( أنموذج إجابة )



أولاً: ( الأدب العربي )


1- عَـرِّف الأدب ، واذكر أركانه ؟

الأدب :هو الكلام البليغ ، والصادر عن عاطفة ، والمؤثر في النفوس.
وأركانه أربعة هي: العاطفة والخيال والألفاظ والتراكيب والأفكار.


2- عَرِّف الشعر؟

هو: الكلام الموزون المقفّى والذي يصور العاطفة.

3- عَرِّف النثر؟
هو : الكلام المرسل الذي بتقيد بوزن.

4- لماذا سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم؟

لما شاع فيه من الجهل الذي ضد الحلم.

5-ما اسم اليوم الذي افتخر فيه الأعشى بقومه؟
يوم ذي قار.


6-وضِّح الصورة الفنية في قول عنترة :
يَــدُعـونَ عـنتـَرَ والرَّمــاحُ كَـــأنـّها أشـْـطانُ بِـئـْـرٍ فـي لـَــبانِ الأدْهَــــم؟

تشبيه الرّماح بحبال الدّلاء.

7-ما العاطفة السائدة في نَصِّ الخنساء؟

عاطفة الحزن الصادق لفقد أخويها صخرا ومعاوية.

8-ماذا يُـطْـلَقُ على من عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام من الشعراء؟

شاعر مُخَضْـرَم.

9-الحُطَيئة (لقب) يُطْلَقُ على من اتصف بصفة معينة . اذكرها؟

القصير الدميم ( القبيح ) الوجه.


10-قال طرفة بن العبد:
ولست بحلاّل التـّلاع مخافة ولكن متى يَسْترفِدُ القوْمُ أرفدِ
معنى قوله [يَسْترفدِ] في البيت السابق؟


يسترفد: يطلب العطاء.

11-لـُقـّب الأعشى بصنـّاجة العرب . اذكر السبب؟

أنّ شعره يطرب السامع بجودته.

12-قال لـَقيط:
مــالي أراكم نِــيامًا في بُـلـَهْـنــيةٍ وقد تـَرَون شهاب الحرب قد سطعا؟
معنى كلمة [بلهنية] في البيت السابق؟

البلهنية: الغفلة.

13- ما الصّورة البيانية في قول زهير بن جَناب ال***ي:
"فإنّ الإنسان في الدنيا غرض تعاوره الرّماة" ؟

هي تشبيه الإنسان بِـالهدف المراد إصابته.

14- أكْمِل : ورد في الحكمة: "ربّ عجلة ريثًـا " ؟


15-قال الشاعر :
1 - سئمتُ تكاليفَ الحياة ومَنْ يعـــشْ ثمــانينَ حَــوْلاً لا أبَا لك يسـأمِ
2 – رَأيتُ المنَايا خَبْط عشْواَء َمَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ ومَنْ تُخْطىْء يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ
3 – ومَنْ لَمْ يُصَانِعْ في أمُـــورٍ كثِيـــرَةٍ يُضرَّسْ بأنيــابٍ ويُُوطَأ بِمَنْسِـمِ
أ – ضع فكرة للأبيات السابقة .

حِكَم مستفادة.
الموت قادم لامحالة.
جامل الناس تسلم من ألسنتهم.
بذل المعروف.


ب – هاتِ معنى ( تكاليف ) . ومفرد ( أمور ) .

تكاليف: مشاقّ وشدائد.

أمور جمع مفرده ( أمر ).

ج – هاتِ من البيت الثاني تشبيهًا .

شبه الموت وهو يخبط في الناس بالناقة العمياء ،فمن أصابه أهلكه ومن أمهله لقي الهرم والمتاعب.

د – اشرح البيت الثالث بأسلوب أدبي رصين ( أي باللغة العربية الفصحى ).

من لايجامل الناس يلق منهم أذى شديدا.

هـ – كيف يرى الشاعر الموت في البيت الثاني ؟ وبم ترد عليه ؟

يقول : أن الموت كالناقة العمياء من أصابه أهلكه ومن أمهله لقي منه الهرم والتعب.
ونرد عليه بقولنا: أن الموت بِقَدر ولكل أجل وكتاب من الله سبحانه.

و – اكتب بيتين مما تحفظ من قصيدة ( زهير بن أبي سُلمى) غير هذه الأبيات الثلاثة الموجودة أمامك .

ومن يجعل المعروف في غير أهله ... يفره ومن لايتّقِ الشتم يُشْتَمِ
ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضله .. على قومه يُستغن عنه ويُذممِ

ز – كان زهير من عبيد الشعر شأنه في هذا شأن أستاذه أوس بن حجر . ما معنى عبيد الشعر ؟

عبيد الشعر: هم الذين لايحبون الارتجال،بل ينقحون أشعارهم قبل عرضها .

ح – ماذا فعل هرم بن سنان والحارث بن عوف لإيقاف الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان ؟ أجب باختصار .

هما رجلانِ كريمان تطوعا بدفعِ جميع الديّات لقتلى الحرب وحقنا دماء القوم.

16-قال الخطيب :
أيُّها النَّاسُ ، اسْمَعُوا ،
وَعُوا ، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات ، وَكُلُّ ما هُو آتٍ آتٍ .
إنَّ في السَّمَاء لَخَبَرا ، وَإنَّ في الأرض لَعِبَرا.

أ – ضع فكرة للفقرة السابقة .

وعظ الناس ونصحهم وتذكيرهم بمصير من سبقهم من الأجيال الغابرة وكيف أخذها الموت.

ب – هات معنى ( عوا ) ، وجمع ( السماء ) .

عوا : افهموا. وسماء تجمع على : سماوات وسماءات.

ج – بم يُذَكِّر الخطيب النَّاس ؟

وتذكيرهم بمصير من سبقهم من الأجيال الغابرة وكيف أخذها الموت.

د – أكمل : ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون ؟! أرضوا فأقاموا أم تُركوا فناموا؟

هـ - اذكر أربعة من خصائص النثر الجاهلي .

أ-جريانه مع الطبع. ب- خالٍ من التكلف وزخرف الكلام والغلو. ج- جزل اللفظ. د- قوي التركيب.

هـ-قصيرالجمل. و-الإيجاز. ز- سطحي الفكرة.

17- لماذا لايُعَدُّ ( الشِعر التعليمي ) من الأدب ؟

لأنه يفتقد لأهم ركنين من أركان الأدب وهما: العاطفة والخيال.

18- من هو مؤسس فنّ ( الاعتذار) ؟

النابغة الذبياني.

19- ما السبب الذي جعل الأعشى يَعْدلُ عن الإسلام؟

إخبار قريش للأعشى بأنّ الإسلام يحرّم الخمر كان سببًا في عدوله عن الإسلام.

20-أ‌) اقرأ هذه الأبيات ثم أجب عن الأسئلة بعدها :

- قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
- كأني غداة البين يوم تحـــملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
- وقوفًا بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجمــل
- وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهمـــوم ليبــتلي


1- أكمل بخمسة أبيات بعد الأبيات السابقة .

فقلت له لما تمطى بصلبه وأردف أعجازا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ بصبحٍ وما الإصباح منك بأمثلِ
وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل.
مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من علِ
له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل.


2 – قائل هذه الأبيات هو الشاعر: ............؟

امرؤالقيس.

3 – استخرج من الأبيات صورة بلاغية واشرحها .

شبه الشاعر ليلة باتها مهموما وقد أرخى الليل ستائره السوداء عليه ليختبر صبره.

4 – اذكر معنى تجمّل ، وعكس البين وجمع ذكرى ، ومفرد الهموم؟

تجمل: اصبر.
البين هو الفراق ضده التلاقي . ومفرد الهموم: هم.

5 – اشرح الأبيات مبينًا خصائص الشعر الجاهلي فيها ؟

يستوقف الشاعر صاحبيه عند أطلال
أحبابه ويطلب منهماقائلا: ابكيا معي ذكريات الأحبة ومنازلهم التي في سقط
اللوى ممتدة مابين الدخول وحومل.

ويشبه نفسه يوم الفراق بمن يدق ثمر الحنظل فتسيل دموعه.
ويصف حاله وهو واقف عند الأطلال وأصحابه يعزونه خشية أن يموت من الأسى.

ب) 1 - ماذا نعني بالعصر الجاهلي ؟

العصر الجاهلي : تلك الفترة التي سبقت ظهور الإسلام و الممتدة قبيل بعثة النبي mسلم بقرن ونصف من الزمان.

2 – ما المعلقات ؟ ومن أهم شعرائها ؟

هي: قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي.
ومن أبرز شعراء المعلقات:
امرؤالقيس الكندي - عنترة بن شداد - زهير بن أبي سلمى- طرفة بن العبد البكري-لبيدبن ربيعة - عمروبن كلثوم - الحارث بن حلزة .

3 – ما العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي ؟ وما أغراض الشعر الجاهلي ؟

العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي :
1 – البيئة الجغرافية 2 – الحياة الاجتماعية 3 – الحياة السياسية
4 – الحياة الدينية 5 – الحياة العقلية 6 – الأسواق .
وأغراض الشعر الجاهلي :
الفخر والحماسة ، الهجاء ، الغزل ، الوصف ، المدح ، الرثاء ، الحكمة ، الاعتذار .

21-أكمل الفراغات التالية بمايناسبها على ضوء مادرست:

1 – خاض عنترة غرضين من أغراض الشعر هما :الغزل والنسيب ، والفخر والحماسة

2 - النابغة الذبياني هو مبتكر فن الاعتذار .

3 – أشهر شوا عر العرب وأشهرهن هي الخنساء وكان أكثر شعرها وأجوده في رثاء أخويها.
4 – ما وصل إلينا من النثر الجاهلي
قليل قياسًا بالشعر ، وذلك بسبب :الأمية الشائعة التي حالت دون كتابته ،
أمَّا الشعر فهو أسهل في الحفظ لعدم اعتماده على الكتابة.


5- يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما :الخطب والوصايا والحكم والأمثال .

6 – مصادر الأدب الإسلامي هي: القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ، الشعر الجاهلي .
7 – أكمل هذه الحكم :
- لا جماعة لمن اختلف.

- العِتَابُ قبلَ العقاب.
22-هات مما تحفظ أبياتًا تؤدي المعاني الآتية :
أ- مصير البخيل كمصير المسرف والمال سيفنى والعمر سينقضي .

أرى قبر نحام بخــيل بماله كقبر غوي في البطالة مفسد

ب- إنَ الأيام ستأتيك بالعجائب ، فيحمل لك الأخبار مَن لا تمده بزاد .

أرى العيش كنزًا ناقصًا كل ليلة وما تنقص الأيام والدهر ينفد

ج-إنَّ صخرًا إمام يهتدي به الهداة ، وهو صبور جميل كريم ، لكنه ماهر في إشعال النار ،وسيد يحضر المحافل ، عفيف لا يخلو وحده بطعام .

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى وثنياه باليد