دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyمعا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله خير خلق الله أما بعد :
- أولا دعوتي لمدير المنتدى بتثبيت هذا الموضوع
- ثانيا دعوتي إلى الإخوة في المنتدى أرجو التفاعل مع الموضوع فهو جد هام خصوصا وأن فلسطين تتعرض لعملية كامل وسط سكوت عالمي وتغييب للعقول العربية لعوامل عديدة
فأرجو ان تسجلوا دخولكم كل يوم بمعلومة عن تاريخ فلسطين الحبيبة
فهي أرض وقف إلسلامي لا يجوز المس بها من أي شخص مهما كان
هذه بدايتي فأرجو التواصل






:jg::

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
[size=18]نشكرك اخي قسامي عنيد على الموضوع المميز والمفيد تقبل مروري ننتظر منك كل جديد

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
اهداء الى كل فلسطين في العالم الى كل من يحمل قطرة دم الى القدس الشريف الى الشهداء الى كل عربي


سعدت كثيرا أن أرفع قلمي بين أناملي و أخطط حياتي على أوراقك.حياة كائن ولد بين خطوطك وليس بحرف أو بكلمة ولا هو بنقطة أو فاصلة وإنما أنا كائن حي يمشي و يتنفس . يتكلم و يقرأ . يحكم و يحكم عليه . إنه من خلق الله الذي خلقه فأحسن خلقه فسبحانه وتعالى. امي فلسطين احبها هي في القلب اعشقها .

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
شكرا اخي على الموضوع

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
شكرا اخي على احياءك دكرى فلسطين

ونحن سنحييها بالدعاء كدلك فهدا اقصى ما نفعله

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
إخوتي اعذروني عن تأخري في تزويدكم بالجديد لأني مشغول

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
اولاً بارك الله فيكم جميعاً على هذا الاحساس الطيب والنابع من قلوب تعشق ارض الاسلام فهذا ان دل فانما يدل على حبكم لله وحبكم لرسوله الكريم وذلك بحبكم لارض مسرى الرسول الحبيب
ثانياً فانا سابذل جهدي من اجل توفير بعض المعلومات لكم ولكل رواد هذا المنتدى الحبيب على قلبي
انتظروني

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
فلسطين الأرض والهوية



معا لنحيي تاريخ فلسطين Palestinese

فلسطين ما قبل الميلاد


وجدت اثار الوجود البشري في منطقة جنوبي بحيرة طبريا ، هي ترقى إلى نحو 600 الف سنة قبل الميلاد ، وفي العصر الحجري الحديث (10000 ق.م. - 5000 ق.م. ) انشأت المجتمعات الزراعية الثابتة ، ومن العصر النحاسي (5000 ق.م. - 3000 ق.م.) وجدت ادوات نحاسية وحجرية في جوار أريحا وبئر السبع والبحر الميت، ووصل الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية إلى فلسطين بين 3000 ق.م. و 2500 ق.م. ، وفي نحو 1250 ق.م. استولى بني إسرائيل على أجزاء من بلاد كنعان الداخلية،
وما بين عامي 965 ق.م. و 928 ق.م. بنى الملك سليمان هيكلاً في القدس ، وفي عام 928 ق.م. قسمت دولة بني إسرائيل إلى مملكتي إسرائيل ويهودا

وفي 721 ق.م. استولى الآشوريون على مملكة إسرائيل ، وفي عام 586 ق.م. هزم البابليون بقيادة بختنصر مملكة
يهودا وسبوا أهلها إلى بابل وهدموا الهيكل ، 539 ق.م. يستولي الفرس على بابل ويسمحون لليهود بالعودة ، ويبنى الهيكل الثاني .
وفي عام 333 ق.م. يستولي الاسكندر الأكبر على بلاد فارس ويجعل فلسطين تحت الحكم اليوناني ، وبموته وبحدود
323 ق.م. يتناوب البطالسة المصريين والسلوقيين السوريين على حكم فلسطين .
حاول السلوقيون فرض الدين والثقافة الهلينيستية (اليونانية) ولكن في عام 165 ق.م. حسب التاريخ اليهودي يثور
المكابيون على انطيوخس ابيفانس السلوقي ، حاكم سوريا ، ويمضون في اقامة دولة يهودية مستقلة ، وفي عام 63 ق.م. تضم فلسطين إلى الامبراطورية الرومانية.

فلسطين زمن روما وبيزنطة


قام الحاكم الروماني بومبي العظيم بالسيطرة على فلسطين عام 63 ق.م. وجعل منها مقاطعة رومانية يحكمها ملوك
يهود ، في سنة 70 للميلاد ، قمع الامبراطور الروماني تيتوس ثورة يهودية في فلسطين ، وسوى القدس بالارض ودمر معبدها. وفي اعقاب ثورة يهودية اخرى ما بين 132م و135م شيد الامبراطور هادريان مدينة وثنية جديدة على
انقاض القدس اطلق عليها اسم كولونيا ايليا كابوتاليا ، وحرم على اليهود دخولها .
وبعد انتهاء عهد هادريان ، زاد باطراد عدد المسيحيين المقيمين في القدس . ومع اعتناق الامبراطور قسطنطين
الأول
للمسيحية ، وزيارة امه الملكة هيلانة للقدس سنة 320م ، بدأ طابع القدس وفلسطين المسيحي يغلب على طابعهما الوثني.
وشيّد قسطنطين نفسه كنيسة القيامة ، ودأب خلفائه، ولا سيما جستينيان على الاكثار من بناء الكنائس والنصب المسيحية في فلسطين . وسمح البيزنطيون لليهود بدخول القدس يوما واحدا في السنة فقط ، للبكاء قرب حجر كان لا يزال باقيا في موقع المعبد . ولكن البيزنطيين ابقوا على الموضع اجرد موحشا، اكراما لما كان قد تكهن به المسيح (إنجيل متى 2:24) .

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
معا لنحيي تاريخ فلسطين Aqsaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa1

فلسطين صدر الاسلام والخلفاء الراشدين



قبل ظهور الاسلام في القرن السابع ، كان قد حدث تمازج متصل بين المسيحيين في فلسطين والسكانالعرب (الذين كان العديد منهم من المسيحيين ايضا) القاطنين إلى الجنوب والى الشرق من فلسطين. وكان نبي الإسلام محمد بن عبدالله واتباعه يتجهون إلى القدس كقبلة الصلاة ، وتروي الرواية الاسلامية اسراء النبي من مكة المكرمة إلى القدس وعروجه منها إلى السماء.
وبعد معركة أجنادين وانتصار المسلمين فيها بدأ المسلمون يسيطرون على اراضي فلسطين ، وقد حرر العرب المسلمون القدس من ايدي البيزنطيين سنة 637م .
اعرب الخليفة عمر بن الخطاب عن احترامه للمدينة بان تقبل بنفسه استسلامها، وكتب لهم وثيقة أمان عرفت فيما بعد بالعهدة العمرية اعطاهم فيها امانا لأنفسهم واموالهم وكنائسهم وصلبانهم ، فمن خرج منها فهو آمن ومن أقام فهو آمن ، وشهد على ذلك خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ، ومعاوية ابن ابي سفيان ، وقد اقرّ
السير وليم فينز جيرالد "لم يحدق قط في التاريخ المؤسف للفتوحات حتى غزو القدس ونادرا منذ ذاك ، ان اظهر فاتح تلك المشاعر السخية التي اظهرها عمر للقدس ."


العهدة العمرية




هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبناهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم، ولاتهدم، ولاينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من
أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وعلى صلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم

شهد على ذلك
الصحابة الكرام :

خالد بن الوليد , عمر بن العاص , عبد الرحمن بن عوف , معاوية بن أبى سفيان



وكان الاسم العربي الذي اطلق على القدس هو البيت المقدّس ، كمقابل للبيت الحرام . واصبحت ولاية فلسطين البيزنطية ولاية ادارية وعسكرية عربية اطلق عليها اسم جند فلسطين منذ ذاك.

فلسطين زمن الامويين


كانت عاصمة الامويين دمشق ، وكان معاوية قد نصب نفسه خليفة في القدس ، كما ان الخليفة الاموي الخامس عبد الملك ، شيد المسجد الذي عرف ياسم قبة الصخرة ، وكان تفضيل الامويين لفلسطين والقدس سياسي إلى حد ما ، لان مكة المكرمة كانت في يد خصوم بني اميّة في العقود الاولى ، ولكن حتى بعدما دانت مكة المكرمة والمدينة المنورة بالولاء للأمويين سنة 692م ، فان الخليفة السابع سليمان ، نصب على كرسي الخلافة في القدس ، وذلك يرجع إلى ما ذكره الحديث الشريف من ذكر فضل الصلاة و الزيارة والسكنى في القدس.

فلسطين زمن العباسيين


اتخذ العباسيون من بغداد عاصمة لهم ، وبلغت الخلافة العباسية اوج سلطانها ونفوذها في غضون قرن من إنشائها ، امّا بعد ذلك ، فقد وقع الكثير من اراضي الامبراطورية تحت سلطان حكامها الذين كان ولائهم للخلافة العباسية اسميا ، وظلت فلسطين طوال الشطر الأكبر من الفترة الواقعة بين انتهاء القرن التاسع الميلادي وحتى الحملات الصليبية في نهاية القرن الحادي عشر للميلاد تحكم من قبل حكام مسلمين اتخذوا من القاهرة مقرا لهم.
زارها من العباسيين اثنان من الخلفاء ، كان المنصور اولهما ، وهو ثاني الخلفاء العباسيين ، زار القدس مرتين وأمر بإصلاح التلف الذي لحق بالمدينة بسبب زلزال كان قد اصابها ، اما الخليفة الثاني فهو المهدي ، ثالث الخلفاء
العباسيين ، زار القدس خصيصا لأداء شعائر الصلاة في المسجد الاقصى ،
وقد أمر المأمون سابع الخلفاء العباسيين باجراء ترميمات كبرى في مسجد قبة الصخرة ، تحت اشراف شقيقة وخلفه المعتصم ، الذي كان انذاك مندوب الخليفة في سوريا .

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
بارك لله فيك اخي
ramzy1974

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
معا لنحيي تاريخ فلسطين Z7V64872
فلسطين زمن الحروب الصليبية والحملات المضادة لها


انقطع تسلسل الحكم العربي والاسلامي لفلسطين بفعل الغزو الصليبي واقامة مملكة القدس اللاتينية بين عامي 1099 و 1187 للميلاد ، ولكن الحملات المضادة للصليبيين بقيادة صلاح الدين الايوبي وخلفائه استمرت حتى عام 1291 ، حيث استرد المسلمون آخر المعاقل الصليبية في قيصرية(قيسارية) وعكا ، وقد قام الصليبييون ، بعد دخولهم القدس بتعذيب واحراق وذبح الاف من المسلمين العزّل من الرجال والنساء والاطفال ، فضلا عن العدد القليل من الأهالي اليهود الذين التجأوا إلى معبدهم ، وقد قامت عدّة حروب في تلك الفترة حاول فيها القادة المسلمون تحرير فلسطين منها محاولة الوزير الأفضل الفاطمي التي باءت بالفشل .

فلسطين في عهد المماليك

كان المماليك هم من اخرج آخر الصليبيين من فلسطين وهم من هزموا التاتار بقيادة هولاكو حفيد جنكبز خان ، وامتدت فترة سيطرتهم ما بين عامي 1260 إلى الغزو العثماني لمصر عام 1517 ، وظل اسمها "جند فلسطين" وقسمت إلى ستة اقضية هي :-

1- قضاء غزة
2- قضاء اللد
3- قضاء قاقون
4- قضاء القدس
5- قضاء الخليل
6- قضاء نابلس


فلسطين تحت الحكم العثماني (الخلافة العثمانية)


هزم العثمانيون المماليك في حدود 1517 وكانت الدولة العثمانية سيطرت على فلسطين عام 1516 بعد معركة مرج دابق في 23 آب أغسطس من ذلك العام، وعينت القسطنطينية حاكما محليا عليها ، كانت البلاد قد قسمت إلى خمسة مناطق تسمى سناجق هي سنجق القدس وغزة وصفد ونابلس واللجون، وكانت جميعها تابعة لولاية دمشق، ولكن كان الحكم إلى حد بعيد في أيدي السكان المحليين . وتم اعادة اعمار المرافق العامة في القدس على يد سليمان القانوني عام 1537.
وقعت أجزاء فلسطين المختلفة وعموم بلاد الشام تحت سيطرة عائلات وكيانات متعددة في فترة الدولة العثمانية تراوحت بين الولاء والعداء للدولة المركزية، بين عامي 1831 و1840 قام محمد علي حاكم مصر بمد نفوذه على فلسطين ولبنان، وأدت سياساته إلى تعديل النظام الإقطاعي ، زادت الزراعة وحسّنت التعليم ، استردت الإمبراطورية العثمانية
نفوذها على فلسطين في عام 1840 وبقيت فلسطين تحت الخلافة العثمانية حتى شتاء
عامي 1917-1918 أي حتى الحرب العالمية الاولى قسمت بعدها بحسب اتفاقية سايكس بيكو كغيرها من مناطق الشام والعراق .

فلسطين منذ ثمانيات القرن ال19

خلال الثمانينات من القرن التاسع عشر والفترة ما بعدها، تأزمت حالة المجتمعات اليهودية في اوروبا، وخاصة في شرقي أوروبا (المنطقة التي شكن فيه أغلبية اليهود في ذلك الحين)، حيث تعرضت لاضطهاد مكثف من قبل سلطات الامبراطورية الروسية، ولسياية لاسامية من قبل حكومات أوروبية أخرى. هذا بالإضافة إلى نمو الإيديولوجية القومية
في أوروبا (التي بلغت ذروتها عند "ربيع الشعوب عام 1848) إلى بلورة الصهيونية وهي إحدى الحركات القومية اليهودية المقامة آنذاك. حددت الحركة الصهيونية منذ نشوئها هدفا لها جمع جميع اليهود في بلاد واحد تصير موقع دولة يهودية، وفضلت "إيرتس يسرائيل" (أي فلسطين) كالبلاد حيث تقام هذه الدولة اليهودية لاعتبارها الوطن اليهود الأزلي.
نشأت الصهيونية في فترة تعزز فيها التأثير الأوروبي في الشرق الأوسط، حيث استولت بريطانيا على مصر ووسعت حدودها وجعلتها جزء من الامبراطورية البريطانيةوكذلك أقامت عدد من الحكومات الأوروبية مندوبيات وقنصليات في فلسطين الخاضعة للسلطة العثمانية. فاعتبرت هذه الحكومات أيضا فلسطين بلادا متعلقة بالشعب اليهودي، كما يتبين من خطاب نابليون بونابرت في أبريل 1799 عندما حاصر جيشه مدينة عكا ، ومن وعد بلفور الصادر من قبل حكومة بريطانيا في نوفمبر 1917، وكذلك من مراسلات حسين مكماهون التي قال فيها المندوب البريطاني هنري مكماهون عن منطقة فلسطين أنه "لا يمكن أن يقال أنها عربية محضة" (السير مكماهون، 24 أكتوبر 1915)،
وكانت الحكومات الأوروبية تشجع بشكل ما الهجرة اليهودية إلى فلسطين التي بدأت تتكثف منذ ثمانيات القرن ال19 إثر دعوة الحركة الصهيونية، والتي أدت إلى تأسيس تجمعات يهودية جديدة في فلسطين، خاصة في منطقة السهل الساحلي، حول القدس وفي مرج بن عامر

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
لانتداب البريطاني


ٍ

معا لنحيي تاريخ فلسطين 180px-Palestine_stamp


طابع بريد فلسطيني صادر في عهد الإنتداب البريطاني





في 1917، ضمن الحرب العالمية الاولى ، احتل الجيش البريطاني المتجه من مصر منطقة فلسطين، وفي 1922 تأسس الانتداب البريطاني على فلسطين بموجب قرار عصبة الامم في مؤتمر سان ريمو عام 1920.وأشارت شرعة الانتداب الغاصبة إلى "وعد بلفور"، الذي كانت الحكومة البريطانية قد نشرته في 2 نوفمبر 1917، أساسا للانتداب (الفقرة الثانية من مقدمة الشرعة)، والذي قال إن: "حكومة ما يسمى بصاحب الجلالة (البريطاني) تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين".
كان من ردود الفعل العربية الفلسطيننية لوعد بلفور عقد أول مؤتمر وطني فلسطيني عام 1919 رافضا له. في أبريل 1920 حدثت أولى الأزمات العنيفة بين العرب واليهود في سلسلة من الأزمات كانت ذروتها بين السنوات 1933 و1936 في ما يعرف بالثورة الفلسطينية الكبرى والتي تطورت بعد انتهاء الانتداب إلى ما يعرف بالقضية الفلسطينية أو النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. في ثورة القدس عام 1920م احتشد الفلسطينيون من مختلف مدن فلسطين، في القدس يحتفلون كعادتهم كل عام بما يسمى موسم النبي موسى
وفي 4 ابريل اندلعت اشتباكات عنيفة بين المحتفلين واليهود الغاصبين في للقدس. وبلغ عدد الشهداء العرب في الاشتباكات 4 وعدد القتلى من اليهود5 بينما أصيب 23 عربيا و216 يهوديا بجروح. أما المحكمة البريطانية فحكمت على عدد من الزعماء العرب واليهود بالسجن بين 10 و 15 سنة مع الأشغال الشاقة، ولكنه أطلق سراحهم بعد عدة أشهر.
كما وتتابعت مظاهر الرفض العربي وتصاعدت أعمال العنف بين العرب والمهاجرين
اليهود، ففي أغسطس 1929 تبدأ أعمال شغب تسفر عن مقتل 133 يهودي واستشهاد (مائة وسته عشر عربي.

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
آسف بشأن التأخير في الكتابة بسبب وضع الحرب على غزة
قريباً بأذن الله سنواصل

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
معلومات قيمة عن فلسطين شكرا لكم
واصلو على المزيد من احياء هذه الذكرة
وانا ايضا سوف اكون معكم

سفيرة منتدى الاحبه






















descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz

الله يبارك فيك ويجزيك كل خير على المعلومات الرائعة التي فعلاً شعرت أنها
دخلت ذاكرتي فوراً معا لنحيي تاريخ فلسطين Smile


والله يوفقك ويجعلك من المتفوقات

المزيد من المعلومات يا أخوني وأخواتي.

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
معا لنحيي تاريخ فلسطين Line
معا لنحيي تاريخ فلسطين Ref_1948_1

. المذابح الصهيونية


لكي يدفع العرب الفلسطينيين العزّل الغير مسلّحين لترك بيوتهم. المجموعات
الإرهابية اليهودية مثل الإرجون و الهاجانا و السترنج جانج لجأت للأرهاب
بعد فشل طرق أخرى كثيرة. في 9 أبريل/نيسان 1948، عصابة الإرجون تحت قيادة
مناحيم بيجين، (أصبح لاحقا رئيس وزراء لإسرائيل و زعيم معارضة في البرلمان
الإسرائيلي)، هاجمت العصابة قرية دير ياسين العربية الصغيرة قرب القدس.
القتلي وفق شاهد عيان و هو السيد جاك رينير، المندوب الرئيسي للصليب الأحمر
الدولي، الذي وصل إلى القرية وشهد أثار المذبحة، قدر بثلاثمائة شخص وقد
ذبحوا بدون أيّ سبب عسكري أو إستفزاز من أيّ نوع.
رجال، نساء، عجائز، أطفال، مواليد جدد قتلوا بشكل وحشي بالقنابل والسكاكين
من قبل القوّات اليهودية
لعصابة الأرجون.


الهدف وراء مذبحة دير ياسين و مئات غيرها كان إفزاع السكان العرب المدنيين،
وإجبارهم للهروب.
الخطة أفلحت وهرب عدد كبير من الفلسطينيين من الإرهاب، لإنقاذ حياتهم. قبل
15 أيار/مايو 1948، بينما الحكومة البريطانية ما زالت مسؤولة، إحتلّ اليهود
العديد من المدن العربية مثل يافا وحيفا وأعداد كبيرة من القرى التي كانت
في دّاخل الإقاليم التي خصّصت بقرار الأمم المتحدة للدولة العربية و
طرد أكثر من 300,000 فلسطيني من بيوتهم. في محاولة لوقف هذا المدّ، أرسلت
الدول العربية المجاورة جيوشهم في 15 أيار/مايو 1948 إلى فلسطين. في 15
تموز/يوليو 1948 فرضت الأمم المتّحدة الهدنة النهائية بين إسرائيل والعرب،
وفي ذلك الوقت كانت إسرائيل تحتلّ جزء أكبر من الإقليم المخصص لها وفق قرار
التقسيم.



معا لنحيي تاريخ فلسطين Ref_1967_1



معا لنحيي تاريخ فلسطين Ref_camps1948_1



descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz




اللاجئون الفلسطينيون






معا لنحيي تاريخ فلسطين Ref


إنّ مشكلة لاجىء فلسطين هي
الأقدم والأكبر على جدول أعمال الأمم المتّحدة منذ تأسيسها.
لخمسة عقود تحمّل لاجئي فلسطين الظلم العظيم والمصاعب بعد إجتثّاثهم من
بيوتهم وأجبارهم على العيش في مخيمات و معسكرات الشتات، محرومين من الحد
الأدني لحقوق الإنسان والمواطنة.


اللاجئون الفلسطينيون - 1948

معا لنحيي تاريخ فلسطين Ref_1948_1



في الفترة من 1917 إلى 1949، إحتلت إسرائيل 78% من أرض فلسطين وطردت أو
تسبّبت بهروب أكثر من 750,000
فلسطيني إلى قطاع غزة، الضفة الغربية وبلدان عربية آخر مثل سوريا، لبنان،
الأردن وغيرها.
أزمة اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعدّون 3.4 مليون الآن، بقيت أكثر
المشاكل الملحّة في قضية الشرق الأوسط.


فيما يلي الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة...




1. الإنتداب البريطاني
قانون حكومة الإنتداب صرّح بأن “ حكومة الإنتداب البريطانية يجب أن تشجّع
بالتعاون مع الوكالة اليهودية، على هجرة اليهود الى فلسطين و السعى
لإمتلاكهم الأراضي في فلسطين ”. وفقا لذلك،
قام المندوب السامي البريطاني في فلسطين، السّيد هيربيرت ساموئيل، بأصدار
قانون نقل الملكية مع عدد من الملاحق. بهذا القانون، أصدر المندوب السامي
مرسوما في 1 تموز/يوليو 1920 بمصادرة 3390 دونم مربّع في منطقة كارم آبو
حسين في القدس. في أغسطس/آب 1924، حكومة الإنتداب البريطانية صادرت مناطق
كبيرة من أرض فلسطين، وأعطيت للوكالة اليهودية.
تبرّعت حكومة الإنتداب البريطانية إلى شركة بوتاتش اليهودية بمساحة 75,000
دونم ، وإلى شركة الكهرباء اليهودية بمساحة 18.000 دونم مجّانية لتشجيع
المشاريع اليهودية. المندوب السامي البريطاني
صادر أراضي فلسطينية أكثر لإنشاء الطرق الجديدة للمستوطنات اليهودية. القرى
الفلسطينية أهملت بالكامل.

2. خطة التقسيم
قرار تقسيم فلسطين في 1947 جاء ليكمل القوانين الظالمة والأوامر العسكرية
التي أصدرها البريطانيين
وحكومة الإنتداب. تقسيم فلسطين كان غير عادل وغير قانوني لأنة أخفق في
إستشارة أغلبية الفلسطينيين
المقدر عددهم في ذلك الوقت بأكثر من 90% من سكان فلسطين.
إفتقر القرار إلى العدالة والمساواة لأنة أعطي اليهود و هم أقلية حولي 56%
من الأرض، وأغلبها مناطق ساحلية خصبة و43% من الأرض إلى الأغلبية
الفلسطينية،وهي أرض في مناطق جبلية وعرة.


إبتداء من 19 نوفمبر/تشرين الثّاني 1947، زادت حالة التوتّر بين العرب
واليهود في فلسطين. أعلنت الحكومة البريطانية خطتها للإنسحاب من فلسطين في
15 أيار/مايو 1948.


أعلن قيام دولة إسرائيل في 15 أيار/مايو 1948، برئاسة حاييم وايزمان أول
رئيس وزراء لإسرائيل.


3. الحالة الأقتصادية

منذ 1920، وضعت حكومة الإنتداب البريطانية فلسطين في وضع إداري و إقتصادي
صعب، وحالة سياسية غير مستقرة، لتسهيل أنشاء الدولة اليهودية ولإجبار
الفلسطينيين لطلب فرص العمل في الدول العربية المجاورة.

4. المذابح الصهيونية

لكي يدفع العرب الفلسطينيين العزّل الغير مسلّحين لترك بيوتهم. المجموعات
الإرهابية اليهودية مثل الإرجون و الهاجانا و السترنج جانج لجأت للأرهاب
بعد فشل طرق أخرى كثيرة. في 9 أبريل/نيسان 1948، عصابة الإرجون تحت قيادة
مناحيم بيجين، (أصبح لاحقا رئيس وزراء لإسرائيل و زعيم معارضة في البرلمان
الإسرائيلي)، هاجمت العصابة قرية دير ياسين العربية الصغيرة قرب القدس.
القتلي وفق شاهد عيان و هو السيد جاك رينير، المندوب الرئيسي للصليب الأحمر
الدولي، الذي وصل إلى القرية وشهد أثار المذبحة، قدر بثلاثمائة شخص وقد
ذبحوا بدون أيّ سبب عسكري أو إستفزاز من أيّ نوع.
رجال، نساء، عجائز، أطفال، مواليد جدد قتلوا بشكل وحشي بالقنابل والسكاكين
من قبل القوّات اليهودية
لعصابة الأرجون.


الهدف وراء مذبحة دير ياسين و مئات غيرها كان إفزاع السكان العرب المدنيين،
وإجبارهم للهروب.
الخطة أفلحت وهرب عدد كبير من الفلسطينيين من الإرهاب، لإنقاذ حياتهم. قبل
15 أيار/مايو 1948، بينما الحكومة البريطانية ما زالت مسؤولة، إحتلّ اليهود
العديد من المدن العربية مثل يافا وحيفا وأعداد كبيرة من القرى التي كانت
في دّاخل الإقاليم التي خصّصت بقرار الأمم المتحدة للدولة العربية و
طرد أكثر من 300,000 فلسطيني من بيوتهم. في محاولة لوقف هذا المدّ، أرسلت
الدول العربية المجاورة جيوشهم في 15 أيار/مايو 1948 إلى فلسطين. في 15
تموز/يوليو 1948 فرضت الأمم المتّحدة الهدنة النهائية بين إسرائيل والعرب،
وفي ذلك الوقت كانت إسرائيل تحتلّ جزء أكبر من الإقليم المخصص لها وفق قرار
التقسيم.


5. الجيش الإسرائيلي

نظرا لعدوان الجيش الإسرائيلي الذي إستمرّ بعد حرب 1948 على الفلسطينيون،
أجبر عدد كبير منهم للإنتقال إلى قطاع غزة و الضفة الغربية.
قضية لاجىء في
الأمم
المتّحدة

وسيط الأمم المتّحدة في فلسطين، الكونت بيرنادوت، في تقريره الذي قدّمه إلى
الجمعيّة العموميّة في 16 سبتمبر/أيلول 1948، أعلن "أنة على أية حال،
يستحيل أنكار أنه لن يكون هناك تسوية يمكن أن تكون كاملة و نهائية الا إذا
تم الإعتراف بحقوق اللاجئين العرب بالعودة إلى بيوتهم التي طردوا منها خلال
النزاع المسلّح بين العرب واليهود في فلسطين. وغير ذلك سيكون مخالفة لمبدأ
العدالة إذا أن هؤلاء الضحايا الأبرياء للصراع أنكر حقهم بالعودة إلى
بيوتهم، بينما المهاجرون اليهود يصلون الى فلسطين." هذا البيان كلف
بيرنادوت كثيرا. في اليوم التالي أغتيل هو ومساعده الفرنسي كانت في القطاع
الإسرائيلي للقدس من قبل الإرهابيين اليهود.


في 11 ديسمبر/كانون الأول 1948 الجمعيّة العموميّة ناقشت تقرير بيرنادوت
وقرروا "حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين يرغبون بالعودة إلى بيوتهم
والعيش بسلام مع جيرانهم و على إسرائيل تسهيل ذلك."
منذ ذلك الوقت و إسرائيل تواصل تحدّي الأمم المتّحدة وتمنع عودة اللاجئين
إلى بيوتهم.



المسؤولية الصهيونية

من المثير للإهتمام ملاحظة أن الدعاية الصهيونية بدأت في محاولة لتجنب
مسؤوليتها نحو اللاجئين،
بالبدأ بحملة إعلامية تتدعي أنّ اللاجئين تركوا بيوتهم بإرادتهم ودون تدخل
من قبل اليهود و أنهم
تحركوا بناء على أوامر صدرت لهم من قبل زعمائهم العرب.


إرسكين تشيلدرس، صحفي ومؤلف آيرلندي وفي الوقت الحاضر هو رئيس جمهورية
إيرلندا، كرّس شهور من حياتة للنظر في هذا الأدعاء و تأكد من أن ليس له
أساّس من الصحة. حيث فحص سجلات المراقبة الأمريكية والبريطانية في كلّ
الشرق الأوسط خلال 1948 وقرر أنة "ما كان هناك طلب أو نداء أو إقتراح واحد
حول إخلاء العرب لمساكنهم من قبل أيّ محطة أذاعة عربية داخل أو خارج فلسطين
في 1948.
بل هناك تكرّار لتسجيلاتّ من الإذاعات العربية، تطالب المدنيين في فلسطين
بالبقاء."


ناثان تشوفشي، كاتب يهودي هاجر من روسيا إلى فلسطين. صرّح بأنة "إذا أراد
أحد معرفة حقيقة ما
حدث، وأنا أحد المستوطنون كبار السن في فلسطين من الذين شهدوا حرب الطيران،
يمكن أن أخبركم
أنة بإسلوب ما منا نحن اليهود، أجبرنا العرب لترك مدنهم وقراهم. هنا كان
هناك شعب عاش في بيوتهم
و علي أرضهم لأكثر من 1300 سنة. جئنا وحوّلنا العرب المحليون إلى لاجئين.
ونحن ما زلنا نتجاسر للإفتراء عليهم والطعن بهم لتلويث سمعتهم.
بدلا من أن نخجل مما عملنا ونحاول تصحيح بعض من الشرّ الذي قمنا بة عن طريق
مساعدة اللاجئين على حل هذة القضية، نبرّر أفعالنا الفظيعة ونمجدها."


قانون إستملاك
الأراضي

عمل الإسرائيليين على رفض السماح لعودة اللاجئين إلى بيوتهم، وأكملوا
المأساة بالإستيلاء على كلّ الممتلكات الخاصة بهم في واحدة من أعظم أعمال
النهب في التاريخ الحديث.
مصادرة الأرض العربية لم تحصر في أملاك اللاجئون لكن أمتدت إلى الفلسطينيين
البالغ عددهم 200,000 الذين بقوا في بيوتهم في 1948، وذلك بسلسلة من
القوانين والتعليمات الإستثنائية في عملية سرقة مشرّعة. من تلك القوانين
قانون إستملاك الأراضي ونظام المناطق المتروكة في 1949 وقانون الملكية
الغائبة في 1948 وغيرها.
الظلم الذي وقع على العرب في إسرائيل ذهب بعيدا إلى ما بعد نزع ملكية
مزارعهم و
بيوتهم بإنتهاك صارخ لحقوقهم والحريات المدنية الممنوحة لهم
[/center]

descriptionمعا لنحيي تاريخ فلسطين Emptyرد: معا لنحيي تاريخ فلسطين

more_horiz
تاريخ مدينة رام الله
كلمة رام الله تعني "الله أراد" أو " الله قضى" وقد أعطي هذا الأسم لها بعد
القرون الوسطى ولا سيما أن رام الله كانت خربة ضمن أراضي قرية البيرة، ليس
لرام الله كما هو الحال بالنسبة لشقيقتها البيرة ذكر في التاريخ القديم
حتى العهد الروماني، يبدو أن رام الله خلال فترة الفتح العربي الإسلامي لم
تكن أكثر من خربة، إلا أنها أخذت تنمو شيئاً فشيئاً بعد ذلك
في الحملات الصليبية كانت رام الله مستعمرة زراعية صليبية صغيرة دعاها
الصليبيون Ramalie، ويبدو أن البرج القائم في منطقة الطيرة من بقايا بناء
صليبي من هذه الفترة
يربط التاريخ الشعبي نشوء رام الله الحديثة بهجرة عائلتين عربيتين أحداهما
مسلمة والأخرى مسيحية من الشوبك في جنوبي الأردن في أواخر القرن الخامس عشر
للميلاد، العائلة المسيحية هي عائلة راشد الحدادين أقامت في رام الله التي
كانت خربة تابعة لإحدى عائلات البيرة، والثانية مسلمة وهي عائلة حسين طناش
التي أقامت في البيرة، واندمجت مع عائلاتها
تقول قصة نشوء رام الله إنه كان بين عشائر الكرك قبيلة عربية مسيحية تدعي
الحدادين، وأن عميدها راشد الحدادين وقع بينه وبين شيخ قبيلة بني عمر
المسيطرة على بلاد الكرك خلاف بسبب رفض هذا تزويج ابنته لابن شيخ القبيلة
المسلم ، فاضطر الحدادين للرحيل متخفياً تحت جنح الظلام . ونزل ومن معه في
ضواحي البيرة، وقد راقت لهم خربة تدعى رام الله لما فيها من أحراش وحطب
ضروري لمهنة الحداده التي كانوا يمارسونها فابتاعوها من أصحابها الغزاونة
أهل البيرة الأصليين، وهكذا قدر لعشيرة الحدادين أن تعمر هذه القرية التي
ينتسب إليها معظم سكان رام الله الحاليين
يشير الأرشيف العثماني إلى أن عدد سكان رام الله في بداية الفترة العثمانية
وتحديداً سنة 1592م قد بلغ 225 شخصاً، موزعين على 45 عائلة، أما في سنة
1838 فقد زار الرحالة الأمريكي إدوارد روبنسون رام الله وذكر أن عدد سكانها
كان يتراوح بين 800-900 نسمة، ارتفع هذا العدد سنة 1912م إلى 1000 نسمة
ووصل إلى 2292 نسمة سنة 1922م حسب أول إحصاء سكاني قامت به حكومة الانتداب
في العام 1944م وصل عدد سكان البلدة إلى 2920 نسمة في حين بلغ عدد سكان
المدينة المجاورة البيرة حسب إحصاء سنة 1945م أكثر من 6000 نسمة، بعد حرب
عام 1948م لجأ عدد كبير من الفلسطينيين من قراهم ومدانهم في الساحل
الفلسطيني إلى المدينتين، فتضاعف عدد سكانهما عدة مرات، هؤلاء اللاجئون
الذين يشكلون الأغلبية في كلتا المدنيتين اليوم أعطوا للمدنيتين طابعهما
الحالي الخاص الذي يميزهما عن بقية المدن الفلسطينية في الضفة الغربية
والقطاع. فالمدنيتان اليوم مدينة واحدة حديثة ومنفتحة وتتوفر بهما إمكانيات
لا تتوفر في أية مدينة فلسطينية أخرى، وتشكل المدنيتان عامل جذب للكثير من
الفلسطينيين بسبب توفر فرص العمل فيهما، ولقربها من مدينة القدس، مما
جعلهما مؤخراً تقعان تحت ضغظ التزايد غير الطبيعي لعدد السكان
وتفيد أخر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني "تقرير السكان الجزء
الأول أيلول/ مايو 1999"، أن إجمالي سكان محافظة رام الله والبيرة بلغ
205448 نسبة، منهم 70098 نسمة حضر، و 122181 نسمة ريف، 13169 نسمة عدد سكان
المخيمات
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد