سألني
أخٌ مسلم أين الله؟! فقلت له: في السماء. فقال لي: فما رأيك في قوله
تعالى:وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [البقرة:255] وذكر آيات
كثيرة، ثم قال: لو زعمنا أن الله في السماء لحددنا جهة معينة، فما رأي
سماحتكم في ذلك، وهل هذه الأسئلة من الأمور
قد
أصبت في جوابك وهذا الجواب الذي أجبت به هو الجواب الذي أجاب به النبي -
mسلم – فالله جل وعلا في السماء في العلو سبحانه وتعالى كما
قال سبحانه وتعالى : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ
بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي
السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ
نَذِيرِ (الملك:17) وقال جل وعلا : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)
(طـه:5) وقال سبحانه : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى
الْعَرْشِ(لأعراف: من الآية54) فهو سبحانه وتعالى فوق العرش في جهة العلو
فوق جميع الخلق عند جميع أهل العلم من أهل السنة، قد أجمع أهل السنة
والجماعة رحمة الله عليهم على أن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق
سبحانه وتعالى، وهذا هو المنقول عن رسول الله - mسلم - وعن
أصحابه - رضي الله عنهم وعن أتباعهم بإحسان كما أنه موجود في كتاب الله
القرآن وقد سأل النبي - mسلم – جارية جاء بها سيدها ليعتقها
فقال لها الرسول : أين الله ؟ فقالت : في السماء، قال من أنا؟ قالت: أنت
رسول الله، قال: أعتقها فإنها مؤمنة) رواه مسلم في الصحيح فالرسول أقر هذه
الجارية على هذا الجواب الذي قلته أنت، (قال لها: أين الله؟ قالت: في
السماء، قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله، قال: أعتقها فإنها مؤمنة) وما
ذاك إلا لأن إيمانها بأن الله في السماء يدل على إخلاصها لله وتوحيدها لله
وأنها مؤمنة به سبحانه وبعلوه في جميع خلقه وبرسوله محمد حيث قالت: أنت
رسول الله، أما قوله جل وعلا: وسع كرسيه السموات والأرض هذا لا ينافي ذلك،
الكرسي فوق السموات، والعرش فوق الكرسي، والله فوق العرش، فوق جميع الخلق
سبحانه وتعالى. وتحديد الجهة لا مانع منه جهة العلو؛ لأن الله في العلو
وإنما يشبه بهذا بعض المتكلمين، بعض المبتدعة ويقولون ليس في جهة، وهذا
كلام فيه تفصيل فإن أرادوا ليس في جهة مخلوقة وأن ليس في داخل السماوات
وليس بداخل الأرض ونحو هذا فصحيح، أما أن أرادوا ليس في العلو هذا باطل
وهذا خالف ما دل عليه كتاب الله وما دلت عليه سنة رسول الله عليه الصلاة
والسلام، وما دل عليه إجماع سلف الأمة فقد أجمع علماء الإسلام أن الله في
السماء فوق العرش فوق جميع الخلق، والجهة التي هو فيها هي جهة العلو وهي ما
فوق جميع الخلق، وهذه الأسئلة ليست بدعة ولم ننه عنها بل هذه الأسئلة
مأمور بها نعلمها الناس، كما سئل عنها النبي - mسلم - قال :
أين الله؟، وسأله ... قال: أين ربنا؟ قال: هو في العلو سبحانه وتعالى،
فالله عز وجل في العلو في جهة العلو فوق السموات فوق العرش فوق جميع الخلق
وليس في الأرض ولا في داخل الأرض وليس في داخل السموات، ومن قال إن الله في
الأرض وأن الله في كل مكان كالجهمية والمعتزلة ونحوهم فهو كافر عند أهل
السنة والجماعة لأنه مكذب لله ولرسوله في إخبارهما بأنه سبحانه في السماء
فوق العرش جل وعلا، فلا بد من الإيمان بأن الله فوق العرش، فوق جميع الخلق
وأنه في السماء يعني العلو معنى السماء يعني العلو، فالسماء يطلق على
معنيين أحدهما: المسوات المبنية يقال لها سماء، والثاني: العلو يقال له
سماء فالله سبحانه في العلو في جهة العلو فوق جميع الخلق، وإذا أريد السماء
المبنية يعني عليها، في، يعني على، في السماء يعني على السماء وفوقها كما
قال الله سبحانه : فسيحوا في الأرض فسيروا في الأرض يعني عليها فوقها، وكما
قال الله عن فرعون أنه قال: لأصلبنكم في جذوع النخل يعني على جذوع النخل
فلا منافاة بين قول من قال في السماء يعني على السماء وبين من قال إنه في
العلو لأن السماء المراد به العلو، فالله في العلو فوق السموات فوق جميع
الخلق وفوق العرش سبحانه وتعالى ومن قال أن في على يعني فوق السماء المبنية
فوقها ولا شك أنه فوقها فوق العرش فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى فأنت على
عقيدة صالحة وأبشر بالخير والحمد لله الذي هداك ذلك ولا تلتفت إلى قول
المشبهين والملبسين فإنهم في ضلال وأنت بحمد لله ومن معك على هذه العقيدة
أنتم على الحق في إيمانكم بأن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق
سبحانه وتعالى، وعلمه في كل مكان جل وعلا، ولا يشابه خلقه في شيء من صفاته
جل وعلا، وليس فيه حاجة إلى العرش ولا إلى السماء بل هو غني عن كل شيء
سبحانه وتعالى والسموات مفتقرة إليه والعرش مفتقر إليه وهو الذي أقام العرش
وهو الذي أقام الكرسي وهو الذي أقام السموات وهو الذي أقامها سبحانه
وتعالى كما قال تعالى: ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره، وقال
سبحانه: إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا، فالله الذي أمسك السموات
وأمسك العرش وأمسك هذه المخلوقات فلولا إمساكه لها وإقامته لها لكان بعضا
على بعض، فهو الذي أقامها وأمسكها حتى يأتي أمر القيامة إذا جاء يوم
القيامة صار لها حالها فهو سبحانه على كل شيء قدير وبكل شيء عليم وهو العلي
فوق جميع خلقه وصفاته كلها علا وأسمائه كلها حسنى فالواجب على أهل العلم
والإيمان أن يصفوا الله سبحانه بما وصف به نفسه وبما وصف به رسوله عليه
الصلاة والسلام من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل بل مع الإيمان
بأنه سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البص