[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"مصلحتِك أولا" هذه هى الساسية العامة التى يتظاهر بها أغلب البائعين فى
متاجر مستحضرات التجميل الكبرى أو المغمورة.ولكن السيدة الذكية يجب أن
تسأل.. هل حقا يريد هذا البائع مصلحتي الشخصية؟ أم ان هذه الصورة البراقة
تخفي وراءها حقيقة بشعة جدا وهى ان البائع لا يهتم سوى بمصلحته فقط؟
وحتى تتضح الصورة كاملة أمامك نقدم لك سيدتي أشهر 7 أشياء يحرص البائع على إخفائها عنك متضمنة بعض الخدع التى يحتال بها عليك.
1- إن الجراثيم فى كل مكان من حولك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واحد من الأشياء التى لا يخبرك بها بائع مستحضرات التجميل أن ملايين
الجراثيم والبكتيريا موجودة فى كل مكان من حولك وبالأخص فى أدوات الاختبار
التى تنتقل من يد سيدة لأخرى.
وعلى الرغم من إدعاء الباعة أنهم ينظفون
فرش اختبار الماكياج باستمرار بعد استخدام كل فتاة لها، إلا أن أحد خبراء
بيت إيسي لودير لا ينصحك بالوثوق فى هذا الكلام نهائيا وينصحونك باستخدام
فرشاتك الشخصية فقط .
ولكن المشكلة الحقيقية ليست فى فرش الماكياج
فقط، بل فى المستحضرات ذاتها، فالسيدات يعتدن على تجربة ألوان البلاشر
وبودرة الأساس بإصباعهن الملوثة فى الغالب أو وضع أحمر الشفاه على فمهن
مباشرة وهذه كارثة حقيقية لأنه يعني ان هذه المستحضرات تصبح تربة خصبة
لتكون البكتيريا، مما يتسبب لك في مشاكل بالبشرة عندما تكونين الضحية
التالية لتجربة هذا المنتج.
2- إنه يمكنك ارجاع مستحضرات التجميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسد فى أذهان أغلب السيدات صورة عامة أنه لا يُسمح باسترجاع منتج تم شراؤه
عندما تكتشفين أنه غير مناسب لك. ولكن ما لاتعرفينه أن سياسية استبدال
واسترجاع المنتج تختلف من محل لآخر وأنه يوجد بعض البيوت الكبري التى تسمح
بالاستبدال فقط والبعض الآخر يسمح بإرجاع المنتج نقدياً أيضا خاصة فى حالة
العطور. ولكن لا يبلغك البائعون بهذه المعلومة مباشرة لضمان نجاح مهمة
البيع بالكامل. لذا لا تترددي فى الاستفسار عن سياسة البيع والشراء فى
المحل لمعرفة جميع حقوقك.
3- إنهم يلعبون على أوتارك العاطفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المجاملة هى وسيلة اغلب الباعة لفتح باب الحديث معك ومعرفة احتياجتك من
مستحضرات التجميل، فعادة ما تجدين أحد البائعين يبدأ الحديث معك بجمل من
قبيل" يبدو ان بشرتك جميلة جدا ومن النوع الذي يتلائم مع أى كريم أساس.. ما
رأيك فى هذا الصنف؟ أو " شفاهك ممتلئة وبارزة ويناسبها هذه المجموعة من
ألوان أحمر الشفاه.. اختاري ما يعجبك.
ويظن كثير من بائعي الماكياج أن المجاملة هى الوسيلة الأمثل لجعل "الزبونة" أكثر ارتياحا وقابلية للتحدثة عن ما تحتاجه جدياً.
4- إنهم يتظاهرون بالخبرة وهم ليسوا كذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تتجولين فى أحد المحال التجارية الكبري المتخصصة فى أدوات التجميل،
ستلاحظين أن البائعة يبدون لك من الوهلة الأولى وكأنهم أساتذة متخصصون
وخبراء فى التجميل وذلك من خلال الزي الرسمي أو البالطو الأبيض الذي
يرتدونه وكذلك الاوراق والبيانات التى يحملونها.
ولكن الحقيقة فى
الأمر كما يقول أحد بائعي مستحضرات التجميل "أن كل هذا ما هو إلا وسائل
تسويقية للمنتج تتبعها ساسية المحل" كما أنه يؤكد ان خبرتهم فى الماكياج
مكتسبة من كثرة التعامل مع السيدات خاصة وأنهم عندما يأتون للعمل فى هذه
المحال يخضعون فقط لدروس متعلقة بكيفية زيادة المبيعات ولا يدرسون خصائص كل
منتج. ويضيف أيضا، أن خبراء التجميل لا يعملون فى منافذ بيع ولكنهم يقدمون
خدماتهم فى صالونات الجمال والمعامل التى يتم فى تصنيع وتطوير المنتجات.
5- أكذوبة الماكياج بدون مقابل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما يقوم البائع بمنحك عينة مجانية من منتج معين، أو يقوم "فنان
الماكياج" بعمل جلسة مجانية لك، فهو لا يقوم بذلك بلا هدف أو عائد متوقع،
بل إنه يعتبر أن هذه الخطوة بمثابة "عقد غير معلن" بينكما على أنكِ ستشترين
هذه السلعة في المرة القادمة، أو ستطلبين جلسة ماكياج أخرى مدفوعة الأجر،
ذلك أن البائع مرتبط مع الشركة التي يمثلها بنسبة مبيعات معينة، وأنتِ
تعلمين ذلك جيدا، وبالتالي تجدين نفسك واقعة تحت ضغط نفسي بأنك مضطرة لشراء
شئ منه، حتى لا تكوني قد "ضيعت" وقته بلا طائل، وهذا نوع من الابتزاز
العاطفي بالطبع.
6- انهم يقيمونك من خلال المستحضرات التى تشترينها.
عندما يتحدث البائع معك ويسألك عن الماركات التى تستخدمينها حاليا أو ما
إذا كنت قد أتيت من قبل أم لا أو ما شابه من أسئلة فهو فى الغالب يقوم
بعلمية تقييم عام لكي لاستنباط أمرين أساسيين هما مستواك الاجتماعي وقدرتك
الشرائية أو مقدار المال الذي يمكنك دفعه فى المحل وبناء على ذلك يحدد حجم
الوقت الذي سيخصصه لك. فمن المعروف أن الباعة يخصصون وقتا أكبر للزبون ذى
القدرة الشرائية العالية عن الزبون الذي يدخل المحل من باب التسوق فقط.
ومن الأمثلة التى يطرحها أحد البائعين فى ذلك، انه عندما يسأل الفتاة ما
هو الغسول الذي تحرصين على استخدامه لغسل الوجه فتكون الإجابة أنه غسول
ثلاثة فى واحد التابع لماركة معينة، فهذا يمده بمعلومات ضمنية عن الفتاه
بأنها اقتصادية ولا تهدر وقتا طويلا فى البحث.
7- لا يخبرونك بحقيقة كل مستحضر
من الأشياء المهمة التى يتجنب البائع إخبارك بها هى مكونات المستحضر
المباع وبالأخص فى حالة إن كان يحتوي على مكونات يوجد حولها جدل عام عن مدى
خطورتها أو درجة أمانها مثل مادة البارابين parabens المستخدمة فى بعض
المستحضرات.
"مصلحتِك أولا" هذه هى الساسية العامة التى يتظاهر بها أغلب البائعين فى
متاجر مستحضرات التجميل الكبرى أو المغمورة.ولكن السيدة الذكية يجب أن
تسأل.. هل حقا يريد هذا البائع مصلحتي الشخصية؟ أم ان هذه الصورة البراقة
تخفي وراءها حقيقة بشعة جدا وهى ان البائع لا يهتم سوى بمصلحته فقط؟
وحتى تتضح الصورة كاملة أمامك نقدم لك سيدتي أشهر 7 أشياء يحرص البائع على إخفائها عنك متضمنة بعض الخدع التى يحتال بها عليك.
1- إن الجراثيم فى كل مكان من حولك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واحد من الأشياء التى لا يخبرك بها بائع مستحضرات التجميل أن ملايين
الجراثيم والبكتيريا موجودة فى كل مكان من حولك وبالأخص فى أدوات الاختبار
التى تنتقل من يد سيدة لأخرى.
وعلى الرغم من إدعاء الباعة أنهم ينظفون
فرش اختبار الماكياج باستمرار بعد استخدام كل فتاة لها، إلا أن أحد خبراء
بيت إيسي لودير لا ينصحك بالوثوق فى هذا الكلام نهائيا وينصحونك باستخدام
فرشاتك الشخصية فقط .
ولكن المشكلة الحقيقية ليست فى فرش الماكياج
فقط، بل فى المستحضرات ذاتها، فالسيدات يعتدن على تجربة ألوان البلاشر
وبودرة الأساس بإصباعهن الملوثة فى الغالب أو وضع أحمر الشفاه على فمهن
مباشرة وهذه كارثة حقيقية لأنه يعني ان هذه المستحضرات تصبح تربة خصبة
لتكون البكتيريا، مما يتسبب لك في مشاكل بالبشرة عندما تكونين الضحية
التالية لتجربة هذا المنتج.
2- إنه يمكنك ارجاع مستحضرات التجميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تسد فى أذهان أغلب السيدات صورة عامة أنه لا يُسمح باسترجاع منتج تم شراؤه
عندما تكتشفين أنه غير مناسب لك. ولكن ما لاتعرفينه أن سياسية استبدال
واسترجاع المنتج تختلف من محل لآخر وأنه يوجد بعض البيوت الكبري التى تسمح
بالاستبدال فقط والبعض الآخر يسمح بإرجاع المنتج نقدياً أيضا خاصة فى حالة
العطور. ولكن لا يبلغك البائعون بهذه المعلومة مباشرة لضمان نجاح مهمة
البيع بالكامل. لذا لا تترددي فى الاستفسار عن سياسة البيع والشراء فى
المحل لمعرفة جميع حقوقك.
3- إنهم يلعبون على أوتارك العاطفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المجاملة هى وسيلة اغلب الباعة لفتح باب الحديث معك ومعرفة احتياجتك من
مستحضرات التجميل، فعادة ما تجدين أحد البائعين يبدأ الحديث معك بجمل من
قبيل" يبدو ان بشرتك جميلة جدا ومن النوع الذي يتلائم مع أى كريم أساس.. ما
رأيك فى هذا الصنف؟ أو " شفاهك ممتلئة وبارزة ويناسبها هذه المجموعة من
ألوان أحمر الشفاه.. اختاري ما يعجبك.
ويظن كثير من بائعي الماكياج أن المجاملة هى الوسيلة الأمثل لجعل "الزبونة" أكثر ارتياحا وقابلية للتحدثة عن ما تحتاجه جدياً.
4- إنهم يتظاهرون بالخبرة وهم ليسوا كذلك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تتجولين فى أحد المحال التجارية الكبري المتخصصة فى أدوات التجميل،
ستلاحظين أن البائعة يبدون لك من الوهلة الأولى وكأنهم أساتذة متخصصون
وخبراء فى التجميل وذلك من خلال الزي الرسمي أو البالطو الأبيض الذي
يرتدونه وكذلك الاوراق والبيانات التى يحملونها.
ولكن الحقيقة فى
الأمر كما يقول أحد بائعي مستحضرات التجميل "أن كل هذا ما هو إلا وسائل
تسويقية للمنتج تتبعها ساسية المحل" كما أنه يؤكد ان خبرتهم فى الماكياج
مكتسبة من كثرة التعامل مع السيدات خاصة وأنهم عندما يأتون للعمل فى هذه
المحال يخضعون فقط لدروس متعلقة بكيفية زيادة المبيعات ولا يدرسون خصائص كل
منتج. ويضيف أيضا، أن خبراء التجميل لا يعملون فى منافذ بيع ولكنهم يقدمون
خدماتهم فى صالونات الجمال والمعامل التى يتم فى تصنيع وتطوير المنتجات.
5- أكذوبة الماكياج بدون مقابل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما يقوم البائع بمنحك عينة مجانية من منتج معين، أو يقوم "فنان
الماكياج" بعمل جلسة مجانية لك، فهو لا يقوم بذلك بلا هدف أو عائد متوقع،
بل إنه يعتبر أن هذه الخطوة بمثابة "عقد غير معلن" بينكما على أنكِ ستشترين
هذه السلعة في المرة القادمة، أو ستطلبين جلسة ماكياج أخرى مدفوعة الأجر،
ذلك أن البائع مرتبط مع الشركة التي يمثلها بنسبة مبيعات معينة، وأنتِ
تعلمين ذلك جيدا، وبالتالي تجدين نفسك واقعة تحت ضغط نفسي بأنك مضطرة لشراء
شئ منه، حتى لا تكوني قد "ضيعت" وقته بلا طائل، وهذا نوع من الابتزاز
العاطفي بالطبع.
6- انهم يقيمونك من خلال المستحضرات التى تشترينها.
عندما يتحدث البائع معك ويسألك عن الماركات التى تستخدمينها حاليا أو ما
إذا كنت قد أتيت من قبل أم لا أو ما شابه من أسئلة فهو فى الغالب يقوم
بعلمية تقييم عام لكي لاستنباط أمرين أساسيين هما مستواك الاجتماعي وقدرتك
الشرائية أو مقدار المال الذي يمكنك دفعه فى المحل وبناء على ذلك يحدد حجم
الوقت الذي سيخصصه لك. فمن المعروف أن الباعة يخصصون وقتا أكبر للزبون ذى
القدرة الشرائية العالية عن الزبون الذي يدخل المحل من باب التسوق فقط.
ومن الأمثلة التى يطرحها أحد البائعين فى ذلك، انه عندما يسأل الفتاة ما
هو الغسول الذي تحرصين على استخدامه لغسل الوجه فتكون الإجابة أنه غسول
ثلاثة فى واحد التابع لماركة معينة، فهذا يمده بمعلومات ضمنية عن الفتاه
بأنها اقتصادية ولا تهدر وقتا طويلا فى البحث.
7- لا يخبرونك بحقيقة كل مستحضر
من الأشياء المهمة التى يتجنب البائع إخبارك بها هى مكونات المستحضر
المباع وبالأخص فى حالة إن كان يحتوي على مكونات يوجد حولها جدل عام عن مدى
خطورتها أو درجة أمانها مثل مادة البارابين parabens المستخدمة فى بعض
المستحضرات.