م الدراسي:1430/1431هـ التاريخ :يوم03محرم1431هـ/20/12/2009م
2009/2010م المـــــــــدة : 03سـاعـــات
النّصّ: يقول الشاعر محمود سامي البارودي:
أ-البناء الفكري:06ن
01-ما مـــوضوع الأبيات ؟ علل حكمك............................................................01ن
02- ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله ، أين تجد ذلك في النص ؟ و ضّـح .............................01ن
03-ما الطابع الغالب على النص ،أهو طابَع الجدة أم القدم ؟ عـــلل...................................01ن
04-للحكمة نصيب في النص ، مثّل لذلك من النص مع التوضيح .........................................01ن
05-ما العواطف التي اصطبغت بها الأبيات ، استخرج القرائن اللغوية الدالة على ذلك......................01ن
06-ما طبيعة التجربة الشعورية لدى الشاعر ، أهي صادقة أم العكس ؟علل ما تذهب إليه...................01ن
.
1/2 اقلب الصفحة
ب-البناء اللغوي:06.5ن
01-ما العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها من الرابع إلى الثامن ؟.............0.5ن
02- حدد وظيفة التاء في مطلع البيت الخامس ، ثم بيّن المعنى الذي أفادته الفاء في البيت السادس.........01ن
03-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا و ما بين قوسين إعراب جمل.......................................02ن
04-حدد نوع الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم اشرحها .................................01ن
05-حدد المحسن البديعي الوارد في البيت التاسع .......................................................01ن
06-قطع البيت التاسع تقطيعا عروضيا ، ثم سمّ بحره....................................................01ن
جـ التقويم النقدي:02ن
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر
من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
المطلوب : - اشرح القول معتمدا النص كمادة في تعليلك للأحكام ...................................02ن
د-الوضعية الإدماجية :05.5ن
يشيع في الأوساط الرياضية شعار : "الروح الرياضية" ، و أنت ترى ما حدث و يحدث بين شعبين شقيقين من منافرات
و حروب كلامية وإعلامية بل و تعدتها إلى الاعتداءات الجسدية.
- ما موقفك من مثل هذه الحالات المرضية التي أصابت الأمة العربية ؟ شريطة توظيف:
-اسم منقوص و آخر مقصور ...........02ن
-فعل مضارع مجزوم ....................01ن
-صورة بيانية ..........................01ن
- اللغة والأسلوب : ................01.5ن
ملاحظة : ما طلب توظيفه يكتب بلون مغاير .
ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010
المستوى: الثالثة آداب و فلسفة /لغات. الأستـــــــــــــاذ: ..........................
الفصــــل: الأول
الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
2009/2010م المـــــــــدة : 03سـاعـــات
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
النّصّ: يقول الشاعر محمود سامي البارودي:
01- أَعَائِدٌ بِكِ يَا رَيْحَانَةُ الزَّمَنُ | فَيَلْتَقِي الْجَفْنُ بَعْدَ الْبَيْنِ وَالْوَسَنُ | |
02-أَشْتَاقُ رَجْعَةَ أَيَّامِي لِكَاظِمَةٍ | وَمَا بِيَ الدَّارُ لَوْلا الأَهْلُ و السكن وَالسَّكَنُ | |
03-فَهَلْ تَرُدُّ اللَّيَالِي بَعْضَ مَا سَلَبَتْ | أَمْ هَلْ تَعُودُ إِلَى أَوْطَانِهَا الظُّعُنُ | |
04-يَا حَبَّذَا مِصْرُ لَوْ دَامَتْ مَوَدَّتُهَا | وَهَلْ يَدُومُ لِحَيٍّ فِي الْوَرَى سَكَنُ | |
05-تَاللَّهِ مَا فَارَقَتْهَا النَّفْسُ عَنْ مَلَلٍ | وَإِنَّمَا هِيَ أَيَّامٌ لَهَا إِحَنُ | |
06-فَلا يَسُرَّ عُدَاتِي مَا) بُلِيتُ) بِهِ | فَسَوْفَ يَفْنَى وَيَبْقَى ذِكْرِيَ الْحَسَنُ | |
07-ظَنُّوا ابْتِعَادِيَ إِغْفَالاً لِمَنْقَبَتِي | وَذَاكَ عِزٌّ لَهَا لَوْ أَنَّهُمْ فَطَنُوا | |
08-فَإِنْ أَكُنْ )سِرْتُ) عَنْ أَهْلِي وعَنْ وَطَنِي | فَالنَّاسُ أَهْلِي وَكُلُّ الأَرْضِ لِي وَطَنُ | |
09-قَدْ يَرْفَعُ الْعِلْمُ أَقْوَامَاً وَإِنْ تَرِبُوا | وَيَخْفِضُ الْجَهْلُ أَقْوَاماً وَإِنْ خَزَنوا | |
10-فَرُبَّ مَيْتٍ لَهُ مِنْ فَضْلِهِ نَسَمٌ | وَرُبَّ حَيٍّ لَهُ مِنْ جَهْلِهِ كَفَنُ | |
11-لَوْ كَانَ لِلْمَرْءِ حُكْمٌ فِي تَصَرُّفِهِ | لَعَاشَ حُرّاً وَلَمْ تَعْلَقْ بِهِ الْمِحَنُ | |
12-كُلُّ امْرِئٍ غَرَضٌ لِلدَّهْرِ يَرْشُقُهُ | بِأَسْهُمٍ لا تَقِي أَمْثَالَهَا الْجُنَنُ | |
13-لَعَلَّ مُـــــزْنَةَ خَيْــرٍ تَسْتَهِلُّ عَلَى | رَوْضِ الأَمَانِي فَيَحْيَا الأَصْلُ وَالْفَنَنُ | |
14-وَكُلُّ شَيءٍ لَهُ بَدْءٌ وَعَاقِبَةٌ | وَكَيْفَ يَبْقَى عَلَى حِدْثَانِهِ الزَّمَنُ |
أ-البناء الفكري:06ن
01-ما مـــوضوع الأبيات ؟ علل حكمك............................................................01ن
02- ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله ، أين تجد ذلك في النص ؟ و ضّـح .............................01ن
03-ما الطابع الغالب على النص ،أهو طابَع الجدة أم القدم ؟ عـــلل...................................01ن
04-للحكمة نصيب في النص ، مثّل لذلك من النص مع التوضيح .........................................01ن
05-ما العواطف التي اصطبغت بها الأبيات ، استخرج القرائن اللغوية الدالة على ذلك......................01ن
06-ما طبيعة التجربة الشعورية لدى الشاعر ، أهي صادقة أم العكس ؟علل ما تذهب إليه...................01ن
.
1/2 اقلب الصفحة
ب-البناء اللغوي:06.5ن
01-ما العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها من الرابع إلى الثامن ؟.............0.5ن
02- حدد وظيفة التاء في مطلع البيت الخامس ، ثم بيّن المعنى الذي أفادته الفاء في البيت السادس.........01ن
03-أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا و ما بين قوسين إعراب جمل.......................................02ن
04-حدد نوع الصورة البيانية الواردة في صدر البيت الرابع ثم اشرحها .................................01ن
05-حدد المحسن البديعي الوارد في البيت التاسع .......................................................01ن
06-قطع البيت التاسع تقطيعا عروضيا ، ثم سمّ بحره....................................................01ن
جـ التقويم النقدي:02ن
يُقال إن البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي في عصرنا ، في الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر
من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟
المطلوب : - اشرح القول معتمدا النص كمادة في تعليلك للأحكام ...................................02ن
د-الوضعية الإدماجية :05.5ن
يشيع في الأوساط الرياضية شعار : "الروح الرياضية" ، و أنت ترى ما حدث و يحدث بين شعبين شقيقين من منافرات
و حروب كلامية وإعلامية بل و تعدتها إلى الاعتداءات الجسدية.
- ما موقفك من مثل هذه الحالات المرضية التي أصابت الأمة العربية ؟ شريطة توظيف:
-اسم منقوص و آخر مقصور ...........02ن
-فعل مضارع مجزوم ....................01ن
-صورة بيانية ..........................01ن
- اللغة والأسلوب : ................01.5ن
ملاحظة : ما طلب توظيفه يكتب بلون مغاير .
بالتــــوفيق
أساتذة المادة
أساتذة المادة
ثانوية تينركوك العام الدراسي: 2009/2010
المستوى: الثالثة آداب و فلسفة /لغات. الأستـــــــــــــاذ: ..........................
الفصــــل: الأول
الإجابة النموذجية لامتحان الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
عنــــــــــاصر الإجــــــــــابة | التنقيط |
البناء الفكري :06 ن 01- يدور موضوع الأبيات حول الحنين و الشوق إلى الوطن و هذا ما اشتهر به شاعر المنفى البارودي ، و دليل ذلك طابع الاشتياق و الحنين لإلى الأهل الذي يشد النص من أوله إلى آخره . 02-ليس للشاعر يد فيما آلت إليه حاله لأنه دُفع دفعا إلى المنفى و ما تذكره و شوقه إلى بلده مصر إلا دلالة على تجرعه كؤوس المرارة و الحزن و الأسى و الأرق من لوعة الفراق و البعد عن الأحبة و الوطن ، و البيت الرابع يدل دلالة قــــوية على ذلك. 03-الطابع الغالب في القصيدة هو طابع التقليد و المحاكاة ولا أدل على ذلك كالاقتباس من القرآن الكريم في البيت التاسع في كلمة (تربوا) ، وكذا أخذه من المعجم القديم كقوله : الجفن – البين – الدار – الورى – الدهر...،أما الوزن فلم يخرج عن الأوزان الخليلية المشهورة و ذاك شان القدامى فالوزن هو وزن البسيط، يضاف إلى ذلك وحدة الروي (النون). 04-يبدو أن الشطر الثاني من القصيدة كله حكم و لا بأس بأخذ البيت التاسع ، إذ يدل على رفعة أهل العلم رغم فقرهم و هذا عكس الجاهل الذي ينزل به جهله و إن كان موسرا . 05-لا شك في أن الأبيات اصطبغت بطابع الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن و من القرائن الدالة على ذلك: اشتاق-المودة – وطني – الأهل... 06-انطلاقا مما عايشه الشاعر من ألم و حرقة في منفاه فإننا نحكم على التجربة الشعورية بالصدق . البناء اللغوي:06.5ن 01-العلاقة الرابطة بين الأبيات الثلاثة الأولى و الأبيات التي تليها هي علاقة إجمال ثم تفصيل. 02-التاء : القسم و الجر/-الفاء : الاستئناف و الربط. 03- الإعراب : يلتقي : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره. أهلي : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة في آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لما قبل ياء المتكلم و هو مضاف ، و الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. -إعراب الجمل : (سرت ):جملة فعلية في محل نصب خبر كان . 1/2 (بليت):جملة فعلية و اقعة صلة موصول لا محل لها من الإعراب. 04-في صدر البيت الثالث صورة بيانية في قوله : مصر لو دامت محبتها : إذ شبه مصر بإنسان يحب فحذف المشبه به الغنسان و ترك أحد لوازمه و هو المحبة على سبيل الاستعارة المكنية ./ في الوقت نفسه هو مجاز مرسل على أساس أنه نسب المحبة إلى المكان و يقصد الذين يحلون به ..فالعلاقة مكانية . 05-المحسن البديعي هو المقابلة في البيت التاسع: يَرْفَعُ الْعِلْمُ--- يَخْفِضُ الْجَهْلُ 06- التقطيع العروضي : قد يرفع العلم أقواما و إن تربوا و يخفض الجهل أقواما و إن خزنوا قد يرفعلعلم أقوامــن وإن تربو و يخفضلجهل أقوامـــــن وإن خزنو /0 /0//0/0/ /0/0/0 //0 ///0 //0// 0/0/ /0/0/0 //0 ///0 مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلــــن مستفعلن فعلن القصيدة من بحر البسيط. التقويم النقدي02ن يعتبر الشاعر البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و ذاك ما نلمسه في نصــــــه هذا من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، أضف إلى ذلك التزامه وحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة، أما طابع الجدة فنراه في الموضوع المطروق ، فهو حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة السلوب المتكلف فيه ، وذلك لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا. الوضعية الادماجية :05.5 ن - اسم منقوص 01ن - اسم مقصور 01ن - فعل مضارع مجزوم 01ن - صورة بيانية 01ن - الموضوع / اللغة الأسلوب 01.5ن |