على نافع عدة ختمات
وما زال يقرأ مرة بعد مرة حتى اصبح ماهرا بالقراءة
ابنتكم الداعية لكم بظهر الغيب درة الاسلام