البطاقة
التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تربية مدنية


الحجم الساعي: 01 ساعة

الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية

متوسطة حاشي معمر/
الجلفة
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
الكفاءة القاعدية : معرفة الولاية كجهاز إداري تنفيذي محلي يسير شؤون المواطنين في الولاية .
الوضعية رقم [01] الولاية
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
الأستاذ التلميذ
لقد درست أن البلدية هي اصغر وحدة إدارية في التنظيم الإداري الجزائري يسيرها مجلس شعبي بلدي منتخب يرأسه رئيس
وعرفت أن الوحدة الإدارية الرابطة بين السلطة المركزية هي الولاية
فماهي الولاية؟ الخريطة الإدارية للجزائر ص 08
التنظيم الإداري للولاية ص10 لاحظ الخريطة رقم 1 ماذا تمثل ؟ ماذا نسمي كل مقاطعة؟
اقرأ ماجاء في الوثيقة
رقم 3 و 4
مخطط رقم 5 ص 10
مخطط رقم 8 ص 11
هل الوالي معين أم منتخب خريطة التقسيم الإداري للجزائر
الولاية
المادة 15 من الدستور المادة 1 و2 من قانون الولاية
المديريات الولائية ص13

معين 1_ تعريف الولاية:
هي
جماعة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي و تشكل
مقاطعة إدارية للدولة و تتكون من مجموعة دوائر و بلديات تنشا بموجب قانون و
لها اسم و مقر و إقليم .
2_ الوالي :
يعين من طرف رئيس الجمهورية ومن اختصاصاته :
ممثل لسلطة الدولة في الولاية
الرئيس الإداري للولاية
الهيئة التنفيذية للمجلس الشعبي الولائي.
3_ مجلس الولاية :
يتشكل
من مديري مصالح الدولة الذين يرأسون المديريات الولائية يتولى تحت سلطة
الوالي تطبيق برنامج الحكومة و تعليماتها و تنفيذ قرارات المجلس الشعبي
الولائي.
4_ اختصاصات الولاية :
تقوم بعدة مهام . إدارية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية

الخريطة الإدارية للجزائر ص 08



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى :
المؤسسات العمومية و الخدماتية
متوسطة حاشي
معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
الكفاءة القاعدية :التمييز بين الأملاك الوطنية العمومية و الخاصة و المحافظة عليها.
الوضعية رقم [02] الأملاك العمومية
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

تنص المادة :18 من الدستور على أن (( الأملاك الوطنية يحددها القانون و تتكون من الأملاك العمومية و الخاصة التي تملكها الدولة ))
ماذا تعرف عن الأملاك الوطنية ؟
الكتاب المدرسي
الدستور ص17
المادة 12 من القانون رقم 30-90 المتضمن الأملاك الوطنية
المادة 15 من القانون رقم 30-90 المتضمن الأملاك الوطنية مخطط رقم 2
المادة17 من الدستور
المادة 24 من القانون رقم 25-90 المتضمن التوجيه العقاري
المادة 15 من القانون رقم 30-90
المادة 24 و 66 من الدستور

الأنشطة التقويمية للوحدة 24 1- تعريف الأملاك العمومية :
الأملاك الوطنية يحددها القانون و تتكون من الأملاك العمومية و الخاصة التي تملكها الدولة .
2- أنواع الأملاك الوطنية :
 أملاك وطنية عمومية
 طبيعية : مثل الثروات و الموارد الطبيعية السطحية و الجوفية و المجال الجوي الإقليمي و شواطئ البحر ....
 اصطناعية : مثل المنشات كالمطارات و الموانئ و الآثار و الطرق و السكك الحديدية .
 أملاك وطنية خاصة :
هي ممتلكات تابعة للوزارات و المؤسسات الوطنية و الجماعات المحلية ( الولاية و البلدية ) .
3- أهمية الأملاك العمومية :
للأملاك العمومية أهمية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و عليها تتوقف مختلف النشاطات لترقية حياة الفرد و المجتمع .
4- حماية الأملاك العمومية :
حماية الأملاك العمومية مسؤولية الدولة و المواطن .



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة
متوسط
المادة : تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة

الوحدة التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
الكفاءة القاعدية :بيان أهمية التامين في حياة المواطن العامل و الحرفي والعمل على الاشتراك فيه
الوضعية رقم [03] الضمان الاجتماعي
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
العامل أثناء حياته معرض للمرض و حوادث العمل و العجز و الأمراض المهنية و التسريح من عمله و الشيخوخة و الوفاة .
فمن يتكفل به في هذه الحالات هو و أفراد عائلته ؟
انه الضمان الاجتماعي فماذا تعرف عنه ؟ الكتاب المدرسي
صور
توجد في الجزائر أربع مؤسسات للضمان الاجتماعي وهي:
الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية خاص بالأجراء
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء
الصندوق الوطني للتامين على البطالة
الصندوق الوطني للتقاعد
الاداءات النقدية _ الاداءات العينية



الأنشطة التقويمية ص 33




أولا تعريف الضمان الاجتماعي :
الضمان الاجتماعي مؤسسة عمومية ذات طابع اجتماعي و إداري يتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي الانتساب إليه إجباري
ثانيا مدا خيل الضمان الاجتماعي :
من اشتراكات المستخدم و العمال الأجراء و غير الأجراء و صندوق الخدمات الاجتماعية .
ثالثا : خدمات الضمان الاجتماعي :
يضمن
الضمان الاجتماعي و لذوي الحقوق : التامين على المرض – الأمومة – العجز
–الوفاة – حوادث العمل و الأمراض المهنية – البطالة – التقاعد – بتقديم
اداءات نقدية و عينية .
يستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي كل الأشخاص
العاملين فوق التراب الوطني جزائريون أو أجانب في مؤسسات عامة أو خاصة .
بعد تأدية اشتراكهم




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الأولى : المؤسسات العمومية و الخدماتية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : حسن التعامل مع المؤسسات العمومية و الخدماتية ، و المحافظة على الأملاك العامة .
الكفاءة القاعدية :يستوعب المفاهيم و المصطلحات و التعميمات و يكتسب القيم و الاتجاهات و المهارات الواردة في الوحدة
الوضعية رقم [04] وحدة إدماجية

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
الانطلاق من الأسئلة الموجودة في الكتاب ص 34 ؟
الكتاب المدرسي
للأملاك
العمومية أهمية كبيرة ، اقتصادية و اجتماعية و ثقافية فالمصنع مثلا مصدر
للإنتاج الصناعي و يوفر مناصب الشغل للمواطنين بين أهمية الممتلكات
العمومية التالية :
المزرعة الغابة السد البحر البترول المناجم الجامعة المسجد المتحف المستشفى اللعب البلدية الأسئلة ص 34
س3 حدد موقع ولايتك جغرافيا و إداريا ؟
الموقع
الجغرافي : تقع في الشمال يحدها شمالا البليدة وجنوبا الجلفة وغربا عين
الدفلة و تسمسيلت و شرقا البويرة والمسيلة .وتحمل رقم 26 إداريا .
س4 تتبع المسار التاريخي لولايتك ؟
كانت تسمى في الماضي بايلك التيطري و ذالك في العهد العثماني التركي .
س5 اذكر عدد دوائر و بلديات ولايتك ؟
الوائر : 19دائرة و البلديات 64 بلدية
س6 سم هذه الدوائر ؟
قصر البخاري ، البرواقية ، عين بوسيف ، الشهبونية ، أولاد عنتر ، سبت عزيز، سغوان ، بني سليمان ، وزرة ، المدية ، تابلاط ،...
س7 اذكر البلديات التي تشملها دائرة اقامتك ؟
قصر البخاري ، عين الثلاثاء ، سانق .
س8 حدد خصوصيات ولايتك أي ماذا يميزها عن بقية الولايات ؟
هي ولاية زراعية تتميز بجودة محصول العنب





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية :
ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و
إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : ممارسة الحوار المنظم لحل المشكلات المختلف فيها .
الوضعية رقم [05] الحوار ص 37
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
قد
يختلف الأفراد في نظرتهم إلى الأمور حول مختلف القضايا الفكرية و
الاجتماعية الاقتصادية و أفضل و سيلة لمناقشتها لتوضيح الرؤية هي الحوار
فماهو الحوار ؟ وكيف يجب أن يكون ؟
الكتاب المدرسي


نشاط إدماجي :
1/ اذكر بعض الآداب التي تلتزم بها وأنت في الحوار مع غيرك ؟
2/ كيف تدافع عن رأيك أثناء الحوار ؟ متى تقبل الرأي الأخر أثناء حوارك مع غيرك ؟
3/ كيف يمكن التحاور مع من يكون بعيدا عنك ؟
4/ مافائدة التحاور بين الأستاذ و تلامذته ؟ 1/ تعريف الحوار :
الحوار
حديث يدور بين اثنين أو أكثر ، وهو طريقة طبيعية للتفكير السليم الموصل
إلى إجراء تعليل منطقي يهدف إلى بيان الحقيقة و إزالة الأوهام التي تعترض
عقول الناس .
2/ فوائد الحوار :
يفيد الحوار في تقديم فرص كثيرة
للتعبير الحر ، وفي تنشيط قوة العقل ، وتعميق الفكر ، و اكتشاف الأخطاء ، و
بيان الحق و إزالة الأوهام و العقبات التي تعترض سبيل التعليم الصحيح و حل
المشكلات بين الناس .
3/ شروط الحوار :
حتى يكون الحوار مفيدا لابد من توافر عدد من الشروط وهي :
- تحديد موضوع الحوار
- احترام الرأي الأخر
- الإيمان بتكامل الحقيقة
- عدم تجريح الأشخاص
- استعمال اللغة المهذبة
- الحرص على الحقيقة
- الابتعاد عن التحيز


البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : تحديد دور الجمعيات في الحياة العامة للمجتمع المدني و العمل على الانخراط فيها .
الوضعية رقم [06] الجمعيات
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
من
الحقوق و الحريات الأساسية للإنسان المضمونة في الدستور حق إنشاء الجمعيات
ولقد جاء في المادة 43 منه مايلي [ إن حق إنشاء الجمعيات من الحقوق
الأساسية للإنسان ، و حق إنشاء الجمعيات مضمون . تشجع الدولة ازدهار الحركة
الجمعوية . يحدد القانون شروط و كيفيات إنشاء الجمعيات ] فماذا تعرف عن
الجمعيات ؟ و كيفية إنشاءها؟ ومااهميتها في ترقية حياة الفرد و المجتمع ؟
الكتاب المدرسي القانون الأساسي للجمعية :ص 49 [ يشكل الوثيقة القانونية
التي تنظم العلاقات بين أعضاء الجمعية و بينهم و بين الغير الأعضاء
المؤسسون للجمعية يتمتعون بالحرية التامة في تحديد كيفيات سيرها ووضع
قانونها الأساسي وفقا لحاجياتهم وطبقا للقوانين المعمول بها ]

تتكون موارد الجمعية مما يأتي :
اشتراكات أعضائها
العائدات المرتبطة بأنشطتها
الهبات و الوصايا
الإعانات التي تقدمها لها الدولة




واجب منزلي : ص 48 و ص49 أولا : تعريف الجمعية :
تمثل
الجمعية اتفاقية يجتمع في إطارها أشخاص طبيعيون أو معنويون على أساس
تعاقدي ولغرض غير مربح من اجل ترقية الأنشطة ذات الطابع المهني و الاجتماعي
و العلمي و الديني و التربوي و الثقافي و الرياضي .
ثانيا _ كيفية إنشاء و تأسيس الجمعية :
 الشروط القانونية المطلوبة لتأسيس الجمعية .
 التصريح بالجمعية
 دراسة ملف تصريح التأسيس
 تسليم وصل التسجيل
 شكليات الإشهار
 الآثار القانونية للتصريح
ثالثا _ الجمعية في خدمة الفرد و المجتمع :
تنشا الجمعيات قصد تكوين الأفراد وإكسابهم السلوكيات الحميدة التي تعود بالنفع على الفرد و المجتمع ، ومن هذه السلوكيات :
 تنمية روح العمل الجماعي
 اكتساب النظام و التحلي بالانضباط
 إبراز المبادرات الفردية و تشجيعها
 الإعداد لتحمل المسؤوليات



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : تحديد دور المجلس الشعبي الولائي في المراقبة و التنمية المحلية .
الوضعية رقم [07] المجلس الشعبي الولائي ص 53
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
طبقا للمادة 08 من قانون الولاية تقوم الولاية على هيئتين هما: المجلس الشعبي الولائي و الوالي
ولقد درست فيما سبق الوالي باعتباره ممثلا للدولة و الولاية ، و بصفته هيئة تنفيذية للمجلس الشعبي الولائي
فماهو المجلس الشعبي الولائي ؟ الكتاب المدرسي عدد الأعضاء عدد سكان الولاية [ بالألف ]
35 اقل من 250 نسمة
39 من 250 إلى 650
43 من 650 إلى 950
47 من 950 إلى 1150
51 من 1150 إلى 1250
55 فوق 1250




واجب منزلي ص 53 [ مخطط رقم 1 ]
1/: تعريف المجلس الشعبي الولائي :
هو هيئة منتخبة من طرف سكان الولاية لمدة 5سنوات لتسيير شؤون الولاية يتراوح عدد أعضائه بين (35و55 عضو )حسب عدد سكان
2_ تشكيل المجلس الشعبي الولائي :
يتشكل من المرشحين الفائزين بالمقاعد الذين تم اختيارهم و تزكيتهم
3 _ تسيير المجلس الشعبي الولائي :
_ ينتخب [ م ش و ] من بين أعضائه رئيسا وذلك باعتماد أسلوب الاقتراع السري و بالأغلبية المطلقة .
_ يشكل من بين أعضائه لجانا متخصصة في المالية و العمران و التجهيز و في الشؤون الاجتماعية و الثقافية
_ يعقد 4 دورات عادية في السنة
_ تكون مداولات [ م ش و ] علانية ضمانا للرقابة الشعبية .
4 _ صلاحيات [ م ش و ] :
_ يصادق عل مخطط التنمية في الولاية
_ يصادق على ميزانية الولاية بعد دراستها
_ يدعم البلديات
5 _ أهمية [ م ش و ] :
- تجسيد الديمقراطية
- تحقيق اللامركزية في التسيير
- ممارسة الرقابة الشعبية


البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الثانية : الحياة الديمقراطية

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : ممارسة الحوار البناء بحسن الاستماع و توضيح الأفكار و اخذ الملاحظات و إبداء الرأي و الاعتراف بحق الاختلاف
في مختلف مواقع الحياة بشكل عام ، و ضمن الجمعيات و المجالس المنتخبة .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : تحديد دور المجلس الشعبي الولائي في المراقبة و التنمية المحلية .
الوضعية رقم [08] وحدة إدماجية ص 64
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

















اقرأ و قارن ص 61و 62 و 63
2/ رتب النشاطات الآتية في الجدول الموالي ص 64
3/ حلل و ناقش ص 65






البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الثالثة : الإعلام والاتصال

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة دور بعض وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتثقيف، والتحكم في التعامل معها بشكل إيجابي.
الكفاءة القاعدية المستهدفة : معرفة وظائف وسائل الاتصال المختلفة و أهميتها في حياة المواطن و التحكم في استعمالها .
الوضعية رقم [09] وسائل الاتصال ص 68
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

إن
عملية الاتصال بين البشر عملية أساسية .فتبادل الأفكار و المفاهيم و نقل
المعلومات و المهارات و الاتجاهات بين الناس تتم بالاتصال . وللاتصال أشكال
و أنواع و أنماط ، قد تختلف و تتعدد . وتعتبر و سائل الاتصال عنصرا أساسيا
في العملية الاتصالية.
فماذا تعرف عنها ؟










الكتاب المدرسي





نشاط إدماجي : ص 75
وسائل الاتصال وسائل هدم وبناء . وضح ذلك ؟
لماذا تعتبر الأقمار الصناعية و سيلة الوسائل وأهمها ؟
فكر و اجب : ص73
رقم 4 /: تعريف الاتصال : هو عملية نقل معلومات و مهارات و اتجاهات و تبادل فكري ووجداني 1
وسلوكي بين الناس .
2/: عناصر العملية الاتصالية : تبنى عملية الاتصال على العناصر التالية :
- المرسل [ المصدر ]
- الرسالة
- الوسيلة (القناة )
- المرسل إليه [ المستقبل ]
3/: أنواع وسائل الاتصال : تنقسم إلى مجموعتين :
أ/: مجموعة الرموز : وتتمثل في :
- اللفظية المكتوبة : مثل : كتاب جريدة
- اللفظية الغير مكتوبة : مثل المحاضرة
- الغير لفظية : صورة أو خريطة
ب /: مجموعة وسائل الاتصال السمعية و البصرية : مثل الإذاعة الأفلام ......
- وتشمل أيضا وسائل الاتصال الحديثة مثل :
* الأقمار الصناعية
* التلفزيون و الراديو
*الهاتف
*الانترنت
4/- أهمية و سائل الاتصال :
لوسائل الاتصال أهمية كبيرة في حياة الناس . يجب التحكم فيها و حسن استغلالها




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية
الثالثة : الإعلام والاتصال

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة دور بعض وسائل الإعلام والاتصال في التوعية والتثقيف، والتحكم في التعامل معها بشكل إيجابي.
الكفاءة
القاعدية المستهدفة : التعرف على وسائل الإعلام المباشرة والمكتوبة
والمسموعة والمرئية، وبيان دورها في التوعية والتوجيه والتثقيف، وحسن
الاستفادة منها.
الوضعية رقم [10] وسائل الإعلام ص 76
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

جاء
في المادة 38 من الدستور مايلي [ لايجوز حجز إي مطبوع أو تسجيل أو أية و
سيلة أخرى من و سائل التبليغ و الإعلام . إلا بمقتضى أمر قضائي ]
تضمنت هذه المادة من الدستور ، موضوع وسائل الإعلام
ماذا تعرف عن و سائل الإعلام ؟









الكتاب المدرسي
صور - ما هو الإعلام ؟
وسائل الإعلام عديدة
مجالات الإعلام كثيرة
- كيف نستفيد من وسائل الإعلام ؟

الأثير ص 80




نشاط إدماجي :
1/ يستعمل الإعلام في مجالات الحياة المختلفة بين كيف يتم ذلك؟
2/ على ماذا تدل كلمة تلفزيون ؟ مالفرق بين الإذاعة و التلفزيون
3/ مالفرق بين الجريدة و المجلة ؟لمن توجه الصحافة المكتوبة ؟



1/ تعريف الإعلام :
هو نشر و إذاعة الأخبار و الحوادث و المعلومات قصد إعلام الجمهور بها .
2/ وسائل الإعلام : كثيرة و متنوعة منها :
 الإذاعة : هي من الوسائل السمعية تبث موجاتها عن طريق الأثير
 التلفزيون : هو وسيلة إعلام سمعية بصرية
 الجريدة : هي كل صحيفة يومية.
 المجلة : هي صحيفة [ أسبوعية أو شهرية أو فصلية ]
 وسائل الإعلام المباشرة : مثل الملتقيات و الندوات و المحاضرات ...
3/ دور وسائل الإعلام :
 نشر الأخبار في مختلف المجالات
 التثقيف و الترفيه و توجيه الرأي العام
 تحقيق التقارب و التعارف و التضامن بين الأفراد و المجتمعات .

تكون و سائل الإعلام مفيدة في بناء المجتمعات إذا أحسن استعمالها






البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الرابعة : المواطن والقانون

متوسطة حاشي
معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة العلاقة بين المواطن
والقانون، والالتزام باحترامه في التعامل مع الغير، باعتباره الضامن لأمن
الأفراد.
الكفاءة القاعدية المستهدفة : معرفة علاقة المواطن بالقانون، والعمل على احترامه وتطبيقه.
الوضعية رقم [11] المواطن و القانون ص 92
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

يعيش
أفراد المجتمع في بلد ما حياة جماعية و تربطهم علاقات و مصالح مشتركة ،
وهم في حاجة إلى تنظيمها و فق قواعد و أنظمة ، ولأجل ذلك توضع الدساتير
و القوانين .
فماذا تعرف عن الدستور و القانون و عن علاقة المواطن بهما؟









الكتاب المدرسي
صور
نصوص




نشاط إدماجي :
من حقوق وواجبات المواطن ص 95
1 / عرفت الجزائر عدة دساتير ماهي ؟
2 / فيم تتمثل أهمية الدستور ؟
3 / متى يكون للقانون معنى ؟
1/ الدستور :
هو القانون الأعلى في البلاد . يتضمن مجموعة القواعد الأساسية التي تبين
شكل الدولة و نظام الحكم فيها و تحدد حقوق و حريات الأفراد .
2/ القانون :
القوانين هي المنظمة للحياة الجماعية و للعلاقات بين أفراد المجتمع.
3/ القانون يسوي بين المواطنين :
كل المواطنين سواسية أمام القانون ن و لايمكن أن يتذرع باي تمييز يعود إلى
المولد أو الجنس أو الرأي أو أي شرط أو أي ظرف أخر شخصي آو اجتماعي .
المادة 29 من الدستور
4/ القانون ينظم الحياة الجماعية :
لذلك معرفة القانون ضروري و احترامه واجب .


البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة
التعليمية الرابعة : المواطن والقانون

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : معرفة العلاقة بين المواطن والقانون، والالتزام باحترامه في التعامل مع الغير، باعتباره الضامن لأمن الأفراد.
الكفاءة
القاعدية المستهدفة : إدراك خطورة استهلاك المواد المضرة بالصحة على الفرد
و المجتمع ، وان القانون يعاقب على تعاطي البعض منها .
الوضعية رقم [12] الآفات الاجتماعية و القانون ص100
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
المجتمع
لا يعدو أن يكون احد المجتمعين ، مجمع واع متحضر تنتشر فيه الأخلاق
الرفيعة و الحياة الفاضلة ، ومجتمع فوضوي متخلف يصير مرتعا للأخلاق الدنيئة
و الآفات الاجتماعية الخطيرة . كالخمر و التدخين و المخدرات.
فماذا تعرف عن هذه الآفات ؟









الكتاب المدرسي
صور
نصوص تعريف الآفات الاجتماعية ص 105
التدخين و أثره على الصحة ص 106 [ للمطالعة]



نشاط إدماجي ص 104
فكر و اجب



واجب منزلي
التمرين
الرابع ص 116 حول المخدرات من الآفات الاجتماعية الفتاكة التي تدمر
الأفراد و المجتمعات وتعصف بها الخمر و التدخين و المخدرات .
1/ الخمر :
يفسد دين المسلم و عقله ، ويهدم بدنه و يضيع أمواله و يفقد كرامته و شرفه و عرضه و يفسد أخلاقه .
2 / التدخين :
آفة هدامة للصحة ووباء اجتماعي فتاك ، يمثل أول خطوة نحو الإدمان ، وهو احد أهم أسباب الأمراض الخطيرة
3 / المخدرات :
لقد
أدى انتشار المخدرات إلى إحداث أثار مدمرة على كافة المستويات الإنسانية و
الاجتماعية و الاقتصادية ، وهذا ما أدى إلى تظافر جهود دول العالم من اجل
محاربتها و القضاء عليها .



البطاقة التقنية في
المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تربية مدنية


الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الرابعة : المواطن
والقانون

متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة
المرحلية : : معرفة العلاقة بين المواطن والقانون، والالتزام باحترامه في
التعامل مع الغير، باعتباره الضامن لأمن الأفراد.
الكفاءة القاعدية
المستهدفة : معرفة المجلس القضائي كهيئة قضائية استئنافية ينظر في القضايا
المطعون فيها و الصادرة عن المحكمة الابتدائية .
الوضعية رقم [13] المجالس القضائية ص 107
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
لقد
درست فيما سبق المحكمة وعرفت أنها الجهة القضائية التي ترفع إليها اغلب
القضايا لأول مرة و هي الموجودة في معظم الدوائر الإدارية و تحتوي على عدة
فروع متخصصة تفصل في جميع القضايا المعروضة أمامها بإصدار أحكام ابتدائية
يمكن للمتقاضي الذي صدر الحكم ضده أن يطلب إعادة النظر في الحكم لدى المجلس القضائي .
إذن . فلنتعرف على المجلس القضائي ؟

الكتاب المدرسي
صور
نصوص
غرف المجلس القضائي المختصة ص 111


نشاط إدماجي ص 108
الهيكلة العامة للقضاء الجزائري
غرف المجلس القضائي

الوثيقة رقم 3 ص 110 1/ تعريف المجالس القضائية:
مجلس القضاء جهاز استئناف يمثل الدرجة الثانية في الهيكلة العامة للقضاء الجزائري يختص بالفصل في القضايا المستأنفة أمامه .
2 / الاستئناف :
طلب إعادة النظر في الحكم الابتدائي لدى المجلس القضائي .
3 / الخصومة :
نزاع بين طرفين ن يرفع أمام الجهة القضائية لانعدام التسوية الودية
4 / الحكم القضائي :
يصر عن المحاكم الابتدائية و يسمى حكم ابتدئي اي غير نهائي يمكن الاستئناف ضده .
5 / القرار القضائي :
يصر عن المجالس القضائية ، ويعتبر قرارا نهائيا



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة
التعليمية الرابعة : المواطن والقانون

متوسطة حاشي
معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة العلاقة بين
المواطن والقانون، والالتزام باحترامه في التعامل مع الغير، باعتباره
الضامن لأمن الأفراد.
الكفاءة القاعدية المستهدفة :
معرفة العلاقة بين المواطن والقانون، والالتزام باحترامه في التعامل مع
الغير، باعتباره الضامن لأمن الأفراد
الوضعية رقم [14] وحدة إدماجية ص114
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

تكليف التلاميذ بالإجابة على الأسئلة رقم 1 ثم رقم 2 ص 114 وبعد 30دقيقة يتم اختيار أحسن الإجابات
















الكتاب المرسي
ص 114 ص114
أولا :
تذكر واجب جاء في المادة 60 من الدستور [ لايعذر بجهل القانون يجب على كل شخص أن يحترم الدستور و قوانين الجمهورية ]
مامعنى لايعذر بجهل القانون ؟
كيف يجب أن يكون موقف المواطن تجاه قوانين بلاده ؟
ماجزاء من يتعدى على القانون ؟
ثانيا :
صنف الحقوق و الواجبات الآتية في الجدول الموالي :
الحقوق الواجبات
الآجر
– الحق النقابي- التقاعد – الراحة و العطلة – الحماية الاجتماعية –
الاستقرار و الأمن – المنح العائلية – تحسين ظروف العمل – التكوين –
الترقية – الإضراب . احترام سلطة الدولة – القيام بالواجب – الانضباط –
الالتزام بخدمة الدولة – المواظبة – إتقان العمل – محاربة التبذير –
المحافظة على و سائل العمل – الأخلاق الحسنة – عدم إفشاء السر المهني -





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة
التعليمية الرابعة : المواطن والاستهلاك


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة.
الكفاءة
القاعدية المستهدفة : تحديد العلاقة بين التغذية والصحة، والعمل على تنظيم
النفقات وترشيد السلوك الاستهلاكي وتجنب التبذير.
الوضعية رقم [51] التغذية أساس الصحة ص 122
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
التغذية السليمة المتوازنة أمر ضروري لنمو الإنسان و استمرار حياته و الحفاظ على صحته .
ما هي التغذية المتوازنة ؟
- ما هي آثار التغذية الناقصة؟
- ما أهمية التغذية بالنسبة للفرد وللمجتمع ؟
- كيف يتم ترشيد الاستهلاك ؟






نصوص من الكتاب المدرسي




صور




جدول ص 127
المجموعات الغذائية: هناك 5 مجموعات ص 122
ا/: المجموعة الأولى : تشمل اللحوم والحليب وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها تعويض الخلايا التي يخسرها الجسم
ب/: المجموعة الثانية: البقول الجافة وهي غنية بالمعادن ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
ج/: المجموعة الثالثة : العجائن وهي غنية بالبروتينات ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
د/: المجموعة الرابعة: الزيوت والدسم هي مصدر للطاقة ووظيفتها توفير الحرارة للجسم
ه/: المجموعة الخامسة: الخضر والفواكه هي مصدر لفيتامين س وهي توفر الحماية للجسم ضد الأمراض




نشاط إدماجي
ص 128 رقم [ 1 ] و [ 2 ] 1/ التغذية المتوازنة :
الغذاء
المتوازن هو ما توفر على العناصر الغذائية الأساسية ، بكميات كافية ، ومن
أنواع ملائمة لسن الإنسان و نوع عمله و بيئته و حالة جسمه من سمنة و نحافة و
صحة و مرض .
2/ أهمية التغذية المتوازنة :
التغذية المتوازنة عامل أساسي في نمو جسم الإنسان و تحسين صحته البدنية و العقلية و النفسية.
3/ الراتب الغذائي :
هي كمية الغذاء التي يتناولها الفرد خلال 24 ساعة ليحافظ على استمراره ووزنه وهي تختلف حسب سن الفرد وحسب نشاطه.
4/ آثار التغذية الناقصة :
إذا
لم يحسن الإنسان اختيار غذائه فانه يكون عرضة للأمراض التالية : الإمساك ،
عسر الهضم ، السمنة ، الداء السكري ، الكساح ، فقر الدم ، السل.
5/ قواعد يجب مراعاتها عند تناولك الطعام :
- تناول الطعام ببطء
- مضغ الطعام جيدا
- تجنب الانحناء فوق المائدة و القراءة أثناء تناول الطعام
- تجنب الاستحمام عقب تناول الطعام مباشرة



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة

الوحدة التعليمية الرابعة : المواطن والاستهلاك


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة.
الكفاءة القاعدية المستهدفة : معرفة أهمية الماء في الحياة ،
و توظيف الإرشادات المتعلقة باستعماله استعمالا اقتصاديا و صحيا .
الوضعية رقم [16] الماء هو الحياة ص 129
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
تغطي المياه 70% من مساحة الكرة الأرضية لكن المياه العذبة لا تمثل سمى 3%
فلنتعرف على أهمية الماء وعلى مجالات استعماله وكيفية المحافظة عليه















صور متنوعة

جداول

نصوص ووثائق


القرآن الكريم

الكتاب المدرسي





نشاط إدماجي :

المياه الطبيعية لاتصلح كلها للشرب .فماهي الصفات الواجب توفرها في الماء ليكون صالحا للشرب ؟
2/ ماهي مصادر المياه العذبة ؟
3/ الماء مصدر الحياة و قد يكون مصدرا للموت اشرح ذلك ؟
1/ الماء أساس الحياة :
قال الله تعالى [ وجعلنا من الماء كل شيء حي ] الآية 30 - الأنبياء-
2/ الماء مورد نادر :
تغطي المياه 70% من مساحة الكرة الأرضية لكن المياه العذبة لا تمثل سمى 3% من المياه التي تحتوي عليها الأرض.
3/ الماء الملوث :
جاء في تقرير للبنك العالمي في أوت 1995 انه :
مليار نسمة يفتقرون للمياه الصالحة للشرب
مليار نسمة مصابون بأمراض لها علاقة بالماء
يموت 10 ملايين طفل على الأقل في الدول النامية نتيجة أمراض ناجمة عن الماء .
4/ المحافظة على الماء :
الماء
جعله الله مصدر الحياة ، نحتاجه في الاستعمالات المنزلية و في مختلف
النشاطات ، وهو أغلى ما أعطي للإنسان ، فالمحافظة عليه من التبذير و التلوث
ضرورة وواجب و مسؤولية الجميع .


البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة

الوحدة: المواطن والاستهلاك


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة.
الكفاءة القاعدية المستهدفة : معرفة أهمية الطاقة في الحياة و العمل على استعمالها وفقا للإرشادات المطلوبة .
الوضعية رقم [17] الطاقة مادة حيوية ص 137
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
للطاقة أهمية كبيرة في تحقيق الرفاهية للفرد و المجتمع لما لها من آثار اقتصادية و اجتماعية ايجابية في جميع مجالات حياة الإنسان
فلنتعرف على الطاقة و مصادرها و مجالات استعمالها ، و كيفية المحافظة عليها .











الكتاب المدرسي


صور متنوعة




وثائق عديدة



نشاط إدماجي
1/ هناك توجيهات و نصائح إذا عملتم بها ستجنبكم في حياتكم اليومية تبذير الطاقة . فماهي ؟
2/ من اجل مواجهة الاحتياجات المستقبلية تتجه الأبحاث إلى إيجاد بدائل للطاقة . فماهي في رأيك ؟

/:تعريف الطاقة :هي القدرة على القيام بالشيء1

2/ مصادر الطاقة : هي متعددة منها :

حيوانات الجر- الطاقة الهوائية - الطاقة المائية - الطاقة الشمسية - البترول والفحم – الغاز الطبيعي
3/ أهمية الطاقة :
- هي مادة ضرورية لحياة الإنسان
- توفر الرفاهية للإنسان
- تستخدم في جميع مجالات الحياة ( زراعة .صناعة ، وسائل النقل ..)
4/ المحافظة على الطاقة :
للطاقة أهمية كبيرة في تحقيق الرفاهية للفرد و المجتمع . فالمحافظة عليها و حسن استعمالها ، سلوك حضاري و مسؤولية الجميع .





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة :
تربية مدنية

الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة:
المواطن والاستهلاك


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : : معرفة آثار التغذية الناقصة وتخطيط الرواتب الغذائية وتوظيف قواعد استهلاك الطاقة.
الكفاءة القاعدية المستهدفة : تحديد العلاقة بين التغذية
والصحة، والعمل على تنظيم النفقات وترشيد السلوك الاستهلاكي وتجنب التبذير.

الوضعية رقم [18] وحدة إدماجية ص 148
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

















على الرغم من تحسين الإطار المعيشي للسكان فانه لايزال يلاحظ تزايد تدفق المياه القذرة في الوديان و البحر و داخل الأراضي .
1/ ماتاثير ذلك على نوعية المياه السطحية و على البيئة ؟
2/ ماهي العواقب الوخيمة لهذه التصرفات غير الحضرية ؟
3/ كيف يمكن القضاء على هذه الظاهرة السلبية ؟

تذكر و اجب ص 148








البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة
: تربية مدنية

الحجم الساعي: 01 ساعة

الوحدة: الجزائر و المجتمع الدولي


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : معرفة علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي ، من خلال بعض المنظمات الوطنية و العالمية
الكفاءة القاعدية المستهدفة : التعاون مع الهلال الأحمر
الجزائري ، باعتباره هيئة إنسانية محلية تقوم بعمليات الإغاثة و التضامن
الوطني و الإقليمي و العالمي .
الوضعية رقم [19] الهلال الأحمر الجزائري ص 151
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

التضامن عمل إنساني ضروري يقوم به الأفراد والجمعيات والهلال الأحمر واحد من هذه الجمعيات
فماذا تعرف عنه؟
وما هي خدماته؟ وكيف يمكن التعاون معه؟













صور متنوعة

الكتاب المدرسي

شعار الهلال الأحمر


نشاط إدماجي :
الأسئلة ص 158 1/ تعريفه:
الهلال
الأحمر هو جمعية إغاثة تطوعية إنسانية مستقلة مساعدة للسلطات العمومية
تعمل وفق المبادئ الأساسية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين.
2/ مبادئه الأساسية:
الإنسانية - الحياد - عدم التحيز - الحياد - الاستقلالية - الخدمة التطوعية - الوحدة - العالمية
3/ نشاطاته:
على الصعيد الوطني (الداخلي)
أ – الإغاثة العاجلة: لضحايا الكوارث الطبيعية وتقديم الإسعافات الأولية
ب – التعاون والتضامن: بمساعدة المحرومين والمحتاجين والمعوزين وزيارة المرضى وتقديم الفطور في رمضان والأدوات المدرسية
ج – النشاطات الصحية: بالحث على التبرع بالدم وجمعه والمساهمة في الوقاية من الأمراض المختلفة وتوزيع الأدوية للمحتاجين
على الصعيد الدولي (الخارجي)
يمثل صورة الجزائر المتضامنة والمسالمة وتقديم المساعدات للبلدان المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين
4/ علاقة الهلال الأحمر الجزائري بالصليب الأحمر الدولي:
تربطه علاقات متينة مع الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين وذلك بموجب المبادئ الأساسية للحركة الدولية الإنسانية.
5/ علاقة المواطن بالهلال الأحمر الجزائري:
ينشط في حركة الهلال الأحمر الجزائري حوالي 25000متطوعا يشاركون في حملات
التبرع بالدم والتوعية وتوزيع الوجبات الغذائية وجمع المواد الغذائية
والألبسة ومساعدة المرضى والمحتاجين لذلك المساهمة في خدماته ضروري و
التعاون معه واجب إنساني .


البطاقة التقنية في المقاربة
بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تربية مدنية


الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة: الجزائر و المجتمع الدولي


متوسطة حاشي معمر/
الجلفة
الكفاءة المرحلية : معرفة علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي ، من خلال بعض المنظمات الوطنية و العالمية .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : التعرف على صندوق الأمم المتحدة للطفولة كمنظمة تهتم بشؤون أطفال العالم المحرومين .
الوضعية رقم [20] اليونيسيف ص 159
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

يختلف
المستوى المعيشي و التعليمي للأطفال في العالم . إذ يعيش اغلب الأطفال في
الدول المتخلفة في فقر و حرمان و أمية و استغلال ولهذا الغرض تم إنشاء
منظمة للأمم المتحدة متخصصة في رعاية الأطفال و إسعادهم .
هي منظمة اليونيسيف








شعار اليونيسيف




صور منوعة




الكتاب المدرسي

نشاط إدماجي
1/ مالمقصود بمنظمة اليونيسيف ؟ متى تأسست ؟
2/ مالغاية من إنشائها ؟
3/ ماهي المجالات التي يحتاج فيها الطفل إلى الرعاية ؟
4/ ماهي الأخطار المحدقة بالأطفال حاليا في رأيك ؟
مالمقصود باتفاقية حقوق الطفل ؟
5/ من هو الطفل ؟
لقد تضرر الأطفال في العالم بسبب الحروب أو الفقر أو الأمية. اذكر ثلاثة بلدان تعاني إحدى هذه الحالات ؟
6/ تبدأ العناية بالطفل قبل الولادة و بعدها. من يتكفل بها ؟
اتفاقية حقوق الطفل ملزمة قانونيا مالمقصود بالملزمة قانونيا؟ وعلى من هي ملزمة ؟ 1/ تعريف منظمة اليونيسيف :
هي
إحدى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة في رعاية الأطفال و السعي إلى إسعادهم
. مقرها مدينة نيويورك تأسست عام 1946 وأقرت يوما عالميا للطفولة عام
1979الذي يصادف 01 جوان من سنة.
2/ مهام منظمة اليونيسيف :
- تحسين الخدمات الصحية للأمهات و الأطفال
- رفع مستوى التعليم في البلدان النامية
- تطوير الخدمات الاجتماعية من اجل إسعاد الأسر و الأطفال .
3/ اتفاقية حقوق الطفل :
تقوم على أربعة مبادئ عامة هي :
- يجب ألا يخضع الأطفال لأي نوع من أنواع التمييز.
- لكل طفل الحق في البقاء
- ينبغي ايلاء اعتبار خاص لمصالح الطفل
- ينبغي السماح للأطفال بالمشاركة الفاعلة .
4/ نداء الحركة العالمية من اجل الأطفال :
عدم
استثناء أي طفل – الأولوية للأطفال – توفير الرعاية لكل طفل – مكافحة
فيروس نقص المناعة [ الايدز ] – التوقف عن إيذاء الأطفال و استغلالهم –
الاستماع إلى الأطفال – توفير التعليم لكل طفل – حماية الأطفال من الحروب –
القضاء على الفقر – حماية كوكب الأرض من اجل الأطفال.


البطاقة
التقنية في المقاربة بالكفاءات
المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تربية
مدنية

الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة:
الجزائر و المجتمع الدولي


متوسطة حاشي معمر/ الجلفة
الكفاءة المرحلية : معرفة علاقة الجزائر بالمجتمع الدولي ، من خلال بعض المنظمات الوطنية و العالمية .
الكفاءة القاعدية المستهدفة : حسن التعامل مع مواطني البلد المضيف قولا و سلوكا .
الوضعية رقم [21] تمثيل الجزائر في الخارج ص 167
الإشكالي