دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyاهمية النصيحة في الله

more_horiz
أهمية النصيحة في الله .





للنصيحة شأن عظيم في حياة الفرد
والأمة على حد سواء , فهي أساس بناء الأمة
, وهي السياج الواقي بإذن الله من الفرقة والتنازع
والتحريش بين المسلمين ، هذا التحريش الذي رضيه الشيطان بعد أن يئس أن يعبده المصلون في
جزيرة العرب ,كما قال
عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه مسلم : ( إن
الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب , ولكن
في التحريش بينهم ) . لقد رضي بالتحريش لأنه بداية طبيعية للعداء والتفرق والتنازع , المؤدي إلى الاقتتال وذهاب الريح .

وأعظم حديث جامع يبين مفهوم النصيحة الشرعية وحدودها ,
الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن تميم الدَّاري أن النبي mسلم قال : (
الدين النصيحة ثلاثا ,
قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله
ولأئمة المسلمين وعامَّتهم
) .

فهذا الحديث له شأن عظيم , فهو ينص على أن عماد الدين وقوامه
بالنصيحة , فبوجودها
يبقى الدين قائما في الأمة , وبعدمها يدخل النقص على الأمة في جميع شؤون حياتها.


وقد كان منهج أنبياء الله ورسله مع أممهم مبنياً على
النصح لهم والشفقة عليهم ،قال نوح عليه السلام مخاطبا قومه : { أبلغكم رسالات ربي وأنصح
لكم وأعلم من الله ما
لا تعلمون } ( الأعراف 62ا ) . وقال صالح لقومه : {يا
قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون
الناصحين} ( الأعراف 79ا ) ،وقال هود : { أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين } ( الأعراف 68ا
) .

والنصيحة كلمة يعبر بها عن إرادة الخير للمنصوح له , ولا
يمكن أن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تحصرها وتجمع معناها غير هذه الكلمة , وأنواعها خمسة وهي التي ذكرت في الحديث :

الأول : النصيحة لله : وتكون بالاعتراف بوحدانيته وتفرده
بصفات الكمال ونعوت
الجلال , والقيام بعبوديته ظاهراً وباطناً ، والإنابة إليه كل وقت ,مع التوبة والاستغفار الدائم , لأن
العبد لا بد له من التقصير في شيء من الواجبات و التجرؤ على بعض المحرمات , وبالتوبة والاستغفار ينجبر النقص , ويُسَدُّ الخلل.


الثاني : النصيحة لكتاب الله وتكون بحفظه وتدبره ، وتعلم
ألفاظه ومعانيه , والاجتهاد في العمل به في نفسه وتعليمه غيره .

الثالث : النصيحة للرسول mسلم : وتكون
بالإيمان به ومحبته ، وتقديمه على النفس والمال والولد ، واتباعه في أصول الدين وفروعه ،
وتقديم قوله
على قول كل أحد , والاهتداء بهديه ، والنصر لدينه وسنته
.

الرابع : النصيحة لأئمة المسلمين وهم الولاة , من الإمام
الأعظم إلى الأمراء
والقضاة وجميع من لهم ولاية عامة أو خاصة , وتكون هذه النصيحة باعتقاد ولايتهم , والسمع والطاعة لهم ،
وحث الناس على ذلك ، وبذل ما يستطاع في إرشادهم للقيام بواجبهم , وما ينفعهم وينفع الناس .

الخامس النصيحة لعامة المسلمين وتكون بمحبة الخير لهم كما
يحب المرء لنفسه , وكراهية الشر لهم كما يكره لنفسه
.

ولابد في النصيحة من ثلاثة أمور
:
أولها : الإخلاص لله تعالى في النصيحة لأنه لب الأعمال ,
ولأن النصيحة من حق المؤمن على المؤمن , فوجب فيها التجرد عن الهوى والأغراض الشخصية والنوايا السيئة التي قد تحبط العمل ,
وتورث الشحناء وفساد ذات البين .

وثانيها : الرفق في النصح ,وإذا خلت النصيحة من الرفق
صارت تعنيفا وتوبيخا لا يقبل ، ومن حرم الرفق فقد حرم الخير كله كما أخبر بذلك نبينا عليه الصلاة والسلام
.

وثالثها : الحِلْم بعد النصح , لأن الناصح قد يواجه من
يتجرأ عليه أو يرد نصيحته , فعليه أن يتحلى بالحلم , ومن مقتضيات الحلم : الستر والحياء
وعدم البذاءة , وترك
الفحش .

وإن من الحكمة والبصيرة في النصيحة معرفة أقدار الناس ,
وإنزالهم منازلهم ، والترفق مع أهل الفضل والسابقة , وتخير وقت النصح المناسب ,
وتخير أسلوب النصح
المتزن البعيد عن الانفعالات , وانتقاء الكلم الطيب والوجه البشوش والصدر الرحب ، فهو أوقع في النفس وأدعى
للقبول وأعظم للأجر عند الله .

فهذه هي حدود النصيحة الشرعية , وخلاف ذلك هو الإرجاف
والتعيير والغش الذي هو من علامات النفاق عياذا بالله , قال على رضي الله عنه : "
المؤمنون نصحة
والمنافقون غششة " ، وقال غيره : " المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعير"
.

فالنبي mسلم فسر النصيحة بهذه الأمور
الخمسة , التي تشمل القيام بحقوق الله ، وحقوق كتابه ، وحقوق رسوله ، وحقوق جميع المسلمين
على اختلاف أحوالهم
وطبقاتهم , فشمل ذلك الدين كله ، ولم يبق منه شيء إلا دخل
في هذا الكلام الجامع المحيط , فكان لزاما على المسلمين
أخذ النصيحة خلقا بينهم , فهي القاطعة لفساد ذات البين والتحريش , والموصلة لمعاني
الأخوة والمحبة
في الله ، وهي العامل الأهم في تماسك الجماعة والأمة ، والله
الموفق.


اهمية النصيحة في الله 6077 اهمية النصيحة في الله 6077 اهمية النصيحة في الله 763492

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
فقه حياة " علمتني
الحياة
"





إن الإنسان مهما كان يجب أن تكون له خبرة في الحياة ومع مرور الوقت عليه
أن
يتعلم من سننها فمن لم يعقل سنن الحياة فقد
الأمل بحبها ومهما كانت الحياة
قاسية فهي جميلة وخصوصاً
عند المسلم فحياته وصفها الرسول صلى الله عليه
وسلم عندما قال عجباً
لأمر المسلم إن أمره كله خير ، فإن أصابته سراء شكر
وإن أصابته ضراء صبر !





تعلمت من الحياة دروساً
وعبراً وأشياء أخرى






تعلمت من الحياة
أن المبادئ هي أساس
الحياة فإبن هذا الأساس بذراعيك وإنطلق إلى ما تريد
!

أن الضربات القوية تهشم
الزجاج ولكنها تصقل الحديد
!





أن الباطل أحياناً يكون
الأقوى ولكن الحق دائماً هو الأبقى
!





أن الإسلام دين الحياة
الأبدي ورسالتها الخالدة وهو اليد الأصلح التي بإمكانها أن تبسط الأمن والإستقرار
في كل ربوع العالم !

أن فراق الأحبة سنة
الحياة وفقدان الأخوة عرفها فلا تجزع ولا تركع بل تقدم بكل هدوء
!
أن المحن يحولها الدعاة
لمنح والمصائب يحولها المبدعون لعجائب
!

أن لا حياة مع اليأس ولا
يأس مع الحياة ومن عمق الألم إصنع أملاً جديداً
!

أنه من أجل الآخرين علي
أن أفرح لأفراحهم رغم أن الأحزان ملأت القلب الحسير
!

أنه في عالم الصداقة ركز
على النوع واترك الكم
!

تعلمت من كل الحياة أن
الإسلام هو الحل الوحيد والجهاد هو الخيار الخالد
!!!





وهي ورغم قلتها إلا أني
في النهاية تعلمت عدة دروس من الحياة وما أعظمها من مدرسة






!!!

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
عامل
الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم
!





لنـرقىَ بأنفسنا ونحتل مراتب عـُليا
في قلوب من حولنا





ومن نحب ومن يهمنا تواجدهم بحياتنا





أقول " عامل الناس بأخلاقـك ولا
تعاملهم بأخلاقهم "





ورغبةً مني بالفائدة لمن تهمهم
العلاقات وبناء الصداقات





نـزلت هذا الموضوع متمنيـة للجميع
الفائدة








من منا لم يـُخطى عليـه أحد ؟!





من منا لم يـُنقل على لسانـه كلام لم
يتقول بـه ؟!





من منا لم ينالـه الأذى ممن حولـه ؟!





ولكن هل نرد الأساءة بالأساءة ؟!





وهل نــُعامل الناس كما يعاملوننا ؟!











يجب على كل أمرؤ منا أن يوَطِن نفسه
على أن يعامل الآخرين





بأخلاقه وليس بأخلاقهم .. فإن أساءوا
لك فأحسن





وإن أحسنوا فزد بالأحسان .. ولا ترد
الإساءة بالإساءة لأنك بذلك





تتخلق بأخلاقهم وتصبـح واحد منهم !!











وأعلم أنـه بمعاملتك لهم بأخلاقك لا
بأخلاقهم سوف تصفي نفوسهم





و ترجع لهم صوابهم و تعيد لهم فرصة
التفكير بأخلاقهم





وإن أحسنت وبذلت المعروف فلا تنتظر
الثناء والشكر من أحد








وَطِن نفسك على العطـاء وعدم الأخذ





ولا ترضي الخلق على حساب رضى الخالق
عز وجل





وأرضي الخالق على حساب رضاهم





وتذكر دومـاً بأن رضا الناس غايـة لا
تدرك وأنـه سيظل





هناك من يكرهك و يحسدك ويتجاهلك





لأسباب قد تكون وجيهـة أحيانـاً
ولأسباب قد لاتكون وجيهـة بتاتـاً











تمسّك دائماً بمبادئك الراقيـة
وأخلاقك العاليـة عند تحاورك مع الآخرين





وترفع عن سفاسف الأمور .. ووطِن نفسك
على أنك ستجـد فى كل مكان





من لا يعجبك بعض تصرفاتـه .. وتخلق
بأخلاق الإسلام ولا يهمك أن هناك





من لا يتخلق بها من أهلها .. وأتـرك
أمرهـم لله تعالى





وتمثل قول القائــل :





كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً ..
بالحجر يُرمى فيرمي أطيب الثمر








وقفـة ... لا تنسى أنك أنت المسؤول
عن معاملـة الناس لك





كن خلوقـاً تنل ذكـراً جميـلاً





وقد سـُئل رسول الله صلى الله عليـه
وسلم





أي الأعمـال أفضـل ؟





قـال " خـُلق حَسْن "





كن حَسْن الخلق مع نفسك وهو ما
يسميـه العلمـاء بالمـروءات








أنـك بأخلاقك قادر على أن تكون شبكة
واسعـة من العلاقات الإجتماعيـة





فبكلماتـك المهذبـة وآدابـك السمحـة





قدوتـك الرسول الكريم صلى الله عليـه
وسلم





فالأخلاق هي التي تجذب الآخريـن إليك
فتكون حقاً الشخصيـة المغناطيسيـة الحقيقيـة








وفي الختام نقول ( اللهم كما أحسنت
خلقنا فأحسن خـُلقنا ياذو الجلال والإكـرام ) Smile

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
رفقاء السوء وما هي الاثار الجانبية وما هو سبب ضعف المسلمين



ساتطرق في موضوعي هذا عن رفقاء السوء وماهي الاثار الجانبية الناتجة

عن صحبة رفقاء السوء

حقيقة نعلمها كلنا ان هناك من البشر شياطين وهم ما يسمون بشياطين الانس

والذين هدفهم اضرارك ولا تهمهم مصلحتك سواء كانت دينيه ام معنويه وغير ذلك

اخوتي الافاضل //

كلا منا يعلم ما هي خاتمة اغلب شبابنا الذين اسال الله لهم الرحمة والمغفرة

وبالطبع من يصاحب الرفيق السوء فتكون نهايته اذا لم يهتدي لا سمح الله

الهلاك ولو نلاحظ ان اغلب شبابنا هداهم الله مثلا يشاهدون انسانا

مفحطا كان ام مرحا لا ياخذون بعين الاعتبار ما هو ذلك هدف الانسان

فتراهم يفتخرو ويعتزو بصحبتهم لهذا السيء وايضا يستهزؤو بذلك الانسان الملتزم

الذي يعرف طريق الحق ولا يعرف الضلال ويبتعدون عن ذلك الملتزم وهم لا يعلمو

ان الرفيق الصالح من اكبر الاسباب للهدايه وايضا لا يعلمو ان ذلك الانسان الملتزم

قد يكون من اسباب دخوله الجنة

الحقيقة المرة احبتي ما نشاهده في هذا الزمان من استهزاء بالملتزمين

وسوف اضرب لكم عدة امثلة عن الرفيق السوء

لنفترض ان احدا منا يصاحب مدخن فهل ثوبه لا يحترق بسبب ذلك المدخن

وانا اجزم بانه يحترق وسوف تنتج عنه رائحته الكريهة

مثال اخر :: انسان يصاحب الفاسدين في الارض من استعمالهم للمخدرات

وغير ذلك فهل يا احبتي اذا اتى لذلك الانسان الذي يفتخر بصحبته لرفقاء

السوء موقفا يحتاج فيه الى المساعدة هل نرى اصداقئه يقفون معه لا والله

وكم سمعنا من القصص المؤلمة لنهاية شبابنا باسباب رفقاء السوء

:::: الم يعلمنا رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم

بان الصديق الصالح شبهه بحامل المسك وان الرفيق السوء شبهه بنافخ الكير

الشاهد في هذا :

ان كلا منا لا يعلم متى يموت ومتى يبعث ومت ومتى ومتى

فلربما اموت الان وانت تموت غدا واخيك يموت بعد غدا

الحقيقة التي تمزق القلب اننا نعلم ما هي اثار الرفيق السوء والرفيق الصالح

ولا ناخذ بالاعتبار من القصص التي نسمعها سواء من القران الكريم او من السنة

النبويه او من السلف الصالح


في نهاية حديثي اود ان اهمس في اذن كل واحد منكم

هل تعلم متى تموت هل الرفيق السوء ينفعك يوم القيامة

هل وجدت من رفيقك السوء ولو خيرا واحدا

احبتي يجب ان لا نضحك على انفسنا اكثر مما نحن فيه

ان سبب ضعف المسلمين امام اعدؤهم الكفار نحن

نعم با احبتي نحن قد تقولون كيف ذلك

قل ابالله بمشاهدتنا للقنوات الفضائية وسماع الاغاني الهابطة وتقليد الكفرة

الفجرة عليهم لعنه الله ومصاحبة رفقاء السوء

هل تريدوون باعمالنا هذه ان تنتصر الامة

لا والله لن تنتصر حتى نفيق بانفسنا وحتى نتحد ونبعد عنا الحسد والحقد والنفاق

اخيرا وليس اخرا اريد ان اسال كلا منكم :

هل الرفيق السوء عزم علينا بالصلاة

هل الرفيق السوء اعطانا شريط ديني صالح

هل الرفيق السوء يعزك ويحترمك كاخ له

لا والله فالمصالح فوق كل شيء في زماننا هذا الا من رحم ربي

واقصد بمن رحم ربي الاصدقاء الملتزمين الصلاة

اللهم اني بلغت فاللهم اشهد

اللهم اهدنا صراطك المستقيم وابعدنا عن شر ومكروووه

اللهم اجعل كيد الظالمين في نحرهم

بارك الله فيكم احبتي واسال الله لنا ولكم الهداية والاستغفار من ذنوبنا التي مثل

الجبال

اعذروني يا احبتي فالقلب يريد ان يقول لكم اكثر من ذلك لكن الالم والحزن

يقويان علي ان اقول اكثر ما في خاطري
1.*.

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
آيات القرآن الكريم تنهى عن الحزن .....
فإذا كان كان كذلك فلا تحزن ..
لا تحزن وهيا بنا لنعيش لحظات مباركة في رياض القرآن الكريم ، نقتطف من بستانه ثمارا يانعة ، وقطوفا دانية ؛ نمسح بها أحزاننا ونجلوا بها ما ران على قلوبنا من أحزان ..
~~~ فتارة آيات مباركات ينهى ربُنا جل في علاه رسوله عن الحزن فقال :
(( لا تَمُدَّن َ عينيْكَ إلى ما متّعْنا بهِ أزواجا منهُمْ ولا تحزنْ عليهِمْ )) (88) الحجر
(( و لا تحزنْ عليهم ولا تكُ في ضَيْقٍ مما يمكُرون )) (127) النحل
(( و لا تحزنْ عليهم ولا تكنْ في ضَيْقٍ ممّا يمكُرون )) (70) النمل
(( لا يَحْزُنْك الذين يسارعون في الكفْر )) (176 ال عمران ) (41 المائدة )
(( و لا يحْزُنْكَ قولُهُم إنَّ العزّةَ للهِ جميعا )) (65) يونس
(( ومنْ كفَرَ فلا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ )) (23) لقمان
(( فلا يَحْزُنكَ قولُهُم إنّا نعلَمُ ما يُسِرّون وما يُعلِنون )) (76) يس
~~~ وفي الآية التالية رسولنا محمد أمر سيدنا أبا بكر ألا يحزن وهو في الغار أثناء الهجرة ..قال تعالى (( إذ يقولُ لِصاحبِهِ لا تحزنْ إنَّ اللهَ معَنا ))(40) التوبة
~~~أما في هذه الآية يأمر الله عز وجل رسولَه مع أصحابه أن لا يحزنوا لأنهم أصيبوا في غزوة أحد فيقول (( ولا تَهنوا ولا تحزنوا وأنتُمُ الأعلونَ إن كنتم مؤمنينَ )) (139) ال عمران
~~~وتارة يخبر القرآن عن اهل الإيمان والعمل الصالح والأتقياء أنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ..قال تعالى (( يا عبادِ لا خوفٌ عليكُمُ اليومَ و لا أنتُمْ تحزنونَ )) (68)الزخرف
~~~ ونفى الحزن عن أهل الجنة (( ادخُلوا الجنّةَ لا خوفٌ عليكُم و لا أنتمْ تحزنون ))(49) الأعراف
(( لا يَحْزُنُهُمُ الفزَعُ الأكبرُ ..)) (103)الأنبياء
(( فلهُمْ أجرُهُم عندَ رَبِّهِم ولا خوفٌٌ عليهِم ولا هُم يَحزَنون )) 62)البقرة
(( فمن تَبِعَ هدايَ فلا خوفٌ عليهِم ولا هُم يحزنون )) (38) البقرة
(( فمن آمنَ وأصلَحَ فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) 48) الأنعام
(( فمن اتّقى وأصلَحَ فلا خوفٌ عليهِم و لاهم يحزنون ))(35) الأعراف
(( ويُنجّي اللهُ الذينَ اتقَوْا بمفازَتِهِم لا يَمَسُّهُمُ السّوءُ و لا هم يحزنون ))(61) الزمر
(( ألا إنَّ أولياءَ اللهِ لا خوفٌ عليهم و لا هم يحزنون )) (62)يونس
~~~ وقال حكاية عن اهل الجنة (( الحمدُ لله الذي أذهَبَ عنّا الحزَنَ )) (34) فاطر
~~~ وتارة يأمر أنبياءه [ان لا يحزنوا مثل لوط عليه السلام ، قال له جبريل عليه السلام ومن معه من الملائكة (( وقالوا لا تخفْ و لا تحزنْ إنّا مُنجّوكَ و أهلَكَ إلاّ امرَأَتَكَ ))(33) العنكبوت
~~~ومريم عليها من الله السلام يقول لها (( فناداها من تحتِها ألاّ تحزني )) (24)مريم
~~~ويطمئن أم موسى عليه السلام عند إلقائها لموسى وهو طفل صغير في اليم بأن لا تخاف ولا تحزن فيقول (( فإذا خِفتِ عليه فألقيهِ في اليمِّ و لا تخافي و لا تحزني ))(7) القصص
وقال سبحانه مخاطبا موسى عليه السلام (( فَرَجَعْناكَ إلى أُمِّكَ كيْ تَقَرَّ عينُها و لا تحزنْ )) (40)طه
فلا تحزن لأن الحزن يكدر حياتك، وينغص عيشك ، ويطفيء نور قلبك.
كتاب ( لا تحزن ) محمد عبد العاطي بحيري

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
اقرأ معي بسرعة الجُمل المكتوبة!


اقرأ معي بسرعة الجُمل المكتوبة في المثلثات












بالتأكيد أنّك لم تلاحظ أنّ كلمة (في) مكتوبة مرتين في كل جُملة .. أليس كذلك؟

هل تعرف ماذا حدث؟

إنّه طبقاً لخبراتك السابقة .... فقد تمت برمجة عقلك أنّ كلمة (في)

لا تـُكتب سوى مرة واحدة في الجملة.. لذلك لم يرها عقلك

وجعلك ترى الجملة ( في ضوء تجاربك السابقة ) لا كما يجب أن تراها !

ماذا يعني هذا الكلام؟

القصد من هذه الأمثله هو التوضيح أننا نرى العالم طبقا لبرمجتنا

السابقة فقط .. لا كما يجب أن نراه..

نحن لا نرى الحقيقة إلاّ من خلال تجاربنا نحن !!

أختلف معك

حين نختلف مع شخص ما في الرأي، يتمسّك كلٌّ منا برأيه

الذي كوَّنته خبراته و تجاربه السابقة ...

حاول أن ترى الصورة الحقيقية.. ليس كل ما تراه هو بالضرورة صحيح...!

لأنَّ ما تراه هو ما تمَّت برمجة عقلك عليه

... ألم تُخطئ منذ قليل في قراءة حرف (في) الزائد؟

أعد التفكير في كل ما تراه صحيحا بالنسبة لك..

اقبل النقاش و أعد النظر في أفكار من يختلفون معك...

إنهم - فقط - لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر ...

لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب؟

حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين و لا تتمسك برأيك دائماً لمجرَّد أنَّه رأيك..

أعد النظر في برمجتك السابقة و لا تفترض دائما أنَّ كل ما تراه صوابا


الفيل و العُـميان

هل سمعت هذه القصة من قبل؟

يُحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل..

و طـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه .....

بدأوا في تحسُّس الفيل و خرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:

قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!

قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!

و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!

و حين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار..

و تمسّك كلٌّ منهم برأيه و راحوا يتجادلون و يتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب و مُدَّعٍ!

بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل و الثاني بخرطومه، و الثالث بذيله ..

كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته و تجاربه السابقة

... لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟

من منهم على خطأ؟

في القصة السابقة . هل كان أحدهم يكذب؟
بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟
من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه..


فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!


قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!


إن لم تكن معنا فأنت ضدنا!


لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا!
لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس


لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..


رأيهم الذي قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك!

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
ما مدى تأثير هذه الكلمات على قلبك ؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
قال الله تعالى { يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاْ تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأنتُمْ مُسلِمُونَ }

أخواتي :

الشيء الذي لا بدَّ أن لا ننساه أننا في هذه الدنيا ضيــوف ..
وأننا نعيش في هذه الحيـاة من أجل الاستعداد للحيـاة الباقية ..
لا بدَّ أن نعرف ونعي أنَّ العمـــــر مهما طال فهو قصــــير ..
وأنَّ هذه الحيـاة مهما عظمت فهي لا تساوي عند الله جناح بعوضة ..
لا بدَّ أن نعرف أخواني أنَّ بعد هذه الحيـاة .. مـــوت ..
لا بدَّ أن نعرف أخواني أنَّ بعد المــوت .قــبر ..
لا بدَّ أن نعرف أنَّ بعد القـبر .. بعث ..
وهو إحيـاء المـوتى يوم القيـامة لحسـابهـم والقضـاء بينهم ..
موقفك غداً بين يدي العزيز القهار ..
والله ..
إنها ساعـة لا يخفى على الموقنين رهبتها ولا على المتقين شدتها
{ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً } ..
قال الحسن : يقرأ الإنسان الكتاب ..
أمياً كان ، أو غير أمي .يعرف القراءة ، أو لا يعرفها ..
ينطق ويقرأ في ذلك اليوم ..
فتخيل نفسك ..
إذا تطايرت الكتب .. ونُصبت الموازين ..
وقد نوديت باسمك على رؤوس الخلائق ..
أين فلان ابن فلان ؟!.. أين فلان ابن فلان ؟!..
استعد للوقوف بين يدي الله .. هلم إلى العرض على الله ..
وقد وُكلت الملائكة بأخذك فقربتك إلى الله ..
لا يمنعها اشتباه الأسماء باسم أبيك ..
فإذا عرفت أنك المراد بالدعاء ..
وإذا قرع النداء قلبك ..
فعلمت أنك المطلوب .. فارتعدت فرائصك ..
واضطربت جوارحك .. وتغير لونك .. وطار قلبك ..
تُخطَّى بك الصفوف إلى ربك ..
للعرض عليه .. والوقوف بين يديه ..
وقد رفع الخلائق إليك أبصارهم ..
وأنت في أيدي الملائكة قد .. طار قلبك .. واشتدَّ رعبك ..
لعلمك أين يُراد بك ..
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : قال رسول الله mسلم :
(ما منكم إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه .. فلا يرى إلا ما قدَّم من عمله وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم من عمله وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه ..
فاتقوا النار عباد الله ولو بشق تمرة ) رواه البخاري ..

تخيل نفسك واقفاً بين يدي ربك ..
في يدك صحيفة مخبرة بعملك .. لا تغادر بلية كتمتها ..
ولا مخبأة أسررتها .. وأنت تقرأ ما فيها .. بلسان كليل .. وقلب منكسر حسير ..
والأهوال محدقة بك من بين يديك ومن خلفك ..
فكم من بلية قد كنت نسيتها .. ذكرها ..
وكم من سيئة قد كنت قد أخفيتها .. قد أظهرها وأبداها ..
وكم من عمل ظننت أنه سلم لك وخلُص لك ..
فرده عليك في ذلك الموقف وأحبطه ..
بعد أن كان أملك منه عظيماً ..
فيا حسرة قلبك ..
ويا أسفك على ما فرطت فيه من طاعة لربك ..

ثم يبدأ الحساب وتُكشف الحقائق وتظهر الفضائح ..
تذكرأنك بين يدي الله موقوف وأنك ستكلمه ليس بينك وبينه ترجمان ..
ستقف .. وستُسأل .. عن القليل ، والكثير ..
وعن الصغير ، والكبير ..
ستُسأل عن العمر عن الشباب عن المال عن كل نظرة ..
عن كل كلمة قلتها .. { يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ } ..
ستُسأل ..
عن كل صلاة تخلّفت عنها ..
وهل حفظت الصوم ، والزكاة ..
هل أمرت بالمعروف ..
ونهيت عن المنكر ..
ودافعت عن أعراض المسلمين ..
ستسألين عن حجابك فقد يكون الله قد أمر بقبض روحك قبل أن تلبسيه
ستسأل عن الأغاني التي سمعتها و ما تبت من سماعها
ستسأل عن هجرك للقران

ستُسأل ..
عن حقوق ، وواجبات ..
فمنهم من ..
يحاسب حساباً يسيراً ، وينقلب إلى أهله مسروراً .. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :قال رسول الله mسلم :
( إن الله يدني المؤمن منه يوم القيامه فيضع عليه كنفه – أي يضع عليه ستره – فيقول : فلان ..
أتعرف ذنب كذا ..
فيقول : أي نعم ربي أعرف ..
حتى يقرره بذنوبه ..
حتى إذا رأى العبد أنه قد هلك قال أرحم الراحمين :
فإني سترتها عليك في الدنيا ..
وأنا أغفرها لك اليوم ..
فيُعطى كتاب حسناته بيمينه ..
فهذا هو الحساب اليسير ..
أما الكفار والمنافقون ..
فينادى بهم على رؤوس الخلائق : { هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } )..
فحاسبوا أنفسكم ..
واستعدوا للعرض أمام الله جل في علاه ..
إلى متى الغفلة عباد الله ..
ومنادي الله يناديكم :
{ اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } ..
{ اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ } ..
اعلم رعاك الله ..
أنه عند صرعة الموت ..
لا عثرة تُقال .. ولا توبة تُنال ..
كان خليد العصري يقول :
كلنا أيقن بالموت .. وما نرى له مستعداً ..
وكلنا أيقن بالنار .. وما نرى لها خائفاً ..
وكلنا قد أيقن بالجنة .. وما نرى لها عاملاً ..
إلى متى الغفلة عبد الله ؟؟!!.. أين ندمك على ذنوبك !!..
وأين حزنك على عيوبك !!.. إلى متى تؤدي بالذنب نفسك !!..
وتضيع يومك كما ضيعت أمسك !!..
لا مع الصادقين لك قدم .. ولا مع التائبين لك ندم ..
فهلا بسطت يداً سائلة .. وهلَّا أجريت دموعاً سائلة ..
فيقال : مات ..
انتبه ..
مرَّ الحسن البصري على أقوام يضحكون ، فقال :
هل مررتم على الصراط ؟!..
قالوا : لا ..
قال : أتدرون إلى الجنة يُؤخذ بكم أم إلى النار ؟!..
قالوا : لا ..
قال : فعلامَ الضحك ؟!!!..
لا على الصراط مررتم .. ولا إلى الجنة تؤخذون .. ولا من النار تنجون ..
وتضحكون ؟؟!!..
فاتقوا الله عباد الله ..
{ وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ } ..
أدوا الحقوق .. وتحللوا من بعضكم ..
قبل أن لا يكون درهم ولا دينار ..
أخلصوا أعمالكم لله ..
حافظوا على الصلوات ..
انتهوا عن الفواحش والمنكرات ..
توبوا إلى الله توبة نصوحاً ..
اللهم إنا نسألك توبة نصوحاً قبل الموت ..
وشهادة عند الموت .. ورحمة بعد الموت .. يا ربّ العالمين ..
اللهم استر في ذلك اليوم عوراتنا .. وأمّن فيه روعاتنا .. ثقل فيه موازيننا .. زحزحنا فيه عن النار .. وأدخلنا فيه الجنة .. يا ربّ العالمين ..

أخواني الموت لا يعرف صغيراا و لا كبيرا
ولا من هو بصحة جيدة و لا من هو عليل
فلا تأجلوا توبتكم
لا تفرطوا في الصلوات الخمس
و لا تقولي غدا أو في رمضان المقبل سأضع الحجاب
لا احد ياأخواني يضمن عمره
دمتم في حفظ الرحمن

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
رسالة بالقول.. ورسالة بالفعل

مع العفاف يطيب الحديث، ولم لا والمعركة مع امرأة لا خلاق لها إذ سلكت هذه الدروب المشينة، ومع شيطان قال الله عنه: إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا، ومع نفس أمارة بالسوء {وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء}، ومع هوى متبع... إنها حقيقة الانتصار.
ما بين رجلين وامرأتين يبرز العفاف بوجهه المشرق، أكرم به من خلق، سجية طيبة، قدح معلى، ثمرة حلوة، رائحة زكية...تلكم معاشر الشباب هي معادلة العفاف.
قصتان رائعتان: رسالة من السلف وفعل من الخلف.. تلكم هي نتاج تربية القرآن. {والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين}.
وقبل أن أذكر القصتين أقول إن الخير في هذه الأمة أولها وآخرها فقد ضرب لنا عطاء مثلا أشبه ما يكون بقصة يوسف بن يعقوب عليهما السلام ثم التقطه منه صاحبا قصتينا وهذه قصة عطاء:
خرج عطاء بن يسار وسليمان بن يسار حاجين من المدينة ومعهم أصحاب لهم، حتى إذا كانوا بالأبواء نزلوا منزلا لهم، فانطلق سليمان وأصحابه لبعض حاجتهم، وبقي عطاء قائما يصلي فدخلت عليه امرأة من الأعراب جميلة، فلما شعر بها عطاء ظن أن لها حاجة فخفف صلاته، فلما قضى صلاته قال لها: ألك حاجة؟
قالت: نعم.
فقال: ماهي؟
قالت: قم فأصب مني، فإني قد ودقت الفحل (أي رغبت في الرجال) ولا بعل لي.
فقال: إليك عني، لا تحرقيني ونفسك بالنار.
ونظر إلى المرأة الجميلة فجعلت تراوده عن نفسه وتأبى إلا ما تريد، فجعل عطاء يبكي ويقول : ويحك، إليك عني، إليك عني.
واشتد بكاؤه، فلما نظرت المرأة إليه وما دخله من البكاء والجزع بكت المرأة لبكائه.
فبينما هو كذلك إذ رجع سليمان بن يسار من حاجته، فلما نظر إلى عطاء يبكي، والمرأة بين يديه تبكي في ناحية البيت،بكى لبكائهما، لا يدري ما أبكاهما.
وجعل أصحابهما يأتون رجلا رجلا، كلما أتاهم رجل فرآهم يبكون جلس يبكي لبكائهم، لا يسألهم عن أمرهم حتى كثر البكاء، وعلا الصوت.
فلما رأت الأعرابية ذلك قامت فخرجت، وقام القوم فدخلوا، فلبث سليمان بعد ذلك وهو لا يسأل أخاه عن قصة المرأة إجلالا له وهيبة، ثم إنهما قدما مصر لبعض حاجتهما، فلبثا بها ما شاء الله،
فبينما عطاء ذات ليلة نائما استيقظ وهو يبكي فقال سليمان : ما يبكيك يا أخي؟
قال عطاء: رؤيا رأيتها الليلة.
قال سليمان: ما هي؟
قال عطاء: بشرط أن لا تخبر بها أحدا مادمت حيا.
قال سليمان: لك ما شرطت.
قال عطاء: رأيت يوسف النبي عليه السلام في النوم، فجئت أنظر إليه فيمن ينظر، فلما رأيت حسنه، بكيت فنظر إلي في الناس. فقال: ما يبكيك أيها الرجل ؟
قلت: بأبي أنت وأمي يا نبي الله، ذكرتك وامرأة العزيز وما ابتليت به من أمرها، وما لقيت من السجن، وفرقة الشيخ يعقوب فبكيت من ذلك، وجعلت أتعجب منه.
فقال يوسف عليه السلام : فهلا تعجب من صاحب المرأة البدوية بالأبواء؟
فعرفت الذي أراد، فبكيت واستيقظت باكيا.
فقال سليمان : أي أخي وما كان حال تلك المرأة؟
فقص عليه عطاء القصة، فما أخبر بها سليمان أحدًا حتى مات عطاء.

رسالة بالقول
وبعد عطاء أذكر أولى القصتين أولاهما رسالة بالقول.. وهي قصة لشاب عابد من الكوفة أوردها الزبيدي في كتابه "إتحاف السادة المتقين " وهاهو نصها:
قال سعيد أبو أحمد العابد رحمه الله: كان عندنا في الكوفة شاب متعبد لازم المسجد الجامع لا يفارقه، وكان حسن الوجه حسن السمت، فنظرت إليه امرأة ذات جمال وعقل فشغفت به، وطال ذلك عليها. فلما كان ذات يوم وقفت له على طريقه وهو يريد المسجد، فقالت له يافلان اسمع مني كلمة أكلمك بها ثم اعمل ما شئت. فمضي ولم يكلمها. ثم وقفت له بعد ذلك علي طريقه وهو يريد منزله فقالت له: يا فتي اسمع مني كلمات أكلمك بهن. قال: فأطرق مليا وقال لها: هذا موقف تهمة وأنا أكره أن أكون للتهمة موضعا. فقالت: والله ما وقفت موقفي هذا جهالة مني بأمرك، ولكن معاذ الله أن يتشوف العباد لمثل هذا مني، والذي حملني على أن ألقي في هذا الأمر نفسي معرفتي أن القليل من هذا عند الناس كثير، وأنتم معاشر العباد في مثل هذا القري يضركم أدني شيء، وجملة ما أكلمك به أن جوارحي مشغولة بك، فالله الله في أمري وأمرك. قال: فمضي الشاب إلى منزله فأراد أن يصلي فلم يعقل كيف يصلي، وأخذ قرطاسا وكتب كتابا وخرج من منزله، فإذا المرأة واقفة في موضعها، فالقي إليها الكتاب ورجع إلى منزله.
وكان في الكتاب: ((بسم الله الرحمن الرحيم... اعلمي أيتها المرأة أن الله تبارك وتعالى إذا عصاه مسلم ستره، فإذا عاد العبد في المعصية ستره، فإذا لبس ملابسها غضب الله عز وجل لنفسه غضبة تضيق منها السموات والأرض والجبال والشجر والدواب. فمن يطيق غضبه؟!
فإن كان ما ذكرت باطلا فإني أذكرك يوما تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن وتجثو الأمم لصولة الجبار العظيم.. وإني والله قد ضعفت عن إصلاح نفسي فكيف عن غيري. وإن كان ما ذكرت حقا فإني أدلك علي طبيب يداوي الكلوم الممرضة والأوجاع المومضة.. ذلك رب العالمين، فاقصديه على صدق المسألة، فأنا متشاغل عنك بقوله عز وجل: {وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدي الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور والله يقضي بالحق} . فأين المهرب من هذه الآية؟!.. والسلام)).
ثم جاءت بعد ذلك بأيام فوقفت على طريقه، فلما رآها من بعيد أراد الرجوع إلى منزله لئلا يراها. فقالت له: يا فتي لا ترجع فلا كان الملتقي بعد هذا إلا بين يدي الله عز وجل. وبكت بكاء كثيرا شديدًا، وقالت: أسأل الله الذي بيده مفاتيح قلبك أن يسهل ما عسر من أمرك. ثم تبعته فقالت: أمنن علي بموعظة أحملها عنك، وأوصني بوصية أعمل عليها. فقال لها الفتي: أوصيك بتقوى الله وحفظ نفسك واذكري قول الله عز وجل {وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار} قال: فأطرقت فبكت بكاءً شديدًا أشد من بكائها الأول، ثم ذهبت فلزمت بيتها، وأخذت في العبادة، فلم تزل كذلك حتى ماتت كمدًا. فكان الفتى يذكرها بعد ذلك ويبكي رحمة لها.
فانظر كيف عف هذا الفتى الكريم عن فتاة قصدته وتلهفت عليه؟ وانظر كيف خلد الله ذكره ورفع قدرهلما عف عن الحرام، وقارن بين هذه الحال وحاله لو أنه أطاع نفسه واتبع هواه ونال لذة عاجلة تنتهي لذتها وتبقى تبعتها.
ورسالة بالفعل
وأما الرسالة بالفعل فهي قصة لشاب من شباب الصحوة المباركة، شاب كان يمشي في شارع من شوارع الرياض اعترضت له فتاة من هؤلاء الفتيات الفارغات واللائي لا هم لهن إلا ارتياد الأسواق لاصطياد السذج من الشباب، رمت عليه ورقة فيها رقم هاتفها ـ وهذه يا فتيات الإسلام أول خطوات الشيطان، فماذا كان من هذا الشباب التقي؟
ما كان منه إلا أن أخذته الحمية والغيرة وغلبت مراقبة الله في قلبه على مناد الهوى وصوت الشيطان، فأخذ الورقة ومزقها ورماها في وجهها وقال: اتقي الله... ولسان حاله يقول:
قد هيؤوك لأمر لو فطنت له=فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل
فيا أيها الشاب: إذا لم تقدر أن تكون كعطاء فكن كعابد الكوفة أو كهذا الشاب الذي هو من أبناء عصرك، تحصن بالقرآن وافزع إلى الإيمان، وابتعد عن مواطن الفتن وسل الله الثبات: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
آداب الصداقة والصديق



الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه

إلى يوم الدين، أما بعد:



فإن للصحبة آداباً قلّ من يراعيها.



ولذلك فإننا كثيراً ما نجد المحبة تنقلب إلى عداوة والصداقة تنقلب إلى بغضاء

وخصومة، ولو تمسك كل من الصاحبين بآداب الصحبة لما حدثت الفرقة بينهما

ولما وجد الشيطان طريقاً إليهما.



ومن آداب الصحبة التي يجب مراعاتها:



1- أن تكون الصحبة والأخوة في الله عز وجل.



2- أن يكون الصاحب ذا خلق ودين، فقد قال صلي الله عليه وسلم : { المرء على

دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل } [أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني].



3- أن يكون الصاحب ذا عقل راجح.



4- أن يكون عدلاً غير فاسق، متبعاً غير مبتدع.



5- ومن آداب الصاحب: أن يستر عيوب صاحبه ولا ينشرها.



6- أن ينصحه برفق ولين ومودة، ولا يغلظ عليه بالقول.



7- أن يصبر عليه في النصيحة ولا ييأس من الإصلاح.



8- أن يصبر على أذى صاحبه.



9- أن يكون وفياً لصاحبه مهما كانت الظروف.



10- أن يزوره في الله عز وجل لا لأجل مصلحة دنيوية.



11- أن يسأل عليه إذا غاب، ويتفقد عياله إذا سافر.



12- أن يعوده إذا مرض، ويسلم عليه إذا لقيه، ويجيبه إذا دعاه، وينصح

له إذا استنصحه، ويشمته إذا عطس، ويتبعه إذا مات.



13- أن ينشر محاسنه ويذكر فضائله.



14- أن يحب له الخير كما يحبه لنفسه.



15- أن يعلمه ما جهله من أمور دينه، ويرشده إلى ما فيه صلاح دينه ودنياه.



16- أن يذبّ عنه ويردّ غيبته إذا تُكلم عليه في المجالس.



17- أن ينصره ظالماً أو مظلوماً. ونصره ظالماً بكفه عن الظلم ومنعه منه.



18- ألا يبخل عليه إذا احتاج إلى معونته، فالصديق وقت الضيق.



19- أن يقضي حوائجه ويسعى في مصالحه، ويرضى من بره بالقليل.



20- أن يؤثره على نفسه ويقدمه على غيره.



21- أن يشاركه في أفراحه، ويواسيه في أحزانه وأتراحه.



22- أن يكثر من الدعاء له بظهر الغيب.



23- أن ينصفه من نفسه عند الاختلاف.



24- ألا ينسى مودته، فالحرّ من راعى وداد لحظة.



25- ألا يكثر عليه اللوم والعتاب.



26- أن يلتمس له المعاذير ولا يلجئه إلى الاعتذار.



وإذا الحبيب أتى بذنب واحد *** جاءت محاسنه بألف شفيع



27- أن يقبل معاذيره إذا اعتذر.



28- أن ينسى زلاته، ويتجاوز عن هفواته.



29- ألا ينتظر منه مكافأة على حسن صنيعه.



30- ألا يعيّره بذنب فعله، ولا بجرم ارتكبه.



31- أن يتواضع له ولا يتكبر عليه, قال تعالى: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الشعراء:Mad].



32- ألا يكثر معه المُماراة والمجادلة، ولا يجعل ذلك سبيلاً لهجره وخصامه.



33- ألا يسيء به الظن. قال صلي الله عليه وسلم : { إياكم والظن، فإن الظن

أكذب الحديث } [رواه مسلم].



34- ألا يفشي له سراً، ولا يخلف معه وعداً، ولا يطيع فيه عدواً.



35- أن يسارع في تهنئته وتبشيره بالخير.



36- ألا يحقر شيئاً من معروفه ولو كان قليلاً.



37- أن يشجعه دائماً على التقدم والنجاح.



والله أعلم. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
متى يجب أن يبكي الإنسان على نفسه ؟

يجب أن يبكي الإنسان على نفسه ......


ـــ عندما يجدها ضعيفة أمام الشهوات، عظيمة أمام المعاصي.

ــ وعندما يرى المنكر ولا يستطيع أن ينكره ، بينما يرى المعروف فيعرض عنه.

ــ وعندما تدمع عينيه لمشهد مؤثر في فيلم، بينما لا تتأثر عند تلاوة وسماع القرآن الكريم.

ـــ وعندما يركض خلف دنيا زائلة، بينما لاينافس في الإسراع إلى طاعة الله.

ــ وعندما تتحول صلاته من (عبادة) إلى (عادة).

ــ وعندما يرى في نفسه قبولاً للذنوب، وإعراضاً عن التوبة.

ــ وعندما يمتلئ قلبه بالهموم ويغرق في الأحزان ،وهو يملك الثلث الأخير من الليل.

ــ وعندما يهدر وقته فيما لا ينفع، وهو يعلم أنه محاسب فيغفل.

ــ وعندما يدرك أنه أخطأ الطريق، وقد مضى من عُمُره الكثير.

ــ وعندما ييأس من الحياة والعودة إلى الطريق المستقيم، بينما هو يعلم أن باب التوبة مفتوح
ما لم تصل الروح إلى الحلقوم

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله 1.*. 1.*.

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
إذا ازداد الغرور..نقص السرور Smile

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره
26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
إنالإنسان مهما كان يجب أن تكون له خبرة في الحياة ومع مرور الوقت عليه
أن
يتعلم من سننها فمن لم يعقل سنن الحياة فقد
الأمل بحبها ومهما كانت الحياة
قاسية فهي جميلة وخصوصاً
عند المسلم فحياته وصفها الرسول صلى الله عليه
وسلم عندما قال عجباً
لأمر المسلم إن أمره كله خير ، فإن أصابته سراء شكر
وإن أصابته ضراء صبر !


من اجمل ما قرات بارك الله فيك اختى اسماء

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
يسلمو اسمااااااء على هـ الموضوع الحلو

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
وفيك بركة شكرا اخي

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
الله يسلمك اختي اهمية النصيحة في الله 178846

descriptionاهمية النصيحة في الله Emptyرد: اهمية النصيحة في الله

more_horiz
اسماء كتب:
وفيك بركة شكرا اخي


حياك الله تحياتــــــي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد