دروس
رابعة متوسط






اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31








الجزء الأول:


الوضعية
الإشكالية : ( 12 ن)






لقد جاءت المواثيق الدولية والدستور الجزائري مؤكدين على
حقوق الأطفال والعمل على تحقيق مكانتهم

في المجتمع.






المطلوب:


1– ما حق الطفل انطلاقا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟

2– جاءت الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان مؤكدة على حق الطفل في
التعلم. اذكر المادة .

3– عدد الحقوق المتعلقة بالطفل
انطلاقا من الدستور الجزائري .







الجزء الثاني ( 8 ن)
:



رتفعت في المؤسسات
المدرسية أصوات عديدة في أوساط المربين تنادي بضرورة وضع نص تنظيمي شامل

لتسيير
مؤسسات التعليم .



المطلوب:




السند 01:


 يخضع تمدرس
التلاميذ إلى القواعد التنظيمية وتضبطه برامج ومواقيت وتعليمات وتوجيهات
رسمية تلتزم بها جميع الأطراف كل فيما يخصه



(المادة 29 من نظام الجماعة
التربوية)





السند 02:


يخضع
الموظفون إلى قواعد السر المهني ويحترمون السلم الإداري



(المادة 69 من نظام الجماعة
التربوية )






السند 03:


يقوم
الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم


(المادة 94 من نظام لجماعة
التربويةالتعليمة)



المطلوب:


*

اعتمادا على السندات وعلى ضوء ما
درست، أكتب فقرة من 15 أسطر تبين فيها الدور التكاملي بين التلميذ والموظف
والأولياء في إنجاح العملية التربوية .



اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31اختبار في مادة التربية المدنية Mh31