س1 : في
الأبيات ترابط فكري . وضحه

.
جـ : للإجابةعن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى
هذه الأبيات نجد أنها تدور حول

فكرة واحدةهي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن
الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قدالتقت بالفكرة العامة ، وجاءت
موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضويرائع يصعب فيه تقديم
بيت على بيت آخر
.


س2 : التجربة الشعرية الصادقة
يمتزج فيها
الفكر بالوجدان .
وضح ذلك
مبيناً مدى

توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.
جـ :
للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول
:
الفكر موضوع التجربة الشعريةومضمونها ،
والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،


وبامتزاج الفكر بالوجدانفي التجربة الشعرية يحس
القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه ويشعر بعقله

.
-
وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في
...........
كما نحسبعاطفته الفياضة التي تتمثل في
...........
-
وقد وفق الشاعر غاية التوفيق فياختيار
ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت

هناك كلمة (......) ، وحينما عبرعن .......
كانت هناك كلمة
(......).


س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته
فأبدع وأجاد، وضح ذلك
.
-
إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته
الصادقة كانت الإجادة ، وكانالإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح
الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكرالعاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت
أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك
)
وأنت تقرؤها .


س4 : ما العاطفة المسيطرة على
الشاعر؟ وما أثرها في اختيار
الألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظهر
ذلك في اختيار ألفاظهالمعبرة مثل

(.................) .


س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة
على أنالألفاظ وليدة العاطفة
.
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس
بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن
عاطفة الشاعر فيهذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه
العاطفة الجميلة ، ومن هذهالألفاظ " ..............إلخ

".
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر
أثرها فياختيار الألفاظ ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر
سيطرت عليه عاطفةقوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره
لألفاظه الموحية ومنها
:------
، -----


س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في
الأبيات ؟

جـ : نعم تحققت الوحدةالعضوية في الأبيات بكل
مقوماتها فمن حيث
:
1 -
وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعرفي الأبيات
كلها عن موضوع واحد هو
..........
2 -
وحدة الجو النفسي : فلقدسيطرت على الشاعر
في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو

........
ثم نتحدثعن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول :
فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،

فلايمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن
الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكلمقوماتها

.


س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح
عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟


رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو
صور كلية عناصرها
..........
،
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ،
واللون نراه في ........ ، والحركة

نحسها في
................
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة
الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفني لها
.


س9 : اعتمد الشاعر على التصوير
الجزئي . وضحذلك من الأبيات
.
أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي
، وبين قيمتهالفنية
.
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه
- استعارة - كناية
-
مجاز] .
*
لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص
- التجسيم
.
*
القيمةالفنية الاستعارة هي : التوضيح -
التشخيص - التجسيم
.
*
القيمة الفنية للكناية هي
:
الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز
وتجسيم
.
*
القيمة الفنية للمجاز هي
:
الدقة و الإيجاز
.


س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟
و ما غرضه البلاغي ؟

جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب
ثلاثة أنواع
:
1 -
الأسلوبالخبري ، وغرضه : غالباً تقرير
المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق

وهذا لهتأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى
الأبيات
.
2 -
الأسلوب الإنشائي ، وغرضه
:
الإقناع و إثارة ذهن المخاطب
.
**
تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان
:
-
طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام
والنداء والتمني
.
-
غير طلبية : و هيالتعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري
.
-
و يجمع الكاتب بينالأسلوب الخبري و الأسلوب
الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثيرذهنه و انتباهه
وليبعد عنه الملل
.
3 -
أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه
:
الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً
).