دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionتوقيت غرينتش -3سفاكهة حرمها الله ومع دلك ناكلها

more_horiz



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


فاكهة حرمها الإسلام ..


إنها تلك الفاكهة التي أحبها الناس بشراهة


في زماننا هذا،


وتفنوا في أكلها في كل وقت وحين...في كل


مكان وكل مجال...



إنها الفاكهة التي أصبحت تسلي الناس في


أوقات فراغهم، فضلا عن ساعات عملهم...

إنها الفاكهة التي يأكلها الغني والفقير...



إنها الفاكهة التي حرمها الله في كتابه الكريم


ووصف آكلها بأبشع صفة ...ونهانا الحبيب عن أكلها...

لعلكم اخواتي واخواني عرفتموها .....

إنها الغيبه..

نعتها
الحسن البصري ب " فاكهة النساء " وما أحسبها تقتصر على النساء فقط، فقد
أصبحت فاكهة للكل .. رجالا كانوا أم نساء .نعم تتضح أكثر عند النساء ..
ولكنها موجودة عند الرجال أيضا ..فهل آن الآوان كي نحرم علي أنفسنا هذه
الفاكهة .. ؟؟




تعالوا
نشغل أنفسنا بذكر الله بدلا من الخوض في أعراض هذه وهذا ويكفي أن الله قال
فيها: " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "




قال
رسول الله صل الله عليه وسلم: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة
وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا،
وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن
يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم
(2581)



الغيبه في اللغه والاصلاح وصورها:

الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .
والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .
ولم يرد في كلام النبي تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .


صور الغيبه وما يدخل فيها
:

ذكر النبي بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال
النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن
الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو
ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك
مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.

ومن
الصور التي تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله
يعافينا ، الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من
الغيبة .

ومن صور الغيبة ما قد يخرج من
المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار المنكر قال ابن تيمية: ومنهم
من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يعمل كيت
وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام فيقول: مسكين فلان غمني ما
جرى له وما ثم له.. .



الفرق بين الغيبه ومايدخل فيها
:
بّين
النبي الفرق بين الغيبة والبهتان, ففي الحديث "قيل: أرأيت إن كان فيه ما
أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم يكن فيه ما تقول فقد
بهته)) , وفي حديث عبد الله بن عمرو أنهم ذكروا عند رسول الله رجلاً
فقالوا: لا يأكل حتى يُطعم, ولا يَرحل حتى يُرحل, فقال النبي :
((اغتبتموه)) فقالوا: يا رسول الله: إنما حدثنا بما فيه قال: ((حسبك إذا
ذكرت أخاك بما فيه)) .
والبهتان إنما يكون في الباطل كما قال الله :
{والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً
وإثماً مبيناً} [الأحزاب:58].

والبهت قد يكون غيبة، وقد يكون حضوراً ، قال النووي : "وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجه" .
قال الحسن: الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله : الغيبة والإفك والبهتان.
فأما الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه.


حكم الغيبه:

الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .

descriptionتوقيت غرينتش -3سرد: فاكهة حرمها الله ومع دلك ناكلها

more_horiz
مشاركة مميزة
سلمت الايادي
وسلم لنا ذوقك الراقي
بالطرح
كل الوووووووود
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى