دزاير 54
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دزاير 54 دخول

description تاريخ مكة و حياة الرسول Empty تاريخ مكة و حياة الرسول

more_horiz

ولا : الجانب التاريخي:

أ- مصدر أسم مكة المكرمة :
مكة
المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب
الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني
الوادي(فروج:109) فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل
عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين) ". ولعل
أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي
عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة)و قد ذهب الباحثون
أن هذه المدينة ما هي الإ مكة المكرمة(عوض الله ،1398:35). و قد أورد
ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن (الحموي، دت:182)تسمية مكة المكرمة
منهاأنها سميت مكة من :
*مك القدي أي مصه لقلة مائها.
*إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.
*لأنها تمك من ظلم أي تقصمه و ينشد قول بعضهم:

يا مكة الفجر مكي مكا و لا تمكي مدجحا و عكا.

ب-السكن في مكة المكرمة:
تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:

**عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:
من
المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه
إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي
(في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند
بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم
من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه
السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد
و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى
مكان الماء.(الشريفي،،1969م:10)
**مكة في عهد خزاعة:
في
أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن
الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي
يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.(السباعي،دت:23)
**مكة المكرمة في عهد قريش:
انتقل
أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن
الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف
بحجابة البيت و أمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من
مسكنها من مكة المكرمة (الفاسي،،دت:143).و لعل من أهم الأحداث التي حدث في
هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي
بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد m سلم .(
زيادة:دت:123)
**مكة المكرمة في عهد النبوة:
لاشك أن ظهور
الرسول صلى اله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة
و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في
القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول m سلم
كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و
نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية (السباعي،دت:62).و قد أصبحت
مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم m
سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدرداء
رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد
من علومهم .(المرجع السابق)
**مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:
أصبح
المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في
عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت
إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن
عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا
و كسا الكعبة بالقباطي.(السباعي،دت:84)
**مكة المكرمة في العهد الأموي:
بدأت
الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و
قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية
، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد
الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من
الرخام.(السباعي،دت،130)
**مكة المكرمة في العصر العباسي:
أهتم
العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور
الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد
حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي
سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير(و هي دار
بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و
المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع
حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت
بالفشل. (السباعي،دت:ج1،158)
**في عام 317هـ تمكن القرامطة من الاستيلاء على مكة المكرمة في موسم الحج ،و أخذوا معهم الحجر الأسود ، ثم أعادوه عام330هـ.
**ثم حكم الخشيديون مكة المكرمة بين عام 331 إلى 357.
**في عام 358 طرد جعفر بن محمد بن الحسين،و كون بذلك حكومة الطبقة الأولى من الأشراف.و يسمون بالموسويين ، نسبة إلى موسي الجوني.
**الطبقة الثانية :
وهم
السليمانيون نسبة سليمان بن موسى الجون بن عبد الله بن المحض بن الحس بن
علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الذين أجلو جميع الموسويين..
الطبقة الثالثة:الهواشم
حصل
الهواشم على حكم مكة المكرمة بعد أن أجلوا السليمانيون الذين استمر حكمهم
لمدة عامين فقط وذلك بمساعدة "علي بن محمد الصليحي " حاكم اليمن، وستمر
حكمهم إلى سنة 597هـ.(السباعي،دت:202)
الطبقة الرابعة "بنو قتادة":
كان
بني قتادة يسكنون البادية فلما كثر عددهم سار بهم قتادة إلى ينبع فاحتلها
، ثم تطلع إلى أمارة مكة المكرمة فسار إليها بجيش كبير فستولى عليها وأجلى
منها بنوا هاشم سنة 597هـ وظلت هذه الطبقة في الحكم نحو سبعة قرون و نصف
إلى أن أجلاهم السعوديون عنها.(المرجع السابق)
**الحكم السعودي :
في
17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ،
وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله ( أمين أسعدج/166:2)و منذ ذلك
الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و
ثقافية لم يسبق لها مثيل .
تعمير المسجد الحرام عبر التاريخ:(وزارة الاعلام نشرة اعلامية،1411هـ)
قال
الله تعالى ( أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هدى للعالمين)سورة
آل عمران آية رقم 96 و لقد الله سبحانه و تعالى المسجد الحرام بهذا الاسم
خمس عشرة مرة و ذكره بأسماء عديدة كلها تضح الناس ما ينبغي عليهم تجاه
المسجد الحرام من احترام و إكبار لمكانته و فضله و شرفه.
و كان نبي
الله إبراهيم و ولده إسماعيل عليهما السلام أو من نزل بمكة المكرمة و قد
رفعا عليهما السلام بأمر من الله عزوجل قواعد البيت الحرام.
و قد ظل
البيت الحرام تحيط به البيوت من جميع الاتجاهات من عهد إلى عهد الرسول صلى
الله عليه و سلم و خليفته سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه ثم بدأت
الزيادات و قد تم ذلك على النحو التالي:
1-زيادة عمر بن الخطاب رضى الله عنه و تمت سنة سبعة عشرة للهجرة النبوية المباركة.
2-زيادة عثمان بن عفان ذى النورين رضى الله عنه حيث جعل فيها رواقا مسقوفاً و كان ذلك سنة ست وعشرين للهجرة النبوية المباركة.
3-زيادة عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما التي تمت سنة 66 للهجرة.
4-زيادة
الوليد بن عبد الملك عام(91) للهجرة ، حيث أضاف مساحات أخري إلى الحرم و
جدد بناءه و أقام فيه أعمد من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة.
5-زيادة أبي جعفر المنصور عام(139هـ) التي أضيفت فيها مساحات أخري للمسجد ، و بعض الأروقة .
6-زيادة
الخليفة العباسي المهدي سنة(160هـ) حيث زاد في المسجد الحرام من الجهتين
الشمالية و الشرقية و في عام (164هـ ) أمر المهدي بتوسعة الحرم من الجهة
الجنوبية .
7-في عام (284هـ)زاد الخليفة العباسي المعتضد بالله في مساحة المسجد و أضاف باب جديد يعرف باسم " باب الزيادة"
8-زاد
الخليفة العباسي المقتدر بالله مساحة أخري إلى المسجد و تعرف هذه الزيادة
بباب إبراهيم و كان ذلك عام(306هـ) و في عام (604هـ)شب حريق هدم جانباً من
المسجد الحرام ثم جاء سيل أطفاء النيران و أوقف انتشارها، و اهتم حاكم مصر
السلطان فرج بن برقوق بذلك فأمر بإصلاح الموقع المتهدم و أعاد بنائه
علىأفضل صورة.
9-و في عام (979هـ) قام السلطان سليم العثماني بتجديد عمارة المسجد كاملاً.
10-التوسعة السعودية المباركة:
كان
في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث
أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه
الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف.
و في عام
(1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية
الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله
**التوسعة السعودية الجديدة:
هدف
مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله
لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته
الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في
المسجد أو فيما حوله من الساحات.
و قد بلغة مساحة الإضافة
(76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من
"السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ،
في الطابق الأرضي و العلوي و السطح.
ثانياً:الجانب الجغرافي:
1- الموقع الجغرافي:
تقع
مدينة مكة المكرمة على السفوح الدنيا لجبال السروات ، فهي تمثل نقطة
التقاء بين تهامة وجبال السروات ، وبذلك فهي تقع في غرب شبة الجزيرة
العربية "غرب المملكة العربية السعودية"وتقع على يعد75 كم شرق البحر
الأحمر، كما تقع بجوارها إلى الجنوب الشرقي على بعد 80 كم تقريباً مدينة
الطائف.
الموقع الفلكي:تقع مكة المكرمة على دائرة عرض،19, 25،21
شمالا و خط طول 26، 59، 39 شرقاً وترتفع عن سطح الأرض بمقدار 300 متر عن
سطح البحر.
التضاريس :
تضاريس مكة المكرمة عبارة عن مرتفعات
جبلية ذات تركيب جرانيتي ويتراوح ارتفاعها ما بين 20 1912 متر فوق سطح
البحر و تقع مكة المكرمة على سفوح هذه الجبال.
البناء الجيولوجي :
ذكر
أحمد المهندس "أن منطقة مكة المكرمة تعد جزاء من الدرع العربي ، ومعظم
صخورها نارية جوفية و الذي يغلب عليه نوع الصخور النارية الجرانيتية و
التي يدخل في تركيبها الصخري الكوارتز ديورايث إلى التونالايت، كما يوجد
بعض التكوينات الرسوبية و المتحولة .
و بوجه عام فان البناء
الجيولوجي لمكة المكرمة يعود إلى أزمنة جيولوجية قديمة فصخورها تعود إلى
التكوينات الاركية التي تتمتع بمقاومة جيدة للعوامل الجيوموفولجية
الظاهرية و الباطنية.
المناخ:
تقع مكة المكرمة ضمن
المنطقة الانتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط و المناخ الموسمي و
يؤثر البحر الأحمر فيها بنسبة ضئيلة جداً و مكة المكرمة تقع ضمن المنطقة
المدارية الشمالية لذا فان درجة الحرارة ترتفع بها في الصيف و في الشتاء
دافئ، و أمطارها قليلة و غير منتظمة و رياحها تكون في الشتاء شمالية
غربية، و في الصيف شمالية شرقية جافة.

"سيدنا محمد mسلم"

هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ.

قال تعالى: {مَا
كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
} [الأحزاب: 40].

وقال تعالى خطاباً لنبيه محمد mسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28].



* نسبه الشريف mسلم:

هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.

1- ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.

2-
ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له:
عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له:
من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!

3-
ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة
أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز
والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.

4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.

5-
ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد
وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد
تفرقها.

6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.

7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.

8-
ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة
- فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي mسلم، وينبئهم بأنه من ولده،
ويأمرهم باتباعه.

9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.

10- ابن غالب.

11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.

12- ابن مالك.

13-
ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس
بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك.

14- ابن كنانة.

15- ابن خزيمة.

16- ابن مُدرِكة.

17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.

18-
ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر
في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.

19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.

20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.

21- ابن عدنان.

وعند
عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول mسلم، فعن ابن عباس
رضي الله عنه أن النبي mسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان
قال: من ههنا كذب النسّابون.

وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول mسلم أشرف الأنساب.

ولا
يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد mسلم إلى عدنان، وإنما
اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه
-: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما
السلام.

وأمه
صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن
مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها
عبد الله في كلاب.

ورسول الله mسلم خيار من خيار من خيار.

فعن
العباس رضي الله عنه أن النبي mسلم قال: "إن الله خلق الخلق
فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ،
ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".

وعن
واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله mسلم :
"إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة،
واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني
هاشم".



* حياته mسلم:

1-
ولد سيدنا محمد mسلم يوم الاثنين (9) من شهر ربيع الأول عام
الفيل، وذلك حوالي سنة (570م)، أي قبل الهجرة بنحو (53) سنة.

2- وتزوج بخديجة لما بلغ من العمر (25) سنة.

3- وأوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة، وذلك حوالي سنة (610م).

4-
وأمره الله بتبليغ ما أُنزل إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبوته، فقام يدعو
إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولبث يدعو إلى الله في مكة وما حولها
نحواً من عشر سنين بعد بعثته، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب (المدينة
المنورة).

5-
فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته، وعاصمة دولته الدينية، دولة الإِسلام،
وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية، التي
يوافق أولها (16 تموز 622م).

6-
ولما أكمل الله للناس دينهم، وأتم عليهم نعمته، وأدى رسوله محمد صلوات
الله عليه الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وفتح الله عليه بالنصر
المبين، اصطفاه الله فقبض روحه، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول
لسنة 11 من الهجرة، الموافق (7 حزيران 632م). هذا ما عليه الجمهور،
واستشكل كونه يومَ الاثنين إذ كان يوم عرفة في حجة الوداع يوم الجمعة
باتفاق فلا يكون الثاني عشر من ربيع الأول يوم الاثنين، وعليه فإمّا أن
يكون الخطأ في تعيين اليوم، أو في تحديد التاريخ.

7-
وأما سيرته وغزواته وسائر ما يتعلق بحياته فمبسوطة محققة في كتب السيرة
النبوية، وقد تعرض القرآن الكريم إلى القسم الأعظم من حياته صلى الله عليه
وسلم بعد الرسالة، والعقيدة الإِسلامية التي نحن بصدد البحث فيها بأصولها
وفروعها، هي الفلسفة الكاملة للجانب الإِيماني الإعتقادي مما جاءنا به هذا
الرسول العظيم.

description تاريخ مكة و حياة الرسول Emptyرد: تاريخ مكة و حياة الرسول

more_horiz


بارك الله فيك يا الغالية

اشكركي جزيل الشكر

وجعلها في ميزان حسناتك

شكري ...♥

description تاريخ مكة و حياة الرسول Emptyرد: تاريخ مكة و حياة الرسول

more_horiz
امين و يسلمو عا المرور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد