دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionإياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث Emptyإياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

more_horiz
إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 488-al11
إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 440710

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث Qurra-11
* الفوائــد:

1- تحريـــم الظـــن من غير سبب ولا قرينــــــــة.
- ومما يدل على ذلك: قوله تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا اجتنبـــوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثــم ﴾.
- ينهي تبارك وتعالى عباده عن كثير من الظن ، لأن بعض ذلك يكون إثماً محضاً ، فليجتنب منه احتياطاً.


2- أن الظــن على قسمين:

- القسم الأول: الظن السيء من غير سبب ولا قرينة فهذا منهي عنـــه.
- القسم الثاني: الظن المبني على القرائن فهذا لا بأس به. لأن الله قال: ﴿ اجتنبوا كثيراً من الظن ﴾ ولم يقل الظــن كله.

3- أن الظــن السيء أكــذب الحديث.

-
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: ” لأن الإنسان إذا ظــن صارت نفسه
تحدثه ، تقول له: فعل كذا وكذا ، وهو يفعل كذا وكذا ، وهو يريد كذا وكذا “.


4- ينبغي للمسلم أن يحسن الظــن بأخيه المسلم.

- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا تظنن بكلمــة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً وأنت تجد لها في الخير محملاً.

5- بعض أسباب ظــن السوء:
أولاً: سوء النية وخبث المطية.

-
كأن ينشأ الإنسان تنشئة غير صالحة ، فيقع في كثير من المعاصي ومنها سوء
الظن بكل أحــد ويصبح ذلك مظهراً له من مظاهر سوء النية وخبث الطوية.

ثانياً: الحكم على النيات والسرائر.
-
وهذا منفذ خطأ ، لأن المبدأ الصحيح في الحكم على الأشخاص والأشياء هو
النظر إلى الظاهر وترك السرائر إلى الله فهو وحده المطلع عليها سبحانه.

ثالثاً: اتباع الهوى.
-
ذلك أن الإنسان إذا اتبع هواه صار هذا الهوى إلهه الذي يعبده من دون الله ،
فإنه لا يقع لا محالة في الظنون الكاذبة التي لا دليل عليها ولا برهان.
قال تعالى: ﴿ فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبــع هواه بغير هدى من الله ﴾.


6- علاج ســوء الظن:

أولاً: تريبة المسلم على العقيدة الصحيحة وهي حسن الظن بالله وبرسوله وبالمؤمنين الصالحين.
ثانياً: على الشخص أن يجتنب الشبهات حتى لا يكون عرضـة لكلام عليه.
-
ولهذا قال mسلم: ( .... فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه
وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك
أن يرتـــــــع فيه .... ).
- مثال: إذا كان الشخص قد صلى في بيته أو في
مسجد آخر ، وجاء إلى مسجد آخر فإن السنة والأفضل أن يصلي مع الناس ، لئلا
يتخذ قعوده عن الصلاة ذريعة لإساءة الظن به.
- ولذلك جاء في حديث يزيد
بن الأسود: ( أنه صلى مع رسول الله mسلم ، فلما صلى إذا
رجلان لم يصليا في ناحية المسجد فدعا بهما ، فجىء بهما ترعد فرائصهما ،
فقال: ما منعكما أن تصليا معنا ؟ قال: قد صلينا في رحالنا ؟ فقال: لا
تفعلوا ، إذا صلى أحدكم في رحله ثم أدرك الإمام ولم يصل فليصل معه فإنها له
نافلة ) رواه أبو داود.

ثالثاً: مجاهدة النفس على عدم سوء الظن.
- وتريبة النفس أنه ليس من السهل توجيه تهمة لأحد من الناس لمجرد ظــن أو تخمين لا دليل عليه ولا برهان.
رابعاً: النظر في سير العلماء والزهاد.
فإنها مليئة بصور حية عن الظن السيء وآثاره وطريق الخلاص منه.

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 5yv26w10

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 23w8go10

descriptionإياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث Emptyرد: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

more_horiz
قلب صادق

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 484-51

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث 5f5f510

descriptionإياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث Emptyرد: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

more_horiz
بارك الله فيك سفيرة الأحبة


من أشد الآفات فتكًا بالأفراد والمجتمعات آفة "سوء الظن"؛ ذلك أنها إن
تمكنت قضت على روح الألفة، وقطعت أواصر المودة، وولَّدت الشحناء والبغضاء.
إن
بعض مرضى القلوب لا ينظرون إلى الآخرين إلاَّ من خلال منظار أسود، الأصل
عندهم في الناس أنهم متهمون، بل مدانون. ومما لا شك فيه أن هذه الظنون
السيئة مخالفة لكتاب الله ولسنة نبيه mسلم ولهدي السلف رضي
الله عنهم.
أما الكتاب فقد جاء فيه قول ربنا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ
أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ
}[الحجرات: 12].


descriptionإياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث Emptyرد: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

more_horiz
وما أحسن ما قال الشاعر:
فلا تظنن بربك ظـن سـوء.. ... ..فإن الله أولـى بالجميـل
ولا تظنن بنفسك قطُّ خيـرًا.. ... ..فكيف بظـالم جانٍ جهولِ
وظنَّ بنفسك السوءى تجدها.. ... ..كذلك خيرُهـا كالمستحيل
وما بك من تقىً فيها وخـيرٍ.. ... ..فتلك مواهب الربِّ الجليل
وليس لها ولا منها ولكـنْ.. ... ..من الرحمن فاشكـر للدليـل


privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد